الإسعافات الأولية لعضات الكلاب

الكاتب: المدير -
الإسعافات الأولية لعضات الكلاب
"محتويات
7 خطوات لعلاج عضة الكلب
إسعافات أولية لعضة الكلب
طرق الوقاية من عضة الكلب
أنواع عضات الكلاب
عضة الكلب والمضاعفات المحتملة
أقوى عضات الكلاب

عضات الكلاب أمر وارد الحدوث فقد يكونو أعز أصدقائك لكن الكلاب لا تزال “حيوانات” تدفعها غريزتها لذلك بعض الأحيان، واحدة من كل خمسة عضات للكلاب يمكنها أن تسبب إصابة كبيرة وتنقل أمراض خطيرة لذلك يجب أولاً وأخيراً التعرف على الإسعافات الأولية لعضات الكلاب وطرق الوقاية من عضة الكلب.

7 خطوات لعلاج عضة الكلب

يمكن لعضات الكلاب أن تمزق الجلد والأنسجة المحيطة به لينتج عن ذلك جرح عميق في بعض الحالات متسبباً في عدوى خاصًة أن هذا الاحتمال يزيد إذا كان الكلب غير ملقح، فالعدوى هي مصدر القلق التي تستوجب إسعافات أولية ورعاية طبية متخصصة لما لها من آثار صحية خطيرة، لذلك اتبع الإسعافات الأولية لعضات الكلاب كما هي لتجنب الخطر قدر الإمكان.

إسعافات أولية لعضة الكلب

تتمثل الإسعافات الأولية لعضات الكلاب في 7 خطوات كما يلي:

بعد التعرض لعضة الكلب اسرع بغسل الجرح جيدًا بماء دافئ من 5 لـ 10 دقائق ويمكن الاستعانة بالصابون لتطهير الجرح.
باستخدام قطعة من القماش النظيف قم بالضغط على الجرح لوقف النزيف قدر الإمكان.
ضع طبقة من كريم مضاد حيوي.
باستخدام ضمادة جروح معقمة لف الجرح جيدًا.
عليك تغيير الضمادة على فترات على مدار اليوم عدة مرات.
قم باستشارة طبيب متخصص لمعاينة الجرح ووصف العلاج اللازم.
تابع الجرح من فترة لأخرى تحسبًا لظهور تورم أو احمرار ناتج عن حدوث عدوى.

خطوات الطبيب لعلاج عضات الكلاب

أولاً سيسألك الطبيب عن ما إذا كنت تعرف نوعية الكلب الذي قام بعضك ويقوم بتطهير الجرح ووضع طبقة من كريم مضاد حيوي بجانب وصفة روشتة طبية بها بعض المضادات الحيوية إذا كان لديه شك في حدوث عدوى أثر العضة، وبالنظر لحجم وعمق الجرح يمكن أن يحدد الطبيب ما إذا كان يحتاج للخياطة بالغرز أم لا، لكن في معظم الحالات تترك دون خياطة.

طرق الوقاية من عضة الكلب

من المهم جدًا أن يدرك الأطفال والكبار الطرق الفعالة لـ الوقاية من عضات الكلاب ومنع حدوث ذلك، خاصًة وأن أصحاب الكلاب لديهم مسؤولية كبيرة لترويض كلاب هم على منع العض، وتتمثل هذه الطرق في الآتي:

عدم ترك الأطفال الصغار يلعبون من الكلاب بمفردهم أبدًا سواء كانت الكلاب معروفة للعائلة أو كلاب غريبة لكنها أليفة.
عدم السماح للأطفال اللعب مع الكلب بطرق عدوانية مثل لعبة شد الحبل أو المصارعة فقد يؤدي ذلك إلى غصب الكلب والتطرق للعض.
علم أطفالك أن لا يداعبو أي كلب إلا بموافقة صاحب الكلب.
دع الكلب يشمك أنت أو طفلك قبل مداعبته لكن يجب الابتعاد عن وجهه وذيله.
داعب الكلب برفق مع تجنب ملامسة العين خاصًة في بداية تعرفك عليه.
تجنب إزعاج كلبًا نائمًا أو كلبًا منسجمًا في الأكل أو في عناية جراؤه الصغار.
تعلم أن تتحرك بهدوء وببطء حول الكلب وعلم أطفالك أيضًا لتفادي غضب الكلب.
إذا تعامل الكلب بسلوك عدواني كالنباح يجب أن تظل هادئًا وتجنب النظر إليه مع الابتعاد ببطء شديد حتى يلتهي الكلب ويغادر المكان.
إذا تعرضت لرد فعل عدواني كهجوم الكلب عليك قم بحماية عينيك ووجهك بأذرعك.
أنواع عضات الكلاب

يستخدم أخصائي سلوك الكلاب مقياسًا محددًا عند تقييم عضات الكلاب ويعد هذا التقييم ضروري عند تشخيص المشاكل العدوانية الناتجة عن عضات الكلاب، حيث تم تصنيف أنواع عضات الكلاب على ستة مستويات كالآتي:

– المستوى الأول من عضات الكلاب: هو السلوك العدواني مع عدم ملامسة أسنان الكلب للجلد سواء كان إنسان أو حيوان، وعادةً ما يكون هذا الكلب يحاول إخافة الطرف الآخر فقط.

– المستوى الثاني من عضات الكلاب: يشتد فيه السلوك العدواني قليلاً لينتج عنه ملامسة أسنان الكلب للجلد ولكن بدون حدوث جرح، ويكون هذا النوع من الكلاب أكثر عدوانية عن المستوى الأول ببساطة لأنه لا يريد رؤية الطرف الآخر أمامه.

– المستوى الثالث من عضات الكلاب: بالطبع يكون أكثر عدوانية حيث يهجم الكلب ويعض ليحدث جرح بعمق لا يزيد عن نصف طول أنياب الكلب وفي هذا المستوى يشكل الكلب خطرًا حقيقيًا للآخرين.

– المستوى الرابع من عضات الكلاب: يُحدث هذا النوع من العضات جرح واحد إلى أربعة جروح وبعضها يكون بعمق أكثر من نصف طول أنياب الكلب وقد يعاني من تعرض لهذه العضة من كدمات شديدة حول الجرح وترتفع نسبة الخطر والتعرض للعدوى.

– المستوى الخامس من عضات الكلاب: يُحدث هذا النوع من الكلاب عدة هجمات متتالية على الضحية متسبباً في حدوث مضاعفات وجروح عميقة وخطيرة على حياة الضحية وكما نعرفه نحن لدينا بـ “كلب مسعور” حيث يوصي العديد من المتخصصين في سلوك الكلاب بالقتل الرحيم في هذه الحالة كونه يشكل خطراً واضحاً على الآخرين.

– المستوى السادس من عضات الكلاب: في هذه الحالة يكون هجوم الكلب مميتًا حيث يتسبب في قتل الضحية لكن لحسن الحظ يكون نادر الحدوث.

لذلك إذا كان لديك شك ولو بسيط في تصرفات وسلوك كلبك يجب أن تستشير أحداً من متخصصي السلوك المحترفين فكلما تدخلت بشكل أسرع لحل المشكلة كان التشخيص أفضل.

والجدير بالذكر أيضًا أن عضات الكلاب من المستوى الأول والثاني تشكل 99? أو أكثر من حوادث عضات الكلاب، فلا تسبب هذه النوعية من الكلاب خطرًا واضحًا ويأتي العلاج والتشخيص السليم لها بنتائج مرضية.

عضة الكلب والمضاعفات المحتملة

ما يقرب من 5 لـ 25% من الجروح الناتجة عن عضات الكلاب ينتج عنها الإصابة بالعدوى، حيث تتسبب تلك العدوى في زيادة الألم وضعف نسبة الشفاء، فكلما كان الجرح أعمق يزداد خطر الإصابة بالعدوى مع ظهور تورم واحمرار في المفاصل واليدين والقدمين والوجه والأعضاء التناسلية، حيث تأتي العدوى أحيانًا من فم الكلب متسببة في الأمراض التالية: [1][2]

عدوى المكورات العنقودية
مرض الباستوريلا
بكتيريا سخامية عضة الكلب “Capnocytophaga”

ويمكن أن تتسبب العدوى أيضًا في بعض الأمراض الأخرى مثل: 

داء الكلب وهو من أمراض الكلاب التي تنقل للإنسان والذي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي مما ينتج عنه الوفاة في غضون أيام قليلة.
تلف الأعصاب نتيجة لتلف الجلد والأنسجة مكان الجرح، متسببًا في فقدان للشعور مؤقت أو دائم في بعض أجزاء الجسم أيضًا.
الإصابة بتشوه نتيجة لتلف شكل الجلد والأعصاب والأوتار والأربطة حيث تحتاج هذه الحالات للخضوع للخياطة بالغرز من ثم اللجوء لجراحي التجميل للمحاولة في إخفاء التشوه، وفي بعض الحالات الأكثر عنفًا يضطر المصاب لبتر الأصابع المتضررة.
الإصابة برعب وخوف شديد من الكلاب والمعاناة من اضطرابات ما بعد الصدمة مثل الحلم بالكوابيس والعزلة والإنطواء وصعوبة في النوم وغيرها من الآثار النفسية الصعبة التي تؤثر علىعلى شكل حياتهم اليومية، مما يلزم هذه الحالات للخضوع لعلاج نفسي مكثف للمساعدة في التعافي.
أقوى عضات الكلاب

تم إجراء تقييمات لعضات الكلاب وأشرسها كالتالي: [3]

كلب كنجال التركي: تصل قوة العض لديه 743 رطل لكل بوصة مربعة
كلب بادونج الأمريكي: تصل قوة العض لديه 730 رطل لكل بوصة مربعة
كلب الكين كورسو: تصل قوة العض لديه 700 رطل لكل بوصة مربعة
كلب دوج دو بوردو: تصل قوة العض لديه 556 رطل لكل بوصة مربعة
كلب توسا اينو: تصل قوة العض لديه 556 رطل لكل بوصة مربعة
كلب الدرواس الإنجليزي: تصل قوة العض لديه 556 رطل لكل بوصة مربعة
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook