السياحة وأهداف التنمية المستدامة

الكاتب: رامي -
السياحة وأهداف التنمية المستدامة







السياحة وأهداف التنمية المستدامة وماهي علاقة السياحة بالتنمية المستدامة سنتعرف على ذلك في هذا المقال .

محتويات الموضوع
تنمية مستدامة
مفهوم السياحة
مجالات التنمية المستدامة
السياحة وأهداف التنمية المستدامة
السياحة والتنمية المستدامة
سياحة مستدامة
مفهوم السياحة المستدامة
لمحة تاريخية على السياحة المستدامة
تنمية مستدامة

تنمية مستدامة هي عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.

مفهوم السياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

مجالات التنمية المستدامة

تتطلب التنمية المستدامة تحسين ظروف المعيشة لجميع الأفراد دون زيادة استخدام الموارد الطبيعية إلى ما يتجاوز قدرة كوكب الأرض على التحمل. وتُجرى التنمية المستدامة في ثلاثة مجالات رئيسة هي النمو الاقتصادي، وحفظ الموارد الطبيعية والبيئة، والتنمية الاجتماعية.
إن من أهم التحديات التي تواجهها التنمية المستدامة هي القضاء على الفقر، من خلال التشجيع على اتباع أنماط إنتاج واستهلاك متوازنة، دون الإفراط في الاعتماد على الموارد الطبيعية.

السياحة وأهداف التنمية المستدامة

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ومعها أهداف التنمية المستدامة،وهي إطار يتألف من 17 هدفًا و169 غاية، يمكن من خلالها أن تقومالدول والمجتمع المدني والقطاع الخاص من توجيه مساهماتهم وقياسها.
يمكن للساحة الإسهام اسهاما مباشرا أو غير مباشر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، الذي اعتمدتها قادة العالم في أيلول/سبتمبر 2015 في قمة أممية عالمية. ويراد منالقضاء على الفكر، وحماية الكوكب وضمان المساواة بين الجميع ورفاههم.

وتبرز السياحة بصورة خاصة في الأهداف 8 و12 و14، التي ترتبط (بذلك التتابع) بالتنميةالاقتصادية المستدامة والشاملة، والانتاج والاستهلاك المستدامة، والاستخدام المستدام للموارد البحرية. ولتحقيق تلك الأهداف، يجنب تنفيذ إطار عمل مطلوب من خلال التمويل الكافي والاستثمار في التكنولوجيا والهياكل والموارد البشرية.
تقف منظمة السياحة العالمية (UNWTO), جوهودها للمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لا سيما في ما يتعلق بالأهداف التي تيشير صراحة إلى السياحة (الأهداف 8 و 12 و 14). وإلى جانب مبادرات المساعدة التقنية والتدريب التي دشنتهامنظمة السياحة العالمية، دُشنت منصمة (توريزم فور أس دي جي) في أواخر تموز/يوليه بدعم من أمانة الدولة للشؤون الاقتصادية في سويسرا.

وتهدف المنصة إتاحة المجال أمام صناع السياسات والمنظمات الدولية والأوساط الأكاديمية والمانحين وجميع أصحاب المصلحة في مجال السياحة للمشاركة في وضع استراتيجيات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وبالتالي فمنظمة (توريزم فور إس دي جي دوت أورق (رابط خارجي) ) هي مساحة مشتركة تسمح للمستخدمين في الوصول إلى عديد الموارد، وإضافة مبادراتهم الخاصة، واستنتاجاتهم ومشاريعهم، والمشاركة في مناقشات مشجعة وتعاون وتشارك المحتوى المتصل بالسياحة والتنمية المستدامة. وترتكز المنصة على أركان ثلاثة هي التعلم،والمشاركة والعمل، فضلا عن الدعوة للعمل والنقاش والتعاون نحو قطاع سياحي مستدام.

السياحة والتنمية المستدامة

قالت وزيرة السياحة ، رانيا المشاط، إن هذا الشعار يتماشي مع رؤية الوزارة لتحقيق تنمية سياحية مستدامة من خلال صياغة وتنفيذ إصلاحات هيكلية تهدف الى رفع القدرة التنافسية لقطاع السياحة المصري وتتماشى مع الاتجاهات العالمية، لافتة إلى إطلاق الوزارة لبرنامج الإصلاح الهيكلي من مجلس النواب في نوفمبر الماضي لتحقيق هذه الرؤية وتطوير القطاع.
وأكدت أهمية مواكبة متغيرات صناعة السياحة عالميا، وتفعيل مفاهيم السياحة الخضراء، والتوسع في أنشطة السياحة البيئية واستخدام تكنولوجيات الطاقة النظيفة.
جدير بالذكر، أن منظمة السياحة العربية دعت الدول العربية للاحتفال بيوم السياحة العربي الذي يتزامن مع مولد الرحالة العربي ابن بطوطة يوم 25 فبراير من كل عام، حيث يسلطشعار هذا العام الضوء على السياحة و التنمية المستدامة ” وجعل الأنماط السياحية ذات تأثيرات إيجابية علي البيئة والمجتمع والاقتصاد، والتأكيد علي أن مبادئ التنمية المستدامة تنطبق علي جميع الأنماط السياحية، كما أنها تخص الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية للتنمية السياحية لضمان الاستدامة علي المدي الطويل.

من جانبه أشار الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، رئيس المنظمة العربية للسياحة، إلى أن صناعة السياحة يمكن أن تسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة، من خلال وجود رؤية مشتركة ومشاركة فعلية لكل الأطراف المعنية بصناعة السياحة من اجل تحقيق أهدافها ضمن إطار التنمية المستدامة .
وتابع أن صناعة السياحة مازالت تشهد إضافة أنماط سياحية جديدة “السياحة الخضراء- السياحة البيئية-سياحة المؤتمرات والمعارض وغيرها.
أشار إلى أن مفهوم السياحة المستدامة، هو هدف لخدمة اقتصاد الدول ومجتمعاته المحلية دون الإضرار بالثروة الطبيعية أو التراثية أو البيئية من خلال تزايد الإقبال على سياحة المناطق والمواقع التراثية والعمل علي زيادة الوعي البيئي والثقافي في المجتمعات المحلية لدي دول العالم العربي التي تسعي لتطوير صناعة السياحة لديها.

سياحة مستدامة

السياحة المستدامة هو أحد أهم مفاهيم الصناعة السياحية وأحد أعمق أنواع السياحة الذي ظهر في سبعينيات القرن العشرين، هو مفهوم قريب من السياحة البديلة والسياحة المسؤولة، يرمي إلى جعل الصناعة السياحية ضمن تنمية مستدامة ذات تأثيرات إيجابية في خدمة التنمية المحلية دون التأثير على البيئة والمجتمع والاقتصاد”.

مفهوم السياحة المستدامة

توجد عدة تعاريف للسياحة المستدامة، وتصب جميعها في نفس السياق.
فحسب منظمة السياحة العالمية،
« “فالمبادئ التوجيهية للتنمية المستدامة وممارسات التدبير المستدام تنطبق على جميع أشكال السياحة في جميع الوجهات، بما في ذلك السياحة الجماعية ومختلف الأنماط السياحية الأخرى”
»
كما أن مبادئ الاستدامة تخص الجوانب البيئية والاقتصادية والاجتماعية الثقافية للتنمية السياحة. لضمان الاستدامة على المدى الطويل، يجب موازنة هذه الجوانب الثلاثة بشكل رشيد.
فهي تقتضي التوفر على رؤية متكاملة مع الجوانب الأخرى تعتمدها على المدى الطويل، فيما يخص تطورها وآثارها المختلفة (اجتماعيا وتراثيا واقتصاديا..) على المجتمعات المستضيفة. وتتطلب السياحة المستدامة رؤية تشاركية ومشاركة فعلية لكل الأطراف المتدخلة من أجل تحقيق أهدافها ضمن إطار التنمية المستدامة.

لمحة تاريخية على السياحة المستدامة

ظهر مفهوم السياحة المستدامة مة للبحث في اشكالية استدامة السياحة لخدمة الاقتصاد المحلي والساكنة المحلية، دون الإضرار بالثروة الطبيعية أو التراثية والبيثية، منذ بداية سبعينيات القرن العشرين وذلك نتيجة 3 عوامل:
النمو الهائل للسياحة الشعبية أو الجماعية، وتزايد الإقبال على سياحة المناطق والمواقع في الهشة أو الحساسة إيكولوجيا.
الضرورة في استدامة السياحة كوسيلة لتنمية دائمة وايجابية في مواجهة بعض الأضرار المتزايدة التي تسببت بها السياحة في البيئة والثقافات والأخلاق، الخ.
زيادة الوعي البيئي والثقافي في بعض القطاعات لدى شعوب العالم سواء المتقدمة،أو شعوب الدول النامية، كمصدرة في سوق السياحة العالمية أو مستضيفة.
وإجمالا فالسياحة المستدامة تعني تنظيم السياحة وفق مخططات سياحية رشيدة ودفعها إلى تطبيق مبادئ التنمية.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
ايميلات شركات ادوية عاليمة و اردنية من اجل مراسلتها و ارسال السيرة الذتية السفي للحصول على العمل
ايميلات لكبرى شركات تكنولوجيا المعلومات في امارات من اجل الرسال السفي و الحصول على فرصة عمل
ايميلات مدارس في الامارات للتقديم السفي و الحصول على فرص عمل
ايميلات اهم الشركات الكويتية من اجل ارسال السفي و الحصول عل فرص عمل مميزة
ايميلات شركات تكنولوجيا المعلومات في امارات من اجل تقديم CV
ايميلات شركات البترول في مصر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook