الأسبوع 22 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 22 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
"بمرور بضعة أسابيع أخرى فقط وسوف تلتقين بطفلك الصغير! ومع ذلك، لا يزال هناك طريق طويل إلى تلك اللحظة. تجمع هذه المقالة بعض الاقتراحات والإجابات على أي أسئلة قد تكون لديك حول الأسبوع الثاني والعشرين.

نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع22

بدأ طفلك يدرك العالم أكثر فأكثر، حيث تتحسن حاسة السمع والبصر واللمس. كما أن زيادة قوة قبضة يد الجنين تعني أن طفلك سوف يتمسك بحبله السري بكثرة، ولكن ليست هناك حاجة للقلق، وهذا أمر طبيعي. يغطي الشعر الناعم المسمى اللانجو(lanugo) جسم الجنين، مع وجود التجاعيد في أعماق الجلد. تتطور الرئة أيضًا بسرعة استعدادًا للتنفس بشكل مستقل. يمكن لطفلك الآن معرفة الفرق بين النهار والليل، فضلاً عن سماع الأصوات المختلفة وتمييزها مثل صوتك ونبض القلب والمعدة وأي موسيقى قد تشغلينها. تشكلت الشفاه المطورة بالكامل، وكذلك براعم الأسنان تحت اللثة. والآن، إذا ضغطت على بطنك، فسوف تكونين قادرة على الشعور بطفلك يتحرك أو يضغط على بطنك.


ما هو حجم الجنين؟

حقق طفلك طفرة في الوزن خلال هذا الأسبوع، وأخيراً بلغ وزنه حوالي 0.5 كجم، مما جعله بحجم ثمرة البابايا تقريبًا. في الأسبوع 22 من الحمل، يكون حجم الطفل تقريبا قدما واحد من الرأس إلى أخمص القدمين ويبدو الجنين وكأنه طفل صغير.

التغييرات الشائعة في الجسم

بعد مرور 22 أسبوعًا على حمل طفلك في كل مكان تذهبين إليه، سوف تواجهين بعض التغييرات الجديدة في الجسم أثناء الحمل هذاالأسبوع:

تغيير في الشعر: شعر رأسك يبدو أكثر كثافة وألمع. هذا لأنك تفقدين شعرك بنسبة أقل أثناء الحمل بسبب كل تلك الهرمونات المنتشرة في جسمك. في ملاحظة مماثلة، سترين زيادة في شعر جسمك بسبب الكميات الصغيرة من هرمونات الذكورة الجنسية (التستوستيرون) التي ينتجها جسمك الآن. سترين هذا الشعر في الغالب على وجهك وبطنك وأطرافك والصدر والظهر.

تغيير في البشرة: تجد بعض السيدات الحوامل أن بشرتهن متوهجة ومشرقة، بينما يصاب البعض الآخر ببشرة ملتهبة كما يظهر عليها حب الشباب. من حين لآخر، يمكن أن تؤدي الزيادة في مستويات الميلانين إلى ظهور بقع داكنة على وجهك. باستخدام واقي من الشمس أو الأفضل من ذلك، تجنب الشمس بالكامل هو أفضل حل لهذه المشكلة. المشكلة المستمرة الأخرى هي علامات التمدد (Stretch Marks) ، الناتجة عن بطنك المتسع. هناك القليل جدًا الذي يمكنك القيام به حيال هذه العلامات، باستثناء ربما استخدام بعض المسكنات المهدئة إذا كانت الحكة أكثر من اللازم.



تغيير في الأظافر: الأظافر، مثل الشعر، تنمو بشكل أسرع أثناء الحمل، ولكن سواء ما إذا كانت صلبة أو ناعمة أو خشنة أو هشة فيعتمد ذلك على طبيعة جسمك.

تغيير في الثدي: ستلاحظين أن حلماتك وشظاياك أكبر وأغمق من أي وقت مضى. قد يحدث أيضًا بعض التجاعيد الصغيرة بهما. يحدث هذا بسبب الغدد الزيتية التي تنتج زيوت التشحيم المضادة للبكتيريا لحماية حلماتك من التشقق عند بدء الرضاعة الطبيعية.

تغيير في القدمين: زيادة حجم القدم لديك بسبب الوذمة أو مجرد التورم بسبب احتباس الماء. يمكن أن يحدث هذا أيضًا بسبب إنتاج الريلاكسين (Relaxin)، وهو الهرمون الذي يهدف إلى استرخاء المفاصل.

أعراض الحمل في الأسبوع 22

ستشعرين هذا الأسبوع بالأعراض نفسها التي شعرت بها خلال الأسبوعين الماضيين، أثناء اكتمال منتصف الثلث الثاني من الحمل.



عسر الهضم: أحد أكثر الأعراض شيوعًا، فهو يؤدي إلى تفاقم آثار الوحم الشديد في الحمل، خاصةً إذا كنت تريدين تناول التوابل والزيت في وجباتك الخفيفة في منتصف الليل.

الإمساك: قد يكون سبب هذا نمو طفلك الصغير والضغط على الأمعاء الغليظة، مما يجعل من الصعب إخراج الفضلات.

التشنجات: قد تجدين نفسك تعانين من نوبات التشنجات، خاصة في ساقيك. هذا على الأرجح بسبب نقص المعادن في نظامك الغذائي. اسألي طبيبك عن تناول ووصف بعض الفيتامينات التي قد تساعد في التغلب على ذلك.

زيادة في حجم البطن: معدتك ستكون أكبر بكثير الآن. أكثر الأعراض شيوعا المرتبطة بهذا هو السرة البارزة، والتي سوف تعود إلى طبيعتها بعد الولادة.



الكسل الشديد: ستشعرين بالكسل أو التعب أكثر من المعتاد. هذا بسبب الضغط الذي تمارسه الأوعية الدموية على المخ من قبل الرحم، وقد يسبب لك الشعور بالهبوط أو بالدوار.

زيادة الرغبة الجنسية: كما قد يبدو غير متوقع، حيث ترفرف هرموناتك، ستحصل الرغبة الجنسية على دفعة كبيرة.

إفرازات من المهبل: نظرًا لتدفق الدم عبر المناطق السفلية، ستنتج كمية كبيرة من السوائل أكثر من المعتاد. ومع ذلك، هذا أمر طبيعي تمامًا ويضمن صحة المهبل بعيدا عن الالتهابات والبكتيريا.

آلام الظهر: الآن يبدأ الشعور بآثار تحمل كل هذا الوزن الزائد والشعور بضغط طفلك على عمودك الفقري. الحصول على بعض الوقت للتدليك سوف يساعدك بالتأكيد.



حجم البطن في الأسبوع 22 من الحمل

في الأسبوع الثاني والعشرين من الحمل، سيكون بطنك حوالي 25 سم من أعلى إلى أسفل. الآن هو الوقت المناسب لك للبدء في تناول الطعام لاثنين. ومع ذلك، ينصح معظم الخبراء بتناول ما لا يزيد عن 300 سعرة حرارية إضافية كل يوم. كما أنه من الصحي أيضًاتناول وجبات أصغر ولكن أكثر تكرارًا، مع الحفاظ على مستوى الطاقة المرتفع ومستويات عسر الهضم والإمساك منخفضة.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 22

سيمكنك إجراء اختبار الموجات فوق الصوتية، وخاصة ثلاثي الأبعاد، من رؤية أن جنينك يبدو كطفل رضيع أكثر من أي وقت مضى. مع وجود الشفاه والعينين بشكل مكتمل تقريبًا، ستتيح لك الموجات فوق الصوتية في منتصف الحمل إلقاء نظرة على جميع الأجهزة العضوية لطفلك. قد تلمحينه ينام في وضع الجنين المفضل والمعروف. لا تقلقي إذا لم تري أي حركة أو تشعرين بأي الركلات، حيث ينام طفلك ما يصل إلى 16 ساعة في اليوم في هذه المرحلة. هناك نقطة أخرى مثيرة للاهتمام تجدر الإشارة إليها وهي أن طفلك يصنعأخيرًا خلايا دمه من نخاع العظام، بدلاً من توظيف الكبد أو الطحال لهذا الغرض.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

التغذية هي واحدة من أهم جوانب الحمل. في الأسبوع الثاني والعشرين، هناك بعض العناصر الغذائية التي يجب ألا تتجنينها تحت أي ظرف من الظروف. يشمل طعام الحامل في الأسبوع الثاني والعشرين العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم وفيتامين ب المركب والزنك ويمكن الحصول عليها من خلال مصادر عضوية على الأفضل. تجنبي الأطعمة التي قد تكون نمت في ظل وجود مبيدات الأعشاب أو المبيدات الحشرية لأنها يمكن أن تضر بنمو وصحة الجنين. لا تنسى أن أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يمكنكالحصول عليها من الأسماك والمكسرات، لأنها مهمة في نمو مخ طفلك. ومع ذلك، فإن أنواعًا معينة من الأسماك ملوثة بالزئبق ويجب تجنبها، مثل سمك أبو سيف وسمك الإسقمري. كما أنه من غير المستحسن استهلاك أطعمة الشوارع حيث يمكن أن تكون ملوثة بالبكتيريا الضارة. أحد أهم الأشياء التي يمكنك القيام بها هو منع الكحول والقهوة والسجائر تمامًا. وأخيراً وليس آخراً، تذكري أن تحافظي على تناول 3 لتر من الماء على الأقل يوميًا.



بعض النصائح للعناية بنفسك

يمكنك أن تضعي في اعتبارك ما يلي خلال الأسبوع 22 من الحمل للعناية بنفسك.

ما يجب فعله
مع وجود ظهور الحمل بطريقة مرئية خلال الأسبوع 22 ، سيكون لديك الكثير من الأشخاص الذين يعلقون على إشراقتكونضارتك، والمزيد من الأشخاص الذين يريدون لمس بطنك ليشعروا بالصغير الذي ينمو بداخلك. قد تجدين ذلك مريحًا أم لا، ومن الأفضل إخبار الجميع أنك بحاجة إلى مساحتك الشخصية وأن السماح للغرباء بغزوها أمر غير مقبول.
حافظي على ارتفاع نسبة السكر في الدم لتجنب الشعور بالتعب؛ احملي مجموعة من الأطعمة الصحية لتناولها أثناء وطوال اليوم.
مالا يجب فعله
انتبهي أيضًا من انقباضات براكستون هيكس، والتي تشعرين بها وكأنها انقباضات في الرحم. لا تقلقي لأنها غير ضارة ولكن إذا استمرت لفترة طويلة، فاتصلي بطبيبك فورا.
لا يمكن التأكيد على هذا بدرجة كافية: لا تقلقين! هناك بالفعل الكثير يحدث في حياتك؛ لست بحاجة إلى إضافة القلق إلى تلك القائمة. إذا كنت تشعرين بالضيق أو عدم الارتياح، فاستريحي يومًا أو استرخ أو شاهدي التليفزيون أو قابلي الأصدقاء أو احتضني شريك حياتك.
ما الذي يجب عليك شراؤه

مع تورم قدميك بسرعة، فإن أحد الأشاء المهمة لشرائها هو حذاء مريح. كما لا تزال فساتين الأمومة والحمل وحمالات الصدر مطروحة على الطاولة، بسبب الزيادة في حجم جسمك. قومي بتخزين المرطبات لبشرتك المشقوقة، وكذلك الفيتامينات المصاحبة لفترة الحمل والولادة للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

من المهم أيضا جمع كل المعلومات ذات الصلة بالحمل والولادة لتجنب الإجهاد والشك حيث أنه جزء لا يتجزأ من الحمل حتى تتمكنين من القيام برحلة آمنة وصحية إلى الأمومة."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما فوائد الثوم مع خل التفاح
ما فوائد الثوم والبصل الصحية
ما فوائد الثوم والبصل
ما فوائد الثوم والزنجبيل
ما فوائد الثوم والليمون
ما فوائد الثوم
ما فوائد الجرجير للشعر والبشرة
ما فوائد الجزر الصحية والعلاجية
ما فوائد الجزر في تخفيف الوزن
ما فوائد الجزر وأضراره
ما فوائد الجعدة
ما فوائد الجوز والعسل
ما فوائد الحبق
ما فوائد الحجامة للنساء
ما فوائد الحرمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook