العسل أثناء الحمل الفوائد والآثار الجانبية

الكاتب: رامي -
العسل أثناء الحمل الفوائد والآثار الجانبية
"العسل هو بديل رائع للسكر المكرر وطعمه اللذيذ، وهو مصدر جيد لمضادات الأكسدة والأحماض الأمينية ويستخدم للأغراض الطبية أيضًا. ولكنه يحتوي أيضًا على نوع معين من البكتيريا التي قد تؤدي إلى التسمم الغذائي عند الرضع. وبما أن الجهاز الهضمي للطفل لم يتم تطويره بما يكفي للتعامل مع البكتيريا في العسل الخام، يوصي الأطباء بعدم إعطاء الأطفال الأصغر من عام واحد العسل. يجب أن تكوني قد عرفتي هذا بالفعل، ولكن إذا كنت حاملاً، فقد تتساءلين عما إذا كان بإمكانك تناول العسل أم لا، خوفًا من وصوله إلى الطفل. إذا، ما هي الحقيقة؟ اكتشفي المزيد مع هذا المقال!

هل من الآمن تناول العسل أثناء الحمل؟

نعم، العسل آمن للاستهلاك أثناء الحمل، ويمكنك إدراجه في نظامك الغذائي للحمل ما لم يقترح طبيبك خلاف ذلك. إذا كنتِ حاملًا، اعلمي أنه آمن لكِ لأن أمعائك يمكنها التعامل مع البكتيريا الموجودة في العسل. القلق الأكبر فيما يتعلق بتناول العسل أثناء الحمل هو “التسمم الغذائي” – مرض نادر ولكنه خطير ينجم عن العسل الملوث الذي يحتوي على جراثيم الكلوستريديوم، وهو نوع من البكتيريا الضارة. لكن فرص الإصابة بها أقل لأن جهاز المناعة الطبيعي الخاص بك يمكنه مقاومة العدوى. أثناء الحمل، لا يوجد خطر من هذه الأبواغ أو سمها التي تؤثر على الجنين حيث يتم إيقاف البكتيريا عن طريق المشيمة، ولا يسمح لهذه المستضدات الضارة بالعبور والوصول إلى الطفل، وبالتالي تتم حمايته من أي عدوى محتملة.



يُنصح بالعسل كبديل للسكر، ولا يحتاج المرء إلى القلق بشأن تأثيره على الصحة عند تناوله بحكمة.

فوائد العسل أثناء الحمل

للعسل فوائد صحية عديدة بسبب خصائصه الطبية المختلفة. وقد تم ذكر أهميته وفوائده في الكتب العربية القديمة، كما تم ذكره في القرآن الكريم. هناك العديد من الفوائد الصحية التي قد تحصلين عليها من تناول العسل، ويتم شرح بعضها أدناه.

1. يقوي جهاز المناعة.

خلال فترة الحمل، يجب أن يكون لديك جهاز مناعة قوي لدرء أي عوامل مسببة للأمراض خلال هذه المرحلة الحساسة لأن أي مضاعفات كبيرة قد يكون لها تأثير ضار على طفلك. تساعد مضادات الأكسدة وخصائص العسل المضادة للبكتيريا على تعزيز جهاز المناعة ومحاربة الالتهابات. لذا، يمكنك ضم العسل في نظامك الغذائي للحفاظ على عمل نظام المناعة لديك!

2. يساعد على تخفيف التهاب الحلق والسعال.

العسل، إذا تم تناوله مع شاي الزنجبيل أو الليمون، له تأثير مهدئ على الحلق بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. يُعرف هذا عادةً بالتخلص من السعال ومساعدة المرء على التعافي من التهاب الحلق.


3. يساعد على محاربة البرد.

تساعد الخصائص المضادة للفيروسات وخصائص تقوية المناعة في العسل على التخفيف من البرد والانفلونزا بسرعة. يمكن للنساء الحوامل تناول العسل بأشكال مختلفة (مع الشاي أو الماء الفاتر) لضمان عدم اصابتهم بالإنفلونزا.

4. قد يساعد في علاج القرحة.

يمكن للاستهلاك المنتظم للعسل أن يشفي قرحة المعدة لدى مرضى التهاب المعدة بمعدل أسرع. وهو فعالة بشكل خاص ضد قرحة الاثني عشر، وهي نوع من القرحة الهضمية، تسببها عدوى الملوية البوابية. يمكن أن تكون القرحة خطيرة جدًا لأنها تؤثر على بطانة المعدة التي تقع بالقرب من الرحم حيث يكون الطفل. لذلك، يجب عليك تناول العسل بعد استشارة طبيبك.

5. قد يوفر الراحة من الأرق.

يعد استهلاك العسل من أبسط الطرق وأكثرها أمانًا لتحسين جودة النوم. من المعروف أن العسل، عند تناوله مع الحليب قبل النوم مباشرة، له خصائص تخفف من التوتر، وعدم وجود التوتر يعني نومًا أفضل. إذا كنتِ تعانين من مشاكل في النوم أو البقاء نائمًة أثناء الحمل، يمكنكِ تناول الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم، فقد يساعدك ذلك في التغلب على الإجهاد والأرق أثناء الحمل.

6. قد يساعد في منع الحساسية.

من المعروف أن وجود حبوب اللقاح الزهرية في بعض أصناف العسل المحلية تحسن مقاومة الحساسية الموسمية بمرور الوقت. يساعد تناول العسل بانتظام الجسم على بناء مناعة ضد المستضدات التي يمكن أن تعمل أثناء الحمل. ومع ذلك، إذا كان لديك حساسية من حبوب اللقاح الزهرية، يجب عليك استشارة طبيبك قبل تناول العسل.


7. يعزز من صحة فروة الرأس.

نظرًا لخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات، فإن الاستخدام الموضعي للعسل يساعد في علاج الجروح ومشاكل فروة الرأس. ضعي العسل المخفف بالماء الدافئ على فروة الرأس والذي يمكن أن يخفف من القشرة وحكة فروة الرأس.

ما هي كمية العسل التي يجب أن تستهلكه النساء الحوامل؟

كما هو الحال مع أي طعام، الاعتدال هو المفتاح. إذا كنتِ تبحثين عن طريقة آمنة لتناول العسل أثناء الحمل، حاولي الاحتفاظ بعدد كبير من ملاعق العسل التي تستهلكينها يوميًا. تكفي ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة لليوم لذا يبقى عدد السعرات الحرارية حوالي 180 إلى 200 سعر حراري.

بما أن العسل غني بالسكريات مثل الفركتوز والجلوكوز والمالتوز، فإن ملعقة واحدة منه تحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية. ويجب ألا يتجاوز تناول السعرات الحرارية من السكريات البسيطة أثناء الحمل 10 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم، والتي ستكون حوالي 1800 إلى 2400 سعر حراري. لذا، يجب أن تستهلكي أربع ملاعق كبيرة فقط.

الآثار الجانبية لتناول العسل أثناء الحمل

على الرغم من أن تناول العسل آمن في الغالب للحوامل، هناك حالات استثنائية حيث يمكن أن يكون له آثار جانبية. للذين لديهم مخاوف بشأن تناول العسل أثناء الحمل يجب أن يخضعوا لفحص سكري الحمل. تصاب بعض النساء بسكري الحمل أثناء الحمل ويتعين عليهن مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار. بما أن العسل يحتوي على الجلوكوز، فإنه يأتي ضمن قائمة الكربوهيدرات والسكريات التي يجب تجنبها في مثل هذه الحالات. تنطبق نفس القاعدة على النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 أو مقاومة الأنسولين.



على الرغم من أن فرص الإصابة بالحساسية بسبب استهلاك العسل نادرة، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى تقلصات في المعدة، وتهيج في الجهاز الهضمي والإسهال والانتفاخ ومشاكل في المعدة لدى بعض النساء. تأكدي من أن العسل الذي تتناولينه نقي ومن علامة تجارية موثوقة.

كيفية اختيار العسل الأصلي أو النقي

قد تواجه النساء الحوامل معضلة أثناء الاختيار بين العسل المعالج والخام. تسأل العديد من النساء إذا كان بإمكانهن تناول العسل الخام.

نظرًا لأن العسل الخام غير مبستر، فإنه يحتفظ بجميع الإنزيمات الأساسية ومضادات الأكسدة والمعادن والمركبات المفيدة التي ترتبط بها جودة العسل. ومع ذلك، فإنه ينطوي أيضًا على بعض المخاطر بسبب وجود حبوب اللقاح الزهرية والشوائب والميكروبات الضارة المحتملة، لذلك يجب عليك الحصول عليه من مصدر جيد. أفضل طريقة للحصول على العسل النقي هي شرائه مباشرة من مزرعة النحل. إذا أمكن، حاولي الحصول على عسل “مانوكا” لأنه لذيذ وله خصائص طبية يمكن أن تقدم لك المزيد من الفوائد الصحية.

من ناحية أخرى، يمكن أن يحتوي العسل المغشوش على إضافات مثل شراب الذرة والنشا والدقيق وشراب السكر ومواد أخرى تجعله يبدو مطابقًا لتلك النقية ولكن يمكن تمييزها بالاختبارات. إذا لم تكوني متأكدًة من جودة العسل، فراجعي هذا الجدول لفهم الفرق بين العسل النقي والمغشوش.



عسل نقي



عسل مغشوش




ليس لزج عند فركه بين الأصابع.



لزج إلى حد ما بسبب وجود المحليات والإضافات المضافة.




إنه لزج ويستغرق بعض الوقت للتحرك حول الجرة، عند سكبه.



إنه خفيف ويتحرك بحرية حول الجرة، عند سكبه.




يستغرق وقتًا ليذوب في الماء ويستقر في القاع ككتلة أثناء التحريك لبعض الوقت.



يذوب بسهولة في الماء.




توجد شوائب مثل حبوب اللقاح الزهرية والجسيمات العالقة الأخرى.



لا توجد علامات على الشوائب وجود أي ويبدو واضح وشفاف.




لا يتم امتصاصه بسهولة عندما يتم سكب بضع قطرات على ورق نشاف.



يتم امتصاصه على ورق نشاف.

دائمًا ما يتم بسترة العسل من قبل العلامات التجارية الجيدة وهو آمن للجميع. يخضع العسل العضوي للحد الأدنى من المعالجة ويحتفظ بمعظم العناصر الغذائية.

الاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها أثناء تناول العسل

على الرغم من أن العسل آمن للاستهلاك أثناء الحمل، فإن الطريقة التي تُدخلينه في نظامك الغذائي ستقرر ما إذا كان سيوفر لك الفوائد المرجوة أم لا. لذلك، للحصول على أقصى فائدة ممكنة من العسل، إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها:

لا تضيفه إلى الماء الساخن لأنه قد يدمر بعض الإنزيمات والمغذيات المفيدة.

تفقد الأطعمة الغنية بفيتامين C و D قيمتها الغذائية عند تناولها مع العسل حيث تميل بعض المعادن الموجودة في العسل إلى إبطال فوائد هذه الفيتامينات.

العسل ممزوج بخثارة الفول يمكن أن يسبب عسر الهضم واضطراب في المعدة وبالتالي لا ينبغي تناوله معًا.

الأسئلة الشائعة
1. كيف يساعد العسل في تقوية جهاز المناعة؟

للعسل مدة صلاحية منخفضة، ولكن عند تخزينه في حاوية محكمة الغلق، يمكن أن يحتفظ بجودته لعدة سنوات حيث لا تستطيع معظم الكائنات الحية الميكروبية النمو فيه. تأتي خصائصه المضادة للميكروبات من بيروكسيد الهيدروجين من بين مكونات أخرى وبالتالي يضمن الحماية ضد العدوى عن طريق تعزيز المناعة، وهكذا يمكن تناول العسل باعتدال أثناء الحمل.

2. من الذي يجب أن يتجنب تناول العسل أثناء الحمل؟

على الرغم من أن استهلا العسل آمن أثناء الحمل، إلا أنه يجب تجنبه من قبل النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD)، ويجب عليهم استشارة أطبائهم أولاً قبل ضم العسل في نظامهم الغذائي للحمل.



يمكنك ضم العسل في نظامك الغذائي لأنه لا يشكل أي خطر صحي عليك أو على طفلك الذي لم يولد بعد. يمكنك إضافة ملعقة كبيرة من العسل في كوب الشاي أو في الماء الدافئ والحصول على فوائده من خلالها. حاولي الحصول عليه من مصادر مشهورة وتناوله بدون قلق ونتمنى لك حمل صحي وسعيد!"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف تتم طريقة الذهاب من فيالاند إلى ميناء كاباتاش
معلومات عن طريقة الذهاب من حديقة يلدز إلى ميناء كاباتاش
تعرف على طريقة الذهاب من فوريوم إسطنبول إلى ميناء كاباتاش
معلومات عن طريقة الذهاب من جواهر مول إلى ميناء كاباتاش
كيف تتم طريقة الذهاب من متحف الشمع إلى ميناء كاباتاش
معلومات عن طريقة الذهاب من شارع بغداد إلى ميناء كاباتاش
معلومات عن طريقة الذهاب من برج البنت إلى ميناء كاباتاش
معلومات عن طريقة الذهاب من متحف إسطنبول للطيران إلى ميناء كاباتاش
تعرف على طريقة الذهاب من حديقة إيمرجان إلى ميناء كاباتاش
معلومات عن طريقة الذهاب من أكواريوم إسطنبول إلى ميناء كاباتاش
تعرف على طريقة الذهاب من تلة العرائس إلى ميناء كاباتاش
كيف تتم طريقة الذهاب من جامع أيوب سلطان إلى ميناء كاباتاش
تعرف على طريقة الذهاب من تلة بيير لوتي إلى ميناء كاباتاش
كيف تتم طريقة الذهاب من جامع الفاتح إلى ميناء كاباتاش
معلومات عن طريقة الذهاب من جامع السليمانية إلى ميناء كاباتاش
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook