الأسبوع 10 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه

الكاتب: رامي -
الأسبوع 10 من الحمل: ما الذي يمكن أن تتوقعينه
نظرًا لنمو طفلك من كونه مجموعة من الخلايا إلى كونه جنين في الأسبوع التاسع، يأخذك الأسبوع العاشر إلى مراحل الحمل الأكثر دقة. أول شيء يجب التفكير فيه هو أنك ستنتهي من الثلث الأول من الحمل خلال أسبوعين فقط!

ما هو رائع أيضًا في الأسبوع العاشر من الحمل هو إن بطنك بدأت أخيرًا في الظهور! نعم، سيدتي العزيزة، إذا كنت أنت وأفراد عائلتك تتساءلون عن الوقت الذي سيبدأ فيه الحمل بالظهر، فقد وصلت إلى هذه الحظة أخيرا بفخر! تابعي القراءة للتعرف على المزيد حول ما يمكن توقعه عند اكتمال الحمل لمدة 10 أسابيع.


نمو الجنين خلال فترة الحمل – الأسبوع 10

لقد أصبح قلب طفلك الصغير كامل النمو وأصبح يؤدي جميع وظائفه بفاعلية، وسوف ينبض قلب طفلك بشكل أسرع من قلبك. كما سيشبه طفلك شخصًا كامل النمو بشكل كبير وتدريجي مع مرور الأسابيع المقبلة، بما في ذلك خلال الأسبوع العاشر.

تشمل الأشياء الأخرى التي تندرج تحت نمو طفلك، تشكيل ونمو عظم الفك، وتشكيل ونمو بنية المخ / الرأس والتي سيزداد حجمها مع التقدم في الحمل. الأعضاء الأخرى التي سيتم تشكيلها الآن هي الأطراف والبطن وكذلك الحوض والعظام بشكل عام.

ما هو حجم الجنين؟

كما ذكرنا سابقًا، وعلى الرغم من أن طفلك الصغير، والذي ستتم ولادته قريبًا، قد نمي معظم أعضائه الجسدية، فقد يصدمك الآن أنه لا يزال في حجم ثمرة فاكهة الفراولة! نعم، فإن حجم الجنين في الأسبوع 10 من الحمل هو بالكاد 3.5 سم ولا يزال يزن حوالي 4 غرامات. ومع تقدم كل يوم من أيام الأسبوع العاشر، سوف يستمر طفلك في النمو تدريجيا.

التغييرات الشائعة في الجسم

كما سبق أن تمت مناقشته، فإن جسمك يتغير أثناء الحمل والأسبوع العاشر سوف يذكرك بهذا الواقع أكثر وأكثر! بادئ ذي بدء، إلا إذا كنت لا تزالي تعانين من نفس المستوى من غثيان الصباح العنيف كما كان من قبل، يجب أن تكوني قد اكتسبت زيادة في الوزن ما لا يقل عن كيلو واحد. ومع استمرار توسع الرحم، ستصبح بطنك أكثر استدارة، وهو أمر سيصبح أكثر وضوحا بمرور الأسابيع القادمة.



تجنبي ارتداء ملابس ضيقة نظرًا لأن بقية جسمك سيبدأ في الاستدارة أيضا. كما أنك ستلاحظين قريبا أن الأوردة تبرز على بشرتك! ليس هذا أمر يدعى للذعر، ولكن مع زيادة حجم الدم في الجسم، يجب أن تبدأ عروق الدم في الظهور بشكل خفيف أو بارز في بطنك وثدييك، وهذا يتوقف بدرجة كبيرة على جلدك وحركة مرور حجم الدم في الجسم.

أعراض الحمل في الأسبوع 10

عندما يتعلق الأمر بالحمل، كل أسبوع هو منحنى للتعلم وليس هناك أسبوعان متماثلان حقًا. امضي قدما وتعرفي على الأعراض التالية وما إذا كان تطابق معك.

توقف غثيان الصباح (إذا كنت محظوظة)

زيادة في الإفرازات المهبلية لحماية المنطقة من أي عدوى

الانتفاخ وتكوين الغازات: يميل البروجسترون إلى إبطاء عملية الهضم مما قد يجعلك تشعرين بالانتفاخ والغازات.

التعب وتقلب المزاج حيث أن ذلك نتيجة لتقلب مستويات الهرمونات في الجسم.

زيادة في حجم الثدي: الهرمونات هي المسؤولة إلى حد كبير عن حيث أنها تعد ثدييك لإنتاج الحليب. ليس فقط الحجم، وستصبح حلماتك أغمق غي اللون، وسيصبح ثدييك مؤلمًا وستتمكنين حتى من رؤية بعض الأوردة في هذه المنطقة.

حجم البطن في الأسبوع 10 من الحمل

كما ذُكر سابقًا، فإن بطنك خلال الأسبوع العاشر من الحمل لا بد أن ينمو ببساطة. سوف تكون البطن ذات الشكل المستدير أكثر ثباتًا مما كانت عليه في الأسبوع التاسع وسيظهر بالفعل عثرة مميزة للعديد من النساء الحوامل. في معظم الحالات، ستبدأ الأوردة الدموية في الظهور على بطنك وثدييك خلال الأسبوع العاشر من الحمل.

اختبار الموجات فوق الصوتية في الأسبوع 10

نظرًا لنمو طفلك ليشبه إنسان مصغر (تقريبًا)، سيكشف اختبار الموجات فوق الصوتية في فترة الحمل التي تبلغ 10 أسابيع عن كل الوظائف التي يحتاجها إنسان كامل التكوين في حجم صغير جدًا.



فيتم تشكيل جميع أعضاء طفلك وتؤدي وظائفها المختلفة. لدى طفلك أيضًا مفاصل للذراعين حيث يمكنه ثنيهما. كما قد تشكلت العظام والغضاريف أيضا. المميزات الأخرى التي يجب أن تكون قادرًا على رؤيتها في اختبار الموجات فوق الصوتية هي الشعر والأظافر.

ما هي الأطعمة التي يجب تناولها؟

هذا الأمر يمكن أن يكون محبطا وأحيانا محيرا. دعنا نستكشف ما يمكنك تناوله من أطعمة للحامل في الأسبوع العاشر.

الحديد: نظرًا لأن من بداية هذا الأسبوع فصاعدًا سيستمر نمو مخ طفلك، فمن المهم أن تدرجي الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي. لا تعد الأسماك الزيتية والبيض واللحوم الحمراء والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والخضروات الورقية الخضراء والفواكه الجافة وغيرها من المصادر الغنية للحديد فحسب، بل هي أيضًا تحتوي على المزيد من العناصر المغذية أخرى.

فيتامين (ج): إلى جانب الحديد، قد يكون من الجيد ضم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (ج) للمساعدة في امتصاص الحديد. الفواكه مثل البرتقال هي مصادر رائعة لفيتامين C. ويمكن أيضًا تناول العصائر الطازجة.

الوجبات الخفيفة: حتى مع شغفك أو كرهك تجاه الطعام أثناء فترة الوحم، من المهم أن تبقي بعض الوجبات الخفيفة في متناول اليد لتخفيف الجوع. جربي المكسرات كخيار صحي للوجبات الخفيفة.

بعض النصائح للعناية بنفسك

نظرًا لأنك قد بدأت بالفعل في إظهار أنك حامل، فقد يكون من المفيد الآن مواصلة العمل الجيد في الحفاظ على صحتك وسلامتك لتوفير حمل سلس وولادة طفل سليم يتمتع بصحة جيدة. استكشفي الخيارات التالية التي يمكن أن تساعدك أنت وطفلك في الحفاظ على الصحة والسلامة.

ما يجب فعله

فيما يلي قائمة بالأشياء التي يجب عليك فعلها لمواصلة الحمل دون أي مشاكل.



اشربي الكثير من السوائل التي تحتاجينها للبقاء مرتوية.

تناولي المواد الغذائية مثل الكالسيوم والفولات والحديد والألياف والزنك.

تناولي الأطعمة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة لأنها مفيدة للصحة بشكل عام.

امنحي جسدك الكثير من الراحة حيث من المحتمل أن تتعرضين للتعب.

ارتداء الملابس الواسعة لأن الملابس الضيقة قد تسهم في إعاقة حركة الدورة الدموية وتسبب ألم في الثدي.

قومي بزيارة طبيب الأسنان لأن زيادة مستويات الهرمون تجعل من الصعب على النساء الحوامل مقاومة البلاك.

مالا يجب فعله

فيما يلي قائمة بالأشياء التي يجب عليك الامتناع عن القيام بها للحفاظ على صحة الجسم والحمل دون أي مشاكل.

الانغماس في التدريبات الرياضية الثقيلة لتجنب الاجهاد أو التعب المفرط.

التواجد في أماكن غير الصحية أو الأماكن المزدحمة، حيث قد يؤدي ذلك إلى حدوث إصابات أو إجهاد.

الاقتراب من الأبخرة والمبيدات الحشرية حيث قد يكون لديك رد فعل تحسسي لهم.

ما الذي يجب عليك شراؤه

إليك بعض العناصر الأساسية التي تحتاجين لتخزينها مثل حمالات الصدر الكبيرة التي يمكن أن تساعدك في توسيع خط الصدر. الآن سيكون الوقت المناسب لبدء شراء كتب عن الأبوة والأمومة وكتب الطفل. يجب أن تكوني أيضًا على استعداد للاستثمار في الملابس الفضفاضة والسراويل الكبيرة.

تأكدي من حصولك على موسع للخصر يساعدك في لبس الملابس بسهولة. اشترِ حذاءًا عمليًا ومريحًا، ويفضل أن يكون ذلك مع الحشو لأن قدميك ستنتفخ في مرحلة ما. في الواقع، هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في بعض ملابس الحوامل الأنيقة التي ستحتاجين إليها قريبًا.

لا تنس القيام ببعض التسوق في السوبرماركت للأطعمة حيث إن جدول الأكل بالكامل قد تغير وسيستمر في التغيير. أيضًا، استثمري في بعض المستحضرات الجيدة ومرطبات الجسم لأن بشرتك ستشعر بالجفاف. اعتن بصحة الفم واستثمري في بعض فرش الأسنان وغسول الفم. أخيرًا احصلي على بعض الوسائد المريحة لأن جسمك المؤلم سيحتاج إلى كل الراحة التي يمكنك الحصول عليها.



الخلاصة: يمكن أن يكون الأسبوع العاشر من الحمل دليلًا على الارتياح للبعض لأن غثيان الصباح يميل إلى التراجع في هذه المرحلة. مع نمو طفلك بوتيرة صحية، يمكنك أن تبتهجي بالفترة التي وصلتي إليها حتى الآن.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب نقص خلايا الدم البيضاء والحمراء
أعراض وجود رمل في المثانة
ما هي أنواع السيلان
ماهي أسباب نقص الخلايا اللمفاوية وطرق علاجها
ماهي أعراض الحمل المبكرة
سرطان الغدة الدرقيّة
سبب تأخر ظهور أسنان الطفل
ماهي أسباب مغص الرضع وطرق العلاج
ما هو السم أنواعه وأخطاره
أين تتجلى قيمة حاسة البصر
كيفية صنع حلويات للأطفال
ماهي أهمية اللعب للأطفال
ما هو سبب الشعور بطعم معدني في الفم
كيف تكون التهوية المناسبة لغرفة المريض
النوم عند االاطفال وطرق تساعد عليه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook