الأسبوع 39 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 39 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
في الأسبوع 39 من الحمل، تم نمو الجنين بالكامل وهو الآن على استعداد للخروج إلى العالم الجديد من حوله. من الشائع جدًا أن تشعرين بمضايقات في جسمك وأوجاع خلال هذه الفترة. سوف يمر جسدك ببعض التغييرات البسيطة ولكنها مهمة، مثل الانقباضات المنتظمة والتي سوف تعدك للولادة.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 39

خلال الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، سيصل الطفل إلى الحجم والوزن المناسب للولادة. يمكن الآن أخذ هذا الطفل في الاعتبار كجنين استكمل مدة الحمل. إليك بعض الأشياء التي يمر بها طفلك خلال هذا الأسبوع:



في هذه المرحلة، لا يزال مخ الطفل يتطور بسرعة. سيستمر معدل نمو المخ في السنوات الثلاث الأولى.
سيكون لدى الطفل أيضًا كمية كافية من الدهون في الجسم مما يساعده على البقاء دافئًا بعد الولادة.
خلال هذه الفترة، يستمر تزويد المشيمة بالمواد المغذية والأجسام المضادة للطفل مما يساعد الطفل على مكافحة أي مرض.
هناك طبقة جديدة من بشرة الطفل تنمو أيضًا عندما تبدأ الطبقات الخارجية من الجلد في السقوط.
ما هو حجم الجنين؟

يتراوح حجم الطفل خلال الأسبوع 39 بين 3.1 و3.6 كجم، ويبلغ طول الطفل من الرأس إلى القدمين حوالي 48.29 بوصة إلى 53.34 سم.

التغييرات الشائعة في الجسم

إنها تقريبًا نهاية حملك بحلول الأسبوع التاسع والثلاثين وستكون هذه هي الأيام الأخيرة من الحمل. تغيرات الجسم الشائعة أثناء الحمل في الأسبوع التاسع والثلاثين، هي إن الرحم سيصبح ثقيل وهذا قد يسبب لك إزعاجًا.

أعراض الحمل خلال الأسبوع 39

معظم الأعراض هي عبارة عن علامات الولادة التي ستحدث قريبا:

انقباضات براكستون هيكس (Braxton Hicks):

خلال هذه الفترة، تحدث انقباضات أو تشنجات في الرحم بشكل متكرر، على الرغم من كل الحرص. تبدأ مثل هذه الإنذارات الخاطئة للولادة في الجانب الأمامي للجسم وتميل إلى أن تخف عندما يختلف وضع جسمك. يمكن التعرف على المخاض الحقيقي من خلال التشنجات والانقباضات التي تبدأ في الجزء العلوي من الرحم وتحدث بشكل منتظم ومتكرر.


الضغط في منطقة الحوض:

خلال هذه الأيام القليلة الأخيرة، قد ينزلق الطفل إلى أسفل الحوض، مما يعطي شعوراً غير مريح وثقيل في منطقة الحوض السفلية.

إحساس مثل البرق في منطقة الحوض:

نظرًا للموضع المنخفض للجنين، فإن أي حركات يقوم بها يمكن أن تصل إلى أعصاب مختلفة حساسة للغاية. لهذا السبب، قد تواجهك أحاسيس حادة تشبه صاعقة البرق في منطقة الحوض.

شعور قهري لتنظيم وترتيب المنزل:

معظم الأمهات خلال هذه الفترة سيمون لديهن الرغبة في تنظيف المنزل قبل ولادة الطفل.

افراز المخاط و / أو الدم:

خلال الأسبوع 39 من الحمل، قد تحدث بعض الإفرازات مخاطية. هذا إفراز سميك قد يكون معه بعض الدم. على الرغم من أن بعض الناس يعتقدون أن هذه علامة على أن المرأة الحامل ستدخل المخاض قريبًا، إلا أنه لا يوجد أي نظرية علمية تدعم ذلك الاعتقاد.


ما هي علامات البدء في الولادة؟

هناك بعض العلامات التي ينبهك بها الجسم لإعلامك بأن طفلك في طريقه إليك. من الضروري معرفة هذه العلامات، كما أنه لا داع للقلق إذا دخلت في المخاض دون إدراك ذلك. عادةً ما تكون هذه الأعراض مختلفة تمامًا وقوية جدًا مقارنة بأعراض الحمل الأخرى وبالتالي يمكن التعرف عليها بسهولة. سوف تحتاجين إلى الاتصال بأخصائي التوليد أو زيارة المستشفى إذا كنت تعانين من الأعراض التالية:

انسياب الماء: قد تشعرين بماء يسيل أسفل ساقيك. قد يعني هذا تمزق كيس السلى الخاص بك ومن المرجح أن تدخلين في المخاض خلال بضع ساعات.

انقباضات وتقلصات متكررة في الرحم على فترات منتظمة: إذا كنت تعانين من الانقباضات بشكل متكرر، فأنت بحاجة إلى تحديد الوقت ما بين هذه الانقباضات والتحقق من وجود انخفاض في الفاصل الزمني بينهما. إذا كانت الانقباضات منتظمة، فهذا يعني أنك في المراحل الأولى من المخاض. ليس هناك وقت محدد بخصوص المدة التي ستستمر فيها هذه المرحلة. خلال الأسبوع 39، قد لا تشعر بعض النساء الحوامل بأي أعراض مخاض، وهو أمر طبيعي أيضًا.

في حين أن بعض النساء الحوامل يعانين من أعراض المخاض، بما في ذلك اتساع في عنق الرحم، والانقباضات المتكررة، وما إلى ذلك، قبل بضعة أيام أو حتى أسابيع قبل الولادة، إلا أن هناك العديد من النساء ممن يتوسع عنق الرحم لديهن من 0 إلى 10 سم في غضون ساعات قليلة فقط.


التعجيل بالولادة في الأسبوع39

خلال فترة الحمل هذه، قد ترغبين في معرفة الطرق الطبيعية التي يمكنك تجربتها في المنزل للحث على المخاض. هناك بعض الطرق الآمنة التي يمكنك تجربتها:

المشي: أخذ المشي لمدد طويلة قد عمل على تعجيل الولادة. ليس هناك أي دليل علمي على فاعلية هذه الطريقة، لكن الخبراء يعتقدون أن الجاذبية الأرضية تساعد في دفع الطفل إلى أسفل الرحم وأن هذا الضغط سوف يؤدي إلى تمدد عنق الرحم.

طرق الوخز بالإبر (Acupuncture): هذه طريقة أخرى لا يوجد أي دليل علمي على فاعليتها. ويقال إن هذه الممارسة الصينية القديمة تنظم تدفق الدم، وبالتالي تحفز تمدد عنق الرحم.

ممارسة الجنس: يعتقد الخبراء أن تجربة النشوة الجنسية قد تساعد في بدء انقباضات الولادة. فلا ضرر من تجربة ذلك!



قد ينصحك الطبيب أيضًا تعجيل الولادة عن طريق وسائل طبية مثل إعطائك بعض ال Pitocin. تتضمن أسباب ذلك مضاعفات مختلفة مثل سكري الحمل وأمراض القلب وتسمم الحمل ومشاكل المشيمة والتهابات الرحم. يوصي الأطباء أيضًا بتعجيل الولادة الطبي على النساء الحوامل اللائي في الأسبوع 39 من الحمل ويحملن توأمين، أو إذا لم تدخل المرأة الحامل المخاض حتى بعد سيلان السائل الأمنيوسي.

حجم البطن في الأسبوع 39

خلال الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل، لن يكون هناك في بطنك أي مساحة خالية تقريبًا بسبب النمو المستمر للطفل. سيتم تمديد الجلد فوق البطن بالكامل. لتخفيف الانزعاج من ذلك، يوصى بعمل تمارين تمديدات القط(cat stretches) (اليدين والركبتين) وكذلك إمالة الحوض.

اختبار الموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع 39

يوصى بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتأكد من أن الطفل في أفضل وضع ممكن للولادة الطبيعية والآمنة. هذا هو عندما يكون الطفل في وضع الرأس لأسفل. خلال هذا الأسبوع، ستتمكنين من رؤية 75? من وجه الطفل وتكون عادة رموش الطفل مرئية أيضا.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

لا يوجد أي دليل علمي على أن الأطعمة يمكن أن تحفز المخاض. يشمل طعام الحمل في الأسبوع 39 تلك الأشياء التي يمكن هضمها بسهولة. يُنصح بالابتعاد عن الأطعمة الدهنية ومنتجات الألبان واللحوم.


بعض النصائح للعناية بنفسك

إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال هذه الفترة.

ما يجب فعله
تناول الأطعمة التي يمكن هضمها بسهولة لتجنب توتر الجهاز الهضمي
تأكدي من أنك على استعداد لكل تفاصيل نقلك إلى المستشفى في أفضل حالة وكوني جاهزة في أي لحظة.
مالا يجب فعله

لا تستهلكي منتجات الألبان واللحوم والأطعمة الدهنية خلال هذه الفترة لأنها تجهد الجهاز الهضمي.
سيواجه العديد من النساء الحوامل أعراضًا تسمى “التعشيش” مع اقتراب تاريخ الولادة، وهي رغبة قهرية في ترتيب وتنظيف المنزل ويميلون إلى الإفراط فيذلك. بينما لا يوجد هناك ضرر من جعل المنزل مرتبًا، تأكدي من طلب المساعدة من عائلتك أو استئجار المساعدة كي لا تجهدين نفسك.
ما الذي يجب عليك شراؤه

إليك بعض الأشياء التي يمكنك شراؤها خلال الأسبوع التاسع والثلاثين من الحمل:

مضخات الثدي
مناديل مبلله للأطفال
حفاضات
أكياس تخزين حليب الأم

الخلاصة: قد يسبب اقتراب موعد الولادة بعض القلق، وقراءة ما يمكن توقعه هو أفضل طريقة لجمع المعلومات اللازمة للتعامل مع الأسابيع الأيام المقبلة من الحمل. ابق مسترخية ومستعدة لأن الوقت قد حان تقريبًا لمقابلة طفلك.
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن 8 نصائح هامة بعد التقدم لوظيفة
كيفية الحذر من الرسالة الإعلانية الخادعة!
تعرف على 5 أساطير رائجة بشأن المال
تعرف على صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”
معلومات عن خمسة تكاليف خفية تغرق شركتك
تعرف على ثلاثة أسئلة قبل الانتقال إلى المقر الجديد لشركتك
كيف تجعل موظفيك شريان الحياة لمؤسستك؟
كيفية تسويق المحتوى في المؤسسات بالغة التنظيم
معلومات عن البنك السعودي الفرنسي
معلومات عن بداية تعاون واضح لطريق طويل شراكة السياحة والبنوك تعزز ريادة الأعمال
معلومات عن بنك الخليج يحرز المركز الثاني لجائزة جلوبال
معلومات عن البنك السعودي البريطاني “ساب”
معلومات عن بادرتكرم مشاريع ناجحة في أسبوع ريادة الأعمال العالمي
معلومات عن القمة الدوليّة لروّاد الأعمال والمستثمرين اللبنانيين
معلومات عن مشاريع البنية التحتية في المملكة تقوم على أساس تشجيع النمو الاقتصادي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook