الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 5 من الحمل:الإجراءات، والتشوهات وغيرها الكثير

الكاتب: رامي -
الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 5 من الحمل:الإجراءات، والتشوهات وغيرها الكثير
إذا كنت قد اكتشفتِ مؤخرًا أنكِ حامل، فنحن على يقين أنكِ تشعرين بالحماس والتوتر في آن واحد. تهانينا! لقد دخلت للتو نادي النساء الحوامل. عادةً ما يكون الأسبوع الخامس هو الوقت الذي تكتشف فيه معظم النساء أنهن حوامل. فإذا أدركتِ ذلك أيضًا مؤخرًا بعد انقطاع الدورة الشهرية، فيجب أن تكوني قلقة بعض الشيء (ولكنكِ متحمسة جدًا!). لقد وصلتِ بالفعل إلى الأسبوع 5! إنه الوقت الذيتبدئين فيه بالشعور بالدوار والغثيان والتعب. قد يكون ثدياك أيضًا ملتهبين. وكل هذه العلامات تشير إلى الحمل. وللتأكد من ذلك، سيكون عليكِ الذهاب إلى الطبيب وإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية. تابعي القراءة لمعرفة ما يحدث في الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع 5.

متى يجب أن تخضعي لأول فحص بالموجات فوق الصوتية؟

يجب أن تجري أول فحص بالموجات فوق الصوتية في وقت قريب من الأسبوع الخامس من الحمل، وذلك عندما تظهر العلامة الأولى لنبض القلب. وهذا سيساعد على التأكد من وجود طفل في الرحم. كما يساعدكِ الفحص بالموجات فوق الصوتية في هذا الأسبوع في التأكد من وجود الطفل في المراحل الأولى من الحمل.



وهناك العديد من الأسباب التي تجعل الأسبوع الخامس مثاليًا لفحص الحمل لأنه في أي وقت قبل ذلك لن يساعد في تأكيد الخبر. في الغالب تنتهي العديد من حالات الحمل قبل الأسبوع الخامس لعدة أسباب. لذلك، فهذا هو الوقت المثالي لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية.

لماذا يجب أن تخضعي للفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 5؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعكِ لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 10 من الحمل، وسنورد لكِ بعضًا منها فيمايلي.

إن الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يُجرى في الأسبوع 5، الذي قد يكون أول فحص تجريه بالموجات فوق الصوتية، سيساعدالطبيب على التحقق والتأكد مما إذا كنت ستنجبين أكثر من طفل واحد.
وسيكون طبيبك قادرًا على التحقق من أي تشوهات بإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية. على الرغم من أن الحمل في مراحله الأولى، فسوف يفحص طبيبك الكيس المُحّي، وكيس الحمل للكشف عن أي تشوهات.
وسيساعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة على تأكيد ما إذا كان الطفل ينمو نموًا طبيعيًا، خاصة إذا كنتِ قد حملتِ من قبل أو كنتِ تتوقعين توأمًا.
بحلول الأسبوع 5، تبدأ المشيمة أيضًا في التكون. بإجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية، فسيكون طبيبك قادرًا على تحديد كيفيةتكوين هذا العضو الجديد أي المشيمة، وما إذا كان وضعها صحيحًا أم لا.
ويمكنكِ توقع حجم الطفل بالفحص بالموجات فوق الصوتية.
كيف تستعدين لفحص الحمل في الأسبوع الخامس

أول ما ينصح به طبيبكِ هو أن تشربي الكثير من الماء خلال هذا الأسبوع من الحمل بحيث تمتلئ مثانتكِ. وهذا سيدفع الطفل لأعلى، وبالتالي فإن مختصي التصوير بالموجات فوق الصوتية سوف يحصل على رؤية واضحة للجنين. وفي هذه المرحلة، سيكون طفلكِ بحجم بذرة التفاح، لذلك من الضروري الحصول على رؤية واضحة.

ولإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية، سيُطلب منك الاستلقاء على طاولة الفحص. سيضع فني الموجات فوق الصوتية جل تزليق على أسفل بطنكِ، ثم يحرك عصا على طول بطنكِ. وبتحريك العصا على طول بطنكِ، سيتمكن الفني من تحديد موقع كيس الحمل ونبض قلب الطفل. كما ستساعد الموجات في إنتاج صور واضحة للجنين على الشاشة. ومن المهم أن تظلي هادئة في أثناء العملية. قد تكون المراحل الأولى من الحمل صعبة للغاية لأنك قد تعانين من الصداع وتشعرين بالتعب والدوار. وقد يساعدكِ الهدوء في تقليل التوتر، ويساعدكِ على مكافحة الأعراض بطريقة أفضل.


كم من الوقت يستغرق إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس من الحمل؟

يستغرق إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية نحو من 20 إلى 30 دقيقة. وسيضع الفني الجل، ويحرك العصا فوق بطنك مما سيساعد في إنتاج الصور على الشاشة بوضوح. يجب أن تستغرق العملية بأكملها نحو 30 دقيقة أو ساعة بحد أقصى، فإذا كنتِ تريدين،يمكنك أيضًا طلب صورة من الموجات فوق الصوتية.

كيف يُجرى الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 5؟

العملية بسيطة حيث سيطلب منك الطبيب شرب الماء قبل الجلسة. وبعد ذلك، سوف تضطرين إلى الاستلقاء على ظهركِ على طاولة الفحص. ثم سيضع الفني الجل على بطنكِ، ويحرك جهاز الموجات فوق الصوتية أو العصا فوقها للحصول على الصور على الشاشة. ويمكنكِ أيضًا أن تصطحبي شريككِ حتى يساعدكِ في هذه العملية. وستكون هذه اللحظة فريدة للغاية لكِ، أي عندما ترين طفلكِ ينمو في رحمكِ. استمتعي بهذه اللحظة واتبعي أوامر طبيبكِ.

ما الذي سترينه في الفحص في الأسبوع الخامس من الحمل؟

في أثناء الفحص، ستتمكنين من رؤية كيس الحمل والكيس المُحّي الذي يتشكل في الأسبوع الخامس تقريبًا. ويمكنكِ أيضًا رؤية الكيس المُحّي والقطب الجنيني إذا كنتِ حاملًا بتوأم. فإذا كنتِ حاملًا بتوأم متطابق، فسترين كيس حمل واحد وكيسين مُحيين، حيث يبلغ طول الجنين نحو 1.25 ملم.

وكيس الحمل هو المنطقة السوداء، بينما الكيس المُحّي هو الدائرة البيضاء الصغيرة في الجزء العلوي الأيسر من الكيس. وهو أيضًا مصدر المواد الغذائية للجنين. لن تتمكني من رؤية الجنين إلا بعد خمسة أشهر لأنه بخلاف ذلك، سيكون حجمه في حجم حبة الأرز.



وسيكون مختص التصوير بالموجات فوق الصوتية قادرًا على رؤية الكيس بمساعدة الفحص عبر المهبل.

هل يمكنكِ معرفة ما إذا كنتِ حاملًا بتوأم في الأسبوع 5 من الحمل؟

نعم، بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع 5، سيكون طبيبكِ أو الفني قادرًا على معرفة ما إذا كنتِ حاملًا بتوأم أم لا. بناءًعلى ما إذا كان التوأم متماثلًا أم لا، ستكونين قادرة على رؤيتهم.

ماذا لو لم يكشف فحص الموجات فوق الصوتية عن شيء؟

إذا لم ترَ طبيبتكِ أي شيء في الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع 5، فمن المهم أن تسأليها عما إذا كان الكيس المُحّي موجودًا أم لا. في بعض الأحيان، قد يكون الطفل أصغر من أن يظهر على الموجات فوق الصوتية. إذا لم يكن هناك كيس في الأسبوع 5 من الحمل،فقد يعني ذلك ما يلي.

تقديم تواريخ خاطئة لكِ، وأن الطفل لا بد أن يكون مرئيًا في الفحص خلال بضعة أيام.
إنه حمل خارج الرحم.
إنه إجهاض.
ماذا لو اكتُشفت بعض التشوهات في الفحص؟

قد يساعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في اكتشاف العيوب في الكيس المُحّي، والقطب الجنيني، وكيس الحمل. بناءً على درجة التشوه، يمكنكِ اتباع الإجراءات التي يحددها الطبيب.


هل هذا الفحص جزء من رعاية الحمل الروتينية؟

يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية الذي يُجرى في الأسبوع 5 من الحمل هو أول فحص بالموجات فوق الصوتية، وبالتالي فهو جزء معتاد من عملية الحمل. سيحدد هذا الفحص ما إذا كنتِ حاملًا أم لا.

وتعد الفحوصات بالموجات فوق الصوتية مهمة جدًا لاستبعاد أي مشكلات قد تنشأ في أثناء الحمل. والفحص في الأسبوع 5 من الحملهو أول فحص في أثناء الحمل، لذلك لا تفوتي هذا الفحص أو الفحوصات التي تليه. اذهبي إلى هذا الفحص للتأكد من الحمل وحالة الجنين وابدئي رحلتكِ نحو الأمومة.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على طريقة الذهاب من ساحل فلوريا إسطنبول إلى ميناء امينونو
تعرف على طريقة الذهاب من اسطنبول دولفيناريوم إلى ميناء امينونو
تعرف على طريقة الذهاب من بوستانجة لونا بارك إلى ميناء امينونو
معلومات عن طريقة الذهاب من أكوا دولفين إلى ميناء امينونو
تعرف على طريقة الذهاب من أكوامارينا إسطنبول إلى ميناء امينونو
تعرف على طريقة الذهاب من فيالاند إلى ميناء امينونو
معلومات عن طريقة الذهاب من حديقة يلدز إلى ميناء امينونو
معلومات عن طريقة الذهاب من فوريوم إسطنبول إلى ميناء امينونو
كيف تتم طريقة الذهاب من جواهر مول إلى ميناء امينونو
كيف تتم طريقة الذهاب من متحف الشمع إلى ميناء امينونو
معلومات عن طريقة الذهاب من شارع بغداد إلى ميناء امينونو
معلومات عن طريقة الذهاب من برج البنت إلى ميناء امينونو
معلومات عن طريقة الذهاب من متحف إسطنبول للطيران إلى ميناء امينونو
كيف تتم طريقة الذهاب من حديقة إيمرجان إلى ميناء امينونو
تعرف على طريقة الذهاب من أكواريوم إسطنبول إلى ميناء امينونو
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook