الاختبار مع عدم الإجهاد (NST): لماذا يتم والإجراء وأشياء أخرى

الكاتب: رامي -
الاختبار مع عدم الإجهاد (NST): لماذا يتم والإجراء وأشياء أخرى
"بصفتك حاملاً، سيتعين عليك الخضوع لسلسلة من الاختبارات والمواعيد مع الطبيب لضمان صحة جسمك وطفلك. في حين أن معظم هذه الاختبارات تسبب تأثيرًا بسيطًا على صحتك الجسدية أو النفسية، إلا أن هناك اختبارًا واحدًا لا يسبب ضغوطًا عليك أو على طفلك. هيا نعرف المزيد عنه أدناه.

ما هو الاختبار مع عدم الإجهاد؟

من الاختبارات الأكثر شيوعًا المرتبطة بحالات الحمل شديدة الخطورة، وينفذه الأطباء بعد الأسبوع السابع والعشرين من الحمل، الاختبار الجنيني مع عدم الإجهاد أو NST. يطلق عليه ذلك لأنه لا يزعج طفلك أثناء أدائه؛ وفي الحقيقة، فإن كل ما يفعله هو ملاحظةالنشاط الطبيعي لطفلك. يُستخدم لمراقبة نبضات قلب الجنين للتعرف على حالته الصحية. أولاً، يتم قياس معدل ضربات قلب الطفل عندما يستريح أو ينام، ويتم قياسه لاحقًا عندما يكون نشطًا. إذا توافق معدل ضربات القلب مع مستوى النشاط، يمكنك الاطمئنان إلى أن الطفل يتلقى ما يكفي من المواد الغذائية والأكسجين. يُقترح عادة إجراء اختبار NST عندما تكون هناك فرصة أكبر لوفاة الجنين، حيثيمكن لهذا الاختبار معرفة ما إذا كنت أنت أو جنينك تحتاجان إلى المستشفى أو العلاج أو المعرفة في حالة تجاوز الحمل لموعده المقترح.


من يحتاج إلى إجراء هذا الاختبار؟

يُنصح بإجراء اختبار NST بشكل شائع جدًا أثناء الحمل، وخصوصًا في حالات الحمل عالية الخطورة، والولادة المتأخرة، والظروف المناوئة في الرحم، والمضاعفات في حالات الحمل السابقة، وما إلى ذلك. يُقترح اختبار NST أيضًا إذا أظهرت الموجات فوقالصوتية أن الطفل أصغر من المتوقع أو إذا كانت حركات الطفل أقل من المتوقع. يمكن إجراؤه أيضًا إذا كنت تعانين من مشاكل مثل تسمم الحمل أو سكري الحمل.

متى يتم إجراء الاختبار مع عدم الإجهاد؟

يُقترح إجراء المراقبة في اختبار الحمل مع عدم الإجهاد في الثلث الثالث، أي قبل حوالي 4-5 أسابيع من موعد الولادة. وذلك لأن الجنين لا يمكنه توفير قياسات دقيقة لمعدل ضربات القلب إلا بعد فترة حمل التي لا تقل عن 28 أسبوعًا.

لماذا يتم إجراء اختبار NST؟

يتم إجراء اختبار NST لمنع احتمال نقص الأكسجين لدى الجنين، وهو نقص إمدادات الأكسجين للجنين الذي قد يكون له مضاعفاتشديدة. بالإضافة إلى تأخر الولادة، هناك عدة أسباب أخرى وراء إجراء الاختبار مع عدم الإجهاد.

إذا كنت تعانين من حالات طبية مثل سكري الحمل وأمراض القلب وضغط الدم وارتفاع ضغط الدم، فقد يتسبب ذلك في تلف صحة الجنين.
إذا كان لديك polyhydramnios (حالة يكون فيها السائل الأمنيوسي زائدًا في الكيس الأمنيوسي المحيط بالجنين) أو oligohydramnios (عدم وجود السائل الأمنيوسي الكافي)، فقد تنشأ مضاعفات الحمل.
قد يؤثر البزل السلى في الحمل المتأخر أو عمليات التحويل الرأسية الخارجية (إجراء تحويل الطفل من وضع المقعدة/الوضع المستعرض (breech/transverse) إلى وضع الرأس أو وضع الرأس لأسفل) على الجنين.
قد يشير انخفاض النمو أو حركات الجنين إلى مشاكل أخرى.
تزيد حالات الإجهاض السابقة أو حالات الوفيات عند الولادة من مخاطر وفاة الجنين.
الجنين لديه خلل وراثي يتطلب الرصد.
كم مرة يتم إجراء الاختبار مع عدم الإجهاد أثناء الحمل؟

زيادة خطر حدوث مضاعفات الحمل قد يعني إجراء اختبار NST مرتين على الأقل في الأسبوع، بعد الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل. يعتمد تكرار اختبارات NST التي يتم إجراؤها على مدى خطورة الموقف، فاحرصي على سؤال طبيبك عن التوصيات. إذاكان طبيبك يشك في احتمال نقص الأكسجين لدى الجنين، فقد يطلب منك حتى إجراء اختبارات يومية مع عدم الإجهاد.



عملية إجراء الاختبار مع عدم الإجهاد أثناء الحمل

يبدأ الإجراء بالاستلقاء على الجانب الأيسر من جسمك، مع دعم ظهرك. تعلق أداتان على بطنك، واحدة تسجل تقلصات الرحم والأخرى تسجل التزامن بين معدل ضربات قلب الجنين وحركته. في بعض الأحيان، قد يكون الطفل نائمًا، ولذلك قد يقترح الطبيب أن تأكلي أو تشربي شيئًا ما لإيقاظه. ويمكن أيضا أن تتحقق النتيجة نفسها عن طريق دفع بطنك بلطف. قد يستغرق الاختبار ما يصل إلى ساعة، فلا تترددي في استخدام الحمام قبله. الاختبار غير مؤلم إطلاقًا لك وللطفل.

متى تحصلين على نتائج الاختبار وماذا تعني؟

يمكن الحصول على نتائج الاختبار بعد إجرائه مباشرة. هناك نوعان رئيسيان من النتائج للاختبار مع عدم الإجهاد:

1. متفاعلة

تكون النتائج متفاعلة، أو طبيعية، إذا زاد معدل نبض قلب الطفل بمقدار 15 نبضة في الدقيقة على الأقل عن نبض القلب أثناء الراحة بعد الحركة لمدة 10-15 ثانية على الأقل. يتعين على الطفل القيام بذلك مرتين خلال دورة مدتها 20 دقيقة حتى يتم اعتبار النتائجتفاعلية.

2. غير متفاعلة

إذا لم يرتفع معدل ضربات قلب الجنين مع الحركة، أو إذا لم يتحرك الجنين بعد 60-90 دقيقة على الأقل، فإن تفسير الاختبار مع عدمالإجهاد غير متفاعل. قد تعني نتيجة الاختبار غير المتفاعل تشخيص نقص الأكسجين في الجنين أو مشاكل في المشيمة. ومع ذلك، قد لا يشير ذلك أيضًا إلى وجود أي مشكلة، وقد يوصي الطبيب بتكرار اختبار NST بعد بضع ساعات، أو إجراء بعض الاختبارات الأخرىلتأكيد التشخيص.


هل هناك حاجة لإجراء المزيد من الاختبارات؟

على الرغم من أن نتيجة الاختبار “غير متفاعل”، إلا أنه لا يمكن للطبيب تحديد ما إذا كان ذلك بسبب قلة إمدادات الأكسجين أو لأسباب أخرى مثل الأدوية التي تتناولها الأم أو أنماط نوم الجنين أو العيوب الوراثية. يوجد اختباران رئيسيان يمكنك إجراؤهما إذا كانت نتيجة اختبار NST لديك “غير متفاعل”:

1. اختبار إجهاد الانقباض- (Contraction Stress Test)

سيُعلم هذا الاختبار الطبيب بالمدى الذي سيبلغه إجهاد المخاض والولادة للطفل. تقيس اختبارات إجهاد الانقباض كيفية تغير نبضات قلب الجنين مع إجهاد انقباضات الرحم. سوف يعطيك الطبيب الأوكسيتوسين، الذي يحفز انقباضات الرحم، ولكن بطريقة أكثر اعتدالاً. الانخفاض في عدد نبضات الجنين في الدقيقة لدى الطفل خلال الانقباض يعني أنه قد يجد الولادة المجهدة.

2. التقييم البيوفيزيائي – (Biophysical Profile)

هذا الاختبار هو اختبار مع عدم الإجهاد بالتزامن مع التصوير بالموجات فوق الصوتية. إنه يقيس معدل تنفس الجنين، ونشاطه، وبنية جسمه وكذلك السائل الأمنيوسي في الرحم. يشير اختبار الشكل البيوفيزيائي غير الطبيعي إلى ولادة مبكرة.

هل هناك أي مخاطر أو آثار جانبية مرتبطة بالاختبار مع عدم الإجهاد؟

اختبار NST غير جراحي، مما يعني أنه لا ينطوي على ألم أو خطر جسديين. هناك خطر واحد وهو أن اختبار NST قد لا يكونقادرًا على الكشف عن المضاعفات الصحيحة، أو الإشارة إلى خطأ ما بما يؤدي إلى المزيد من الاختبارات والإجراءات التي يتعين إجراؤها.



يعد الاختبار مع عدم الإجهاد أحد أكثر الاختبارات أهمية وانخفاضًا في المخاطر ويمكنك إجراؤه لضمان سلامة طفلك. التقي بطبيبك بانتظام للاطمئنان على صحة الطفل. إذا أشار اختبار NST إلى أي مخاطر، فمن المرجح أن يوصي طبيبك بالولادة المستحثة."
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية استعمال المجهر الضوئي
كيفية إنتاج الفحم
ما هي صفات الشخصية الضعيفة
ما معنى التمثيل
كيفية ترشيد استعمال الماء والكهرباء
ما هي الوحدة
كيفية التعامل مع البنت العنيدة
متى ولد أحمد شوقي
كم فقرة في العمود الفقري للإنسان
تحليل العبارة التربيعية
كيفية تسمية المركبات الكيميائية
كيفية حدوث الإعصار
كيفية استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح
كيفية تحلية مياه الآبار
أنواع وقود السفن
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook