العلاج الوظيفي ورعاية الطفل:

الكاتب: رامي -
العلاج الوظيفي ورعاية الطفل:
"

العلاج الوظيفي ورعاية الطفل:

تشمل أنشطة رعاية الأطفال والأبوة والأمومة على سبيل المثال لا الحصر الرعاية والإشراف الجسدي للأطفال واستخدام الأنشطة والتواصل والسلوكيات المناسبة للعمر لتسهيل نمو الطفل. نظرًا لعدم وجود تقييمات قياسية، يجب أن يعمل المعالج المهني مع المريض لتحديد وتقييم احتياجات الأداء أثناء رعاية الطفل المطلوبة والقيمة
المهام، مع مراعاة أعمار وشخصيات الأطفال المعنيين.


يمكن استخدام COPM لتقييم مخاوف رعاية الأطفال وتحديد التدخلات والتكيفات التي قد تكون ضرورية لتعزيز كفاءة المريض ورضاه في هذا المجال. يوفر AusTOMS-OT وسيلة لتوثيق الدرجة التي ترتبط بها القيود في رعاية الأطفال وقدرات الأبوة والأمومة بالضعف في الهيكل أو الوظيفة وقيود النشاط وقيود المشاركة ومستوى الضائقة / الرفاه وكيف لهذه التغييرات استجابة للتدخل.

العمل:

يتم استخدام تقييمات العمل لتحديد ما إذا كان الفرد لديه القدرة على أداء المهارات الوظيفية الضرورية ويتم إعداده للعمل من حيث عادات العمل وجودة العمل والقدرة على التعلم أو اكتساب مهارات جديدة والقدرة على العمل مع الآخرين كعضو في الفريق أو مشرف.


وصف فيلوزو فئتين من تقييمات العمل: تقييمات تجارية موحدة مثل تلك المستخدمة في إعادة التأهيل المهني و تقييمات فنية للغاية للقدرات البدنية والعمل. وتساءل عما إذا كانت تقييمات العمل هذه تعكس حقًا اهتمام المعالجين المهنيين بمعنى العمل وشدد على دور المعالج الفريد في ربط تقييمات العملبالعوامل النفسيةوالاجتماعية والبيئية التي تساهم في أداء المريض.


تستخدم أنظمة التقييم المهني الموحدة تحليل الوظائف أو عينات العمل لتحديد قدرة الفرد على أداء مهام مشابهة لتلك التي تتم مواجهتها في العمل. في الولايات المتحدة، يوفر قاموس الألقاب المهنية تصنيفًا لقياس أداء العمل يسرد متطلبات الوظيفة المحددة، بما في ذلك المهارات والمعدات.


أحد أنظمة تقييم العمل المعيارية التي يتم استخدامها غالبًا هو VALPAR عينات عمل المكونات. يتكون نظام VALPAR من مجموعة واسعة من عينات العمل التي تقيم مهارات الأداء المهني المحددة (على سبيل المثال، نطاق الحركة وحل المشكلات والقدرات البدنية والتنقل) أثناء محاكاة مهام العمل. على الرغم من أن الأدلة على الموثوقية والصلاحية لنظام التقييم الموحد هذا واسعة النطاق، فإن العيب المحتمل لعينات VALPAR هو نفقتها.


نظرًا لأن نسبة كبيرة من تقييمات العمل تدار للمرضى الذين يعانون من إصابات فيالعضلاتوالعظامأو الأنسجة الرخوة، فإن تركيزهم الأساسي ينصب على القدرات البدنية المطلوبة لمهام العمل. تتوفر العديد من تقييمات القدرات الوظيفية الموحدة (FCE) لقياس القدرات البدنية (على سبيل المثال، القوة والتحمل والتحرر من الألم) أثناء المهام المتعلقة بالعمل، مثل الرفع والجلوس والوقوف بالإضافة إلى تقييم الأداء البدني للمريض، يجب أن يتضمن تقييم العمل الشامل أيضًا معلومات سياقية تتعلق ببيئة عمل المريض وتاريخه وحالته الطبية وموانع الاستعمال وسياق الشخص بأكمله الذي يعيش فيه (على سبيل المثال، معلومات حول المهن غير المهنية مثل ربة منزل أو مقدم رعاية أو أدوار ترفيهية).

الراحة وأوقات الفراغ:

تتضمن أوقات الفراغ الانخراط في أنشطة مختارة ذاتيًا ومحفزة وموجهة نحو الهدف للتسلية والاسترخاء والتمتع التلقائي و / أو التعبير عن الذات. أشار هيرش إلى أن &ldquoمفهوم التسلية يشمل العديد من المعاني: الحدث الترفيهي نفسه وكمية النشاط وتواتره ومدى فاعليته للمشارك والسياق الاجتماعي&rdquo الذي يتم فيه. تخدم أوقات الفراغ أغراضًا كثيرة في حياة المرء من خلال تلبية الاحتياجات الجسدية والاجتماعية والفكرية ولا سيما لكبار السن.


المشاركة في أوقات الفراغ هي مجال مهني مهم يرتبط ارتباطًا وثيقًا برضا الحياة. يمكن للمعالج المهني تسهيل الاستكشاف الترفيهي مع المرضى من خلال استخدام قوائم المراجعة والمقابلات شبه المنظمة التي تركز على تحديد الاهتمامات والمهارات والفرص والأنشطة الترفيهيةالمناسبة للفرد. وتتضمن المشاركة في أوقات الفراغ التخطيط والمشاركة في الأنشطة الترفيهية المناسبة والحفاظ على توازن الأنشطة الترفيهية مع المجالات الأخرى للمهن والحصول على المستلزمات والتكيفات اللازمة للسماح بالمشاركة الناجحة.


نظرًا لأن المشاركة في أوقات الفراغ يُنظر إليها على أنها جزء لا يتجزأ منالأداء الوظيفيوالأداء المهني، فإن العديد من تقييمات IADL تتناول اهتمامات المريض وترفيهه جنبًا إلى جنب معIADL(على سبيل المثال، إدارة المنزل وتنقل المجتمع) والعمل / التعليم والاحتياجات الاجتماعية / المشاركة. يعد تصنيف بطاقة النشاط (الإصدار الثاني)، تقييمًا موثوقًا وصالحًا لمشاركة النشاط الفعلية والمرغوبة التي تعبر مجالات IADL والأنشطة الترفيهية والاجتماعية. يلتقط تصنيف بطاقة النشاط (الإصدار الثاني) التغييرات في أنماط النشاط المتعلقة بتأثير الإعاقة أو المرض ويزود المعالج بردود فعل فورية بشأن الأنشطة القيمة لتخطيط العلاج. ويمكن أن يساعد أي من هذه التقييمات المعالج على تحديد اهتمامات المريض الترفيهية في سياق احتياجاتالأداء المهنيالأخرى.

لا يزال المعالجون المهنيون يستخدمون العديد من التقييمات المحددة لتقييم الاهتمامات الترفيهية والمشاركة على سبيل المثال، تقوم قائمة مراجعة Modified للاهتمام بجمع معلومات حول مستوى اهتمام المريض ومشاركته في 68 نشاطًا ترفيهيًا مختلفًا. يتم تصنيف الأنشطة على مقياس من 3 نقاط تتراوح من عدم الاهتمام إلى القوي.


يقوم هذا المقياس المعدل بتعديل الاهتمامات الحالية وكيف تغيرت مع مرور الوقت وما إذا كان المريض يرغب في المشاركة في هذه الأنشطة وغيرها في المستقبل. تعد قائمة مراجعة Modifieded Interest مفيدة بشكل خاص لتقدير تأثير الإعاقة أو المرض على تجارب المريض ومشاركته في أنشطة ترفيهية ذات مغزى ويمكن استخدامه للتخطيط العلاجي مع المرضى طوال فترة الحياة، من المراهقة حتى الشيخوخة.


تعتبر تقييمات الترفيه الأخرى، مثل استبيان نوتينغهام للترفيه وبطارية التشخيص التشخيصية، أدوات موثوقة وصالحة يتم استخدامها بشكل متكرر في البحث ولكنها ليست متاحة بسهولة للعيادة استعمال. تتكون بطارية Idyll Arbor Leisure Battery (IALB) ) من عدة مقاييس لتقييم مواقف المرضى واهتماماتهم وتحفيزهم ورضاهم عن الأنشطة الترفيهية. على الرغم من استخدامها في المقام الأول من قبل المعالجين الترفيهيين، إلا أن هذه البطارية أثبتت الموثوقية والصلاحية ويمكن استخدامها من قبل المعالجين المهنيين لتطوير البرنامج وتقييمه.

"

شارك المقالة:
56 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook