الجرب عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج

الكاتب: رامي -
الجرب عند الأطفال: الأسباب والأعراض والعلاج
"يمكن أن تحدث العدوى والإصابات بالأمراض لأسباب عديدة؛ يمكن أن تكون بسبب عوامل داخلية في الجسم مثل تطور الجهاز المناعي أو الحساسية أو الجروح. يمكن أن تحدث أيضًا بسبب العوامل البيئية، ولدغ الحشرات، والأمراض المحمولة عن طريق الهواء أو التي تنتقل عن طريق اللمس والعث. ومن إحدى هذه الحالات هي حالة الجرب الذي يمكن أن يصبح مصدر قلق لكثير من الآباء. تابعي القراءة للتعرف على هذا التوع من أنواع الإصابة، وأسبابه، وكيف يمكن علاجه.

ما هو الجرب؟

الجرب هو حالة تحدث عندما يخترق العث الطبقة الأولى من الجلد ويبدأ في وضع البيض في تلك المنطقة، وهو يؤدي إلى ظهور نتوءات صغيرة ومثيرة للحكة في الجزء المصاب من الجسم. في بعض الحالات، يمكن أن يصبح الطفح الجلدي للجرب عند الأطفال مرئية كخطوط متموجة تحت الجلد، وتكون هذه الخطوط أكثر وضوحًا بين أصابع اليدين والقدمين وكذلك الجزء الداخلي من الرسغ.


أسباب الجرب عند الأطفال

السبب الرئيسي للجرب عند الأطفال أو البالغين هو وجود عث الجرب، والعث عبارة عن مخلوقات صغيرة تخترق الطبقة العليا من جلدك. يتغوط العث في الجلد ويضع البيض هناك ومن المعروف أنه يعيش تحت الجلد لمدة تصل إلى شهر كامل. يمكن العثور على العث في أي مكان في البيئة المحيطة من حولنا ومن المعروف أنه يتطلب “جسم مضيفًا” للبقاء على قيد الحياة، وخاصة المضيف البشري، وبدون الجسم المضيف، يموت العث عادة في غضون يوم أو يومين.

عث الجرب هو السبب الجذري الوحيد للجرب، لكن العدوى يمكن أن تنتشر عن طريق اللمس. يمكن أن يحدث الجرب أيضًا بسبب التلامس الجلدي بين شخص سليم وآخر مصاب بالجرب.

أين يعيش عث الجرب؟

يمكن أن يعيش عث الجرب في العديد من الأماكن العامة لمدة تصل إلى يومين أو ثلاثة أيام. يمكن أن يعيش على أغطية السرير أو المناشف أو الملابس أو حتى في حفاضات طفلك. ومع ذلك، لا يمكنه البقاء على قيد الحياة إلا لمدة ثلاثة أيام على الأكثر إذا لم يعثر على الجسم المضيف للبقاء على قيد الحياة. ربما يكون السكن الأكثر شيوعًا لهذه العث هو جلد شخص آخر. ونظرًا لدورة الحياة السريعة للعث، يمكنه التكاثر بأعداد كبيرة وبسرعة في مدة زمنية قصيرة، وهذا أيضًا أحد الأسباب التي تجعله ينتشر إلى أشخاص آخرين بوتيرة سريعة.

هل يمكننا رؤية عث الجرب بالعين المجردة؟

العث هو جزء من عائلة العناكب مثل القراد والعناكب، وهي حشرات يصعب رؤيتها بالعين المجردة، فمن المحتمل أن يكون العث البالغ الذي نما بشكل كامل بحجم دبوس صغير جدا. عادة ما يكون العث دائري الشكل وله ثمانية أرجل، ولا يمكن رؤية هذه الحشرات بسهولة على معظم الأسطح، ولكن إذا ركزت انتباهك، فقد تكون محظوظًا بما يكفي لملاحظتها قبل أن تسبب لك أو لأطفالك أي ضرر.


هل هو معدي وكيف ينتشر؟

الجرب معدي، حيث يمكن الإصابة بالحالة عند ملامسة شخص آخر مصاب بالجرب، ومن الطرق الأكثر شيوعًا للإصابة بهذه الحالة هي العدوى في الأماكن المزدحمة الصغيرة حيث يصعب تجنب ملامسة الجلد للجلد مثل –

الحضانة ومراكز الرعاية للأطفال الصغار
محطات القطار
محطات الحافلات
المدارس
المطارات

ومن المستحسن أن تعالج العدوى قبل أن تبدأ الأعراض في الظهور في ظل وجود أي شخص من حولك أو قد لامس جلد طفلك تم تشخيصه بالجرب.

علامات وأعراض الجرب

نظرًا لحقيقة أن العث نفسه صغيرة جدًا، فإليك بعض العلامات والأعراض التي يجب البحث عنها والتي ستساعد في تشخيص الجرب.

?. عند الرضع

يمكن أن يبدأ الجرب في الظهور في غضون ?–? أسابيع، ويمكن أن يتسبب ذلك في ظهور طفح جلدي أحمر كبير في أسفل قدم طفلك، وبين أصابع اليدين والقدمين، وداخل معصميه وداخل مرفقيه، وخلال هذه الفترة، قد يبكي طفلك بشدة بسبب الحكة التي تنتج عن الحالة نفسها.


?. في الأطفال الصغار

على الرغم من أن الأعراض مماثلة للأعراض التي تظهر عند الرضع، فإن الأطفال الصغار هم كبار السن بما يكفي لخدش الحكة، وقد يؤدي ذلك إلى انتشار العدوى إلى أجزاء متعددة من الجسم. قد يبدأ ظهور علامات على وجه أو جوانب نعل طفلك الدارج، وهو أمر غير شائع عند الرضع المصابين بالجرب.

?. في الأطفال الأكبر سنا

مثل أعراض طفح الجرب عند الأطفال الصغار والرضع، تظل أعراض الجرب عند الأطفال الأكبر سنًا كما هي. في بعض الحالات، قد تظهر خطوطًا متموجة ذات لون بني فاتح أو فضي على طول معصم الطفل من الداخل. مع تقدم الطفل في السن، قد يكون عرضة لمزيد من نوبات الجرب أو تكرارها. إذا لم يكن الطفل قد أصيب بالجرب من قبل، فستستغرق الأعراض ستة أسابيع لتبدأ في الظهور. ومع ذلك، إذا كان مصابًا به بالفعل، فستظهر الأعراض بشكل أسرع.

اعتمادًا على شدة حالة الجرب، قد يبدأ طفلك في تطوير البثور على الجلد في جميع أنحاء الجسم. سواء كان الجرب طفح جلدي عند الأطفال أو الجرب عند الرضيع، تظل الأعراض متشابهة إلى حد كبير.

لماذا يسبب الجرب حكة الجلد الشديدة؟

كما ذكرنا سابقًا، يمكن أن يخترق العث جلد طفلك أو جلدك، ثم يضع البيض ويترك وراءه برازًا داخل الطبقة العليا من الجلد، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات حساسية شديدة، بالإضافة إلى العدوى، فهذا يخلق حكة لا تطاق.


كيف يتم التشخيص؟

يمكن أن يساعد اختبار بسيط وخالي من الألم الأطباء في تشخيص الحالة. سوف يقوم بقص بعض الطفح الجلدي وفحصه تحت المجهر بحثًا عن العث وبيضه وفضلاته. في حالة تواجده، يكون التشخيص إيجابيًا.

علاج الجرب

عادة ما يكون العلاج الرئيسي للجرب موضعيًا. قد تحتاجين إلى وضع المراهم والمستحضرات على القشرة نفسها وكذلك على باقي الجسم.

الأدوية التي قد يصفها الطبيب

في معظم الحالات، سيصف طبيبك المستحضرات الطبية والكريمات للمساعدة في القضاء على العث. في بعض الحالات الشديدة، قد يصف الأدوية عن طريق الفم بدلاً من المراهم والكريمات الموضعية الأكثر شيوعًا.

خطوات وضع الكريم

من المهم للغاية أن نفهم أن الجرب مرض معد، ولعلاجه بدقة، من المهم تطبيق الكريم المعالج على الطفل مع مراعاة الخطوات التالية.


قصي أظافر أصابع قدميه وأظافره.
تأكدي من وضع الكريم ونشره برفق على القشور والطفح الجلدي أولاً.
يوضع الكريم ابتداءً من العنق (لا يوضع على الوجه).
التأكد من بقاء الكريم على الجلد للمدة المطلوبة حسب تعليمات الطبيب. طريقة آمنة للقيام بذلك هي وضع الكريم ليلاً عندما يكون طفلك نائماً، وتغطية المنطقة بالملابس (القفازات أو جوارب، حسب المكان الذي قمت بوضع الكريم عليه)، حتى لا يلمس طفلك الكريم بالخطأ أو يبتلعه.
تتراوح الفترة اللازمة حتى يصبح الكريم ساري المفعول ما بين ? إلى ?? ساعة. اغسلي الكريم بمجرد انتهاء الفترة الزمنية التي ذكرها طبيبك.
لا تفوتي أي أيام بدرن استخدام الكريم؛ يجب الاستمرار في هذا العلاج بانتظام طوال فترة الوصفة الطبية.
المضاعفات المحتملة للجرب عند الأطفال

نظرًا لطبيعة الجرب الخاصة، يمكن أن يكون هناك العديد من المضاعفات للعدوى نفسها مثل:

ظهور الصديد على الجلد في الطفح الجلدي
البثور المصابة
حالة جلدية تسمى القوباء

لمزيد من المعلومات حول المضاعفات التي يسببها الجرب، يرجى الاتصال بطبيبك.

الوقاية من الجرب

يمكن أن تشكل الوقاية من الجرب تحديًا. ومع ذلك، يمكنك اتخاذ الاحتياطات التالية لمنعه إلى حد ما:

كنس ومسح الأرضيات في المنزل بانتظام
تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية، والتخلص من كيس المكنسة الكهربائية بانتظام
غسل كل الملابس بالماء الساخن
التخلص من الحفاضات المشتبه في إصابتها بالعث

ليس من الممكن تمامًا تجنب الجرب حتى إذا اتبعت هذه الخطوات حيث يمكن الإصابة به عن طريق اللمس. إذا كان أي شخص بالقرب من طفلك مصابًا بالجرب، فاستشيري الطبيب على الفور.


ما مدى سرعة التخلص من الجرب؟

اعتمادًا على مدى شدة العدوى نفسها ووقت بدء العلاج، يمكن أن تستمر حالة الجرب ما بين أسبوعين إلى ستة أسابيع. لضمان الشفاء التام، يرجى اتباع تعليمات الطبيب لكامل مدة خطة العلاج.

هل يمكن لطفلك أن يصاب بالجرب من الحيوانات الأليفة؟

لا، لا يمكن أن يصاب الإنسان بسلالة الجرب التي تصيب الحيوانات.

ما هي الاحتياطات التي يجب على أفراد الأسرة اتخاذها؟

كما هو الحال مع الأطفال الآخرين الذين قد يعانون من الجرب، يمكن أن ينتشر طفلك المصاب بالعدوى إلى أفراد آخرين من عائلتك. لذلك يوصى باستشارة الطبيب على الفور واتخاذ إجراءات وقائية.


متى يجب عليك استدعاء الطبيب؟

يوصى بالاتصال بالطبيب إذا بدأ طفلك في البكاء بشدة، أو إذا بدأ في الحك بشكل لا يمكن السيطرة عليه أو إذا لاحظت طفح الجرب في أي جزء من جسده. يوصى أيضًا باستشارة الطبيب والبدء في العلاج الوقائي للجرب إذا أصيب أي شخص بالقرب من طفلك بالعدوى.

هل يمكن لطفلك المصاب بالجرب الذهاب إلى المدرسة؟

لا، الجرب معدٍ كما ذكرنا سابقًا. يوصى بشدة بإبعاد طفلك عن الأماكن العامة طوال مدة العلاج لضمان عدم إصابة أي شخص آخر بالعدوى.

نقاط هامة يجب وضعها في الاعتبار

من المهم تذكر ما يلي:

عدم توقف علاج الجرب في منتصف مدة العلاج.
حافظي على نظافة البيئة المحيطة لضمان اتخاذ إجراءات وقائية.
نشر الكريم على كل جزء من أجزاء طفلك وجسمك.
عدم تناول الأدوية أو استخدام الكريمات بدون استشارة الطبيب.
عدم القيام بالتشخيص الذاتي.

يمكن أن يكون الجرب مزعجًا للغاية لطفلك، كما أن طبيعته المعدية تجعل من الصعب التعامل مع المرض. إذا كنت تشكين في أن طفلك قد يكون مصابًا بالجرب، فضعيه تحت الحجر الصحي من بقية أفراد عائلتك واستشيري الطبيب على الفور. من أجل رفاهية طفلك، يوصى بالراحة والتعافي تمامًا قبل استئناف أنشطته المعتادة.

"
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أفضل روايات أجاثا كريستي
أثر الصداقة
أهمية السينما
أثر العلم في المجتمع
أفكار لتطوير قسم المشتريات
ما هي العولمة لغة واصطلاحاً
ما هي الاستراتيجية التسويقية
ما معنى الكربوهيدرات المعقدة
ما هو المنهج الفلسفي
ما لغة الأرجنتين
ما لغة أستراليا
ما لغة جورجيا
من هو أبو الطب
ما هو قانون محيط الكرة
ما هو قانون الميل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook