الفرق بين اخصائي البصريات وطبيب العيون

الكاتب: المدير -
الفرق بين اخصائي البصريات وطبيب العيون
"محتويات
الفرق بين البصريات وطب العيون
أجهزة فحص العين
تخصصات طب العيون
كيف تصل إلى أفضل دكتور عيون
مستقبل دكتور البصريات
الفرق بين البصريات وطب العيون

كثير من الناس مرتبكون حول الاختلافات بين طب العيون وتخصص بصريات على الرغم من أنهما يتعاملان مع العناية بالعيون إلا أن هناك العديد من المفاهيم الخاطئة الشائعة بينهما ويلعب كل من أطباء العيون وفاحصي البصر يات دوراً مهماً في توفير رعاية العيون لكن مستويات تدريبهم وخبراتهم مختلفة تماماً.

طبيب العيون:

التعريف: طبيب عيون هو طبيب طبي أو طبيب تقويم عظام متخصص في رعاية العين والرؤية حيث يختلف أطباء العيون عن فاحصي البصريات وأخصائي البصريات في مستويات تدريبهم وما يمكنهم تشخيصه وعلاجه.
الدراسة: كطبيب أكمل الجامعة وثماني سنوات على الأقل من التدريب الطبي الإضافي وطبيب عيون مرخص لممارسة الطب والجراحة.
المهام: حيث يأتي دوره في تشخيص أمراض العيون وعلاجها وإجراء جراحات العيون ووصف النظارات والعدسات اللاصقة وتركيبها لتصحيح مشاكل الرؤية ويشارك العديد من أطباء العيون أيضاً في البحث العلمي حول أسباب وعلاج أمراض العيون واضطرابات الرؤية.
اختصاصي فرعي: بينما يتم تدريب أطباء العيون على رعاية جميع مشاكل العين وحالاتها يتخصص بعض أطباء العيون في مجال معين من رعاية العيون الطبية أو الجراحية هذا الشخص يسمى اختصاصي فرعي وعادةً ما يكمل عاماً أو عامين من التدريب الإضافي الأكثر تعمقاً والذي يُسمى الزمالة في أحد مجالات التخصصات الفرعية الرئيسية مثل الجلوكوما وشبكية العين والقرنية وطب الأطفال وطب الأعصاب والجراحة التجميلية وغيرها وهذا التدريب والمعرفة الإضافية يهيئان طبيب عيون يعتني بحالات أكثر تعقيداً أو محددة في مناطق معينة من العين أو في مجموعات معينة من المرضى.

اخصائي البصريات:

التعريف: هم متخصصون في الرعاية الصحية يقدمون رعاية أولية للرؤية تتراوح من فحص النظر وتصحيحه إلى التشخيص والعلاج وإدارة تغيرات الرؤية.
الدراسة: يحصل أخصائي البصريات على درجة دكتوراه في البصريات (OD) بعد إكمال أربع سنوات من كلية البصريات مسبوقة بثلاث سنوات أو أكثر في الكلية.
المهام: مرخص لهم بممارسة قياس البصر والذي يتضمن في المقام الأول إجراء فحوصات العين واختبارات الرؤية ووصف وتوزيع اضطرابات العين واكتشاف بعض تشوهات العين ويمكن أيضاً لأخصائي البصاريات وصف الأدوية لبعض من الأمراض.[1]
أجهزة فحص العين

نظراً للمجموعة الواسعة من المهام التي يؤديها أخصائيو البصريات والعلاجات التي يقدمونها فإنهم يحتاجون إلى عدة أنواع مختلفة من المعدات حيث يتم استخدام الكثير منه أيضاً من قبل أطباء العيون المؤهلين لتقديم أي من الفحوصات والعلاجات التي يمكن أن يقوم بها أخصائي البصريات بالإضافة إلى الآخرين.

تشمل معدات فاحصي النظر ما يلي: 

كرسي الفحص.
كاميرا الشبكية.
Phoropter (أداة تستخدم لقياس خطأ الانكسار وتحديد النظارات المناسبة للحالة).
منظار العين غير المباشر ثنائي العينين (أداة تستخدم لفحص الهياكل الداخلية للعين ويتم ارتداؤها على رأس طبيب العيون).
مقياس القرنية اليدوي (يستخدم لتحديد مدى تسطح القرنية أو انحدارها).
الانكسار الذاتي (الجهاز المستخدم لقياس الخطأ الانكساري للشخص وتحديد الوصفة الطبية للنظارات أو العدسات اللاصقة).
المصباح الشقي (مجهر متصل بضوء يستخدم لفحص القرنية والقزحية والعدسة).
مقياس توتر العين (يستخدم لقياس ضغط العين).
Lenosmeter (يستخدم لقياس قوة العدسة الموجودة).
منظار الشبكية (يستخدم لتسليط الضوء على عين المريض حتى يتمكن الطبيب من مراقبة انعكاس الشبكية).
منظار العين المباشر (يستخدم لفحص الهياكل الداخلية للعين).

قم بزيارة طبيب العيون إذا كنت بحاجة إلى:

فحص أو اختبار الرؤية.
فحص شامل للعين.
تقييم إصابة العين.
رعاية المتابعة بعد جراحة العيون.[2]
تخصصات طب العيون

يختار بعض أطباء العيون إكمال عام أو عامين إضافيين من التدريب للتخصص في جانب واحد معين من صحة العين.

تشمل هذه التخصصات الفرعية:

الجلوكوما: يستخدم الطب والليزر والجراحة للتحكم في ضغط العين.
شبكية العين: تشخيص وإدارة أمراض الشبكية بما في ذلك الضمور البقعي ومرض العين السكري وإصلاح شبكية العين الممزقة والمنفصلة جراحياً وعلاج مشاكل الجسم الزجاجي.
القرنية: تشخيص وإدارة أمراض القرنية بما في ذلك ضمور فوكس والقرنية المخروطية وإجراء الجراحة الانكسارية (مثل الليزك) وزرع القرنية ويعالج صدمة القرنية ويعالج تركيبات العدسات اللاصقة المعقدة.
طب الأطفال: يقوم بتشخيص وعلاج اختلال محاذاة العينين وأخطاء الانكسار غير المصححة واختلافات الرؤية بين العينين وأمراض وحالات عيون الأطفال الأخرى.
علم الأعصاب: يقوم بتشخيص وعلاج مشاكل الرؤية المتعلقة بكيفية تفاعل العينين مع الدماغ والأعصاب والعضلات.
جراحة تجميل العين: إصلاح الأضرار التي لحقت بالجفون والعظام والتركيبات الأخرى حول مقلة العين ونظام تصريف الدموع أو مشاكلها.
كيف تصل إلى أفضل دكتور عيون

بعد معرفة ما يفعله أخصائي البصريات وأطباء العيون قد تكون غير متأكد من أي ممارس يجب أن تراه لتلبية احتياجاتك.

إذا كنت تواجه صعوبات في الرؤية وتعتقد أنك قد تحتاج إلى نظارات أو عدسات لاصقة فإن طبيب العيون هو خيار جيد وتأكد من إجراء فحص شامل للعين أثناء تواجدك هناك وإذا ظهر أي شيء يمثل مصدر قلق لأخصائي البصريات فسيحيلك إلى طبيب عيون لمزيد من التقييم والعلاج.
إذا كنت تتعامل مع مشكلة في العين تتطلب جراحة أو لديك حالة في العين أو لديك مشكلة صحية أخرى تؤثر أيضاً على العين فمن الجيد أن ترى طبيب عيون.
إذا لم تكن قد خضعت لفحص شامل للعين عند بلوغ سن الأربعين فقد حان الوقت لتحديد موعد مع طبيب عيون كجزء من فحوصات الصيانة الصحية الروتينية حتى لو لم تكن كذلك تعتقد أن لديك أي مشاكل في عينيك أو رؤيتك.
عند زيارة طبيب عيون يمكنك توقع النوع القياسي لخدمة العملاء كما ستحصل عليه مع أي طبيب أو ممارس آخر ومثل أي نوع من أنواع الرعاية الصحية تعتمد تكاليف زيارة أخصائي البصريات وطبيب العيون على عوامل مثل التأمين الصحي الخاص بك وما تفرضه ممارسة معينة أو منشأة طبية معينة.
سيسمح لك كلا النوعين من أطباء العيون بمعرفة ما إذا كنت بحاجة إلى العودة لمواعيد المتابعة أو تتطلب أي علاجات.

ماذا يفعل أخصائي البصريات؟

أخصائيو البصريات مدربون على تصميم وتحقق وتناسب عدسات وإطارات النظارات والعدسات اللاصقة والأجهزة الأخرى لتصحيح البصر ولا يشترط لأخصائي البصريات أن يكون حاصلاً على أي تعليم عالٍ أو تدريب ولا يسمح له بما يلي:

كتابة الوصفات الطبية.
اختبار الرؤية.
تشخيص أو علاج أمراض العيون.[3]
مستقبل دكتور البصريات

من المتوقع أن يزداد الطلب على الرعاية الروتينية للرؤية الانكسارية بنسبة 3.2? حتى عام 2025 من 110 مليون فحص سنوي إلى 113.4 مليون فحص سنوي وبالتالي يجب أن يكون برنامج ECP في وضع يسمح له بإجراء 3.4 مليون اختبار إضافي سنوياً بحلول عام 2025.

لقد أدى الذكاء الاصطناعي (AI) وخوارزميات التعلم العميق والشبكات العصبية التلافيفية (CNN) إلى تغيير علم البصريات والرعاية الصحية ومجتمع القرن الحادي والعشرين ويستخدم التشخيص بمساعدة الكمبيوتر (CAD) باستخدام قواعد البيانات المتطورة والمتنوعة شبكات CNN1 المعقدة والمدربة لتعزيز تشخيص وإدارة الجلوكوما واعتلال الشبكية السكري والتنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD) والحالات الانكسارية مثل القرنية المخروطية والتنكس الهامشي الشفاف ( PMD) وتقرحات القرنية الأخرى.[4][5]

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook