الرئيسية / البنوك والقروض / العملات / الأستعلام عن اقتصاد نيوزيلندا

الأستعلام عن اقتصاد نيوزيلندا

الكاتب: ولاء الحمود -
الأستعلام عن اقتصاد نيوزيلندا

الأستعلام عن اقتصاد نيوزيلندا.

 
– الاقتصاد النيوزيلندي يتسم بالحداثة و الازدهار ، و يقدر الناتج المحلي الإجمالي حوالي 119.5 مليار دولار أمريكي كما أنها تتسم بكونها صاحبة مستوى مرتفع من الرضا على الحياة ، و يعتبر اقتصادها من أهم الأنظمة الحرة التي لا تعتمد على الرأسمالية .
 
– يعتمد النظام الاقتصادي في نيوزيلندا على عدد من الركائز الأساسية الهامة ، و على رأسها الصناعات التحويلية و التجارة الحرة ، و كذلك المنتجات الزراعية و صيد الأسماك و البستنة ، و لذلك تمكن هذا الاقتصاد من اجتياز الأزمات و الدخول في وسط مختلف الدول الاقتصادية الكبيرة .
 
– من أهم الركائز أيضا التي يعتمد عليها الاقتصاد النيوزيلندي صناعة الأزياء ، حيث تضم أكثر من 50 علامة تجارية ، فضلا عن صناعات الشعر المستعار و الأحذية و الطاقة ، فضلا عن الاهتمام بالثروة الحيوانية و الماشية .
 
عملة نيوزيلندا
تعرف عملة نيوزيلندا باسم الدولار النيوزيلندي ، و هي العملة القانونية المتبعة في نيوزيلندا و نيوي و جزر كوك و توكيلاوو جزر بيتكيرن و غيرها ، و قد بدأ اصدار هذه العملة في عام 1967 ، و الدولار الواحد ينقسم إلى 100 سنت ، و هناك عدد من الفئات المعدنية و الفئات الورقية من هذه العملة ، استمر تداول الدولار النيوزيلندي في حوالي عشرة دول حول العالم ، و الآن هو من بين العملات الموجودة في أسواق تداول الأوراق المالية العالمية .
 
تاريخ العملات في نيوزيلندا
– قبل ادخال الدولار النيوزيلندي في عام 1967 ، كانت العملة المتبعة هناك هي الجنية النيوزيلندي ، و كانت عملة مختلفة عن الجنية الاسترليني ، و قد تم تطبيقها منذ عام 1933 .
 
– في الثلاثينات من القرن الماضي تم اقتراح استخدام العملة العشرية في نيوزيلندا ، و في عام 1957 تم انشاء لجنة من أجل التحقيق في العملات العشرية ، و هنا قررت الحكومة النيوزيلندية اصدار قانون العملات العشرية ، و عقب هذا العديد من مراحل التطور .
 
العملات المعدنية
– قبل استخدام الدولار النيوزيلندي كانت الفئات الموجودة هي 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 50 جنية نيوزيلندي ، و كانت تصك من البرونز و النيكل ، و كانت تمتاز بأنها كلها بحجم واحد مع وجود تصميمات متنوعة ، تعتمد على الفن الحديث و النحت و غيرها .
 
– بعد ذلك تم احلال الدولار النيوزيلندي محل هذه العملة ، و تم صك العملات باستخدام البرونز و الألومنيوم ، و كانت العملات الموجودة هي 1 و 2 دولار .
 
الأوراق النقدية
– أما بالنسبة للعملات الورقية فقد مرت بعدد من المراحل ، كان أولها في عام 1967 ، و كانت العملات هي 1 و 2 و 5 و 10 و 20 و 100 دولار ، و قد امتازت بنقوش رائعة لزهور صغيرة .
 
– أما عن الأوراق الحالية ، فهي فئة 5 دولار و تمتاز بلونها البرتقالي و عليها صورة السير إدموند هيلاري أوراكي و كذلك صورة جزيرة كامبل ، و كذلك متاح فئة 10 دولار و تمتاز بلونها الأزرق ، و فئة 20 دولار و تمتاز بلونها الأخضر ، و فئة 50 دولار باللون الأرجواني ، فضلا عن فئة 100 دولار و تمتاز بلونها الأحمر .
 
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
ايميلات شركات ادوية عاليمة و اردنية من اجل مراسلتها و ارسال السيرة الذتية السفي للحصول على العمل
ايميلات لكبرى شركات تكنولوجيا المعلومات في امارات من اجل الرسال السفي و الحصول على فرصة عمل
ايميلات مدارس في الامارات للتقديم السفي و الحصول على فرص عمل
ايميلات اهم الشركات الكويتية من اجل ارسال السفي و الحصول عل فرص عمل مميزة
ايميلات شركات تكنولوجيا المعلومات في امارات من اجل تقديم CV
ايميلات شركات البترول في مصر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook