اقرار تنازل عن سائق خاص

الكاتب: رامي -
اقرار تنازل عن سائق خاص
محتويات المقال

اقرار تنازل عن سائق خاص
إجراءات نقل كفالة سائق خاص
خطوات نقل كفالة سائق خاص إلكترونياً عبر الإنترنت
رسوم نقل كفالة سائق خاص

إليكم بالخطوات كيفية عمل اقرار تنازل عن سائق خاص ، تطبق المملكة العربية السعودية نظام ” الكفالة ” والذي يختص بأن أي شخص غير سعودي الجنسية يقيم داخل أراضي المملكة لابد له من البقاء ضمن كفالة شخص سعودي، سواء كان الشخص المقيم يعمل مع هذا الكفيل أو مع غيره، ولا يُسمح للمقيم أن يخرج من البلاد أو يدخلها دون الحصول على موافقة الكفيل الخاص به.

وفي بعض الأحيان قد يرغب المقيم في نقل كفالته من شخص إلى آخر، وهو أمر وارد بشرط موافقة كفيله الحالي على هذا الأمر، فبدون موافقة الكفيل على نقل كفالته لهذا المقيم إلى كفيل آخر لا يمكن نقلها سوى في بعض الحالات المحددة التي حددتها وزارة العمل السعودية، وهي امتناع الكفيل عن تجديد كفالته للمقيم لمدة 30 يوماً من تاريخ انتهاء الإقامة، أو امتناع الكفيل عن منح المقيم راتبه الشهريلمدة ثلاثة أشهر متواصلة.

وإليكم في المقال التالي خطوات نقل كفالة سائق خاص من موقع موسوعة

اقرار تنازل عن سائق خاص
إجراءات نقل كفالة سائق خاص

كانت إجراءات نقل كفالة أي عامل إلى كفيل أخر سابقاً تتم بشكل تقليدي روتيني، حيثُ كان ذلك يتطلب ضرورة حصول الكفيل الجديد على موافقة الكفيل الحالي لنقل كفالة العامل المقيم إليه، من خلال إرسال خطاب إقرار رسمي موقع ومختوم من مكتب المملكة للجوازات والغرفة التجارية السعودية، ثم قيام المُقيم بدفع الرسوم المطلوبة لإجراءات نقل الكفالة عبر أحد مكاتب الجوازات ثم اتباع باقي الإجراءات تقليدياً، وكان نص خطاب الإقرار الرسمي لنقل الكفالة كالتالي:

نص إقرار تنازل عن سائق خاص

سيادة/ مدير  مكتب جوازات منطقة ……. المحترم ،،،
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،،،
إشارة إلي خطاب مؤسسة …………… الخاص بنقل كفالة
الاسم/
الجنسية/
إقامة رقم (……………..)
الصادرة من الخارج,نفيدكم بأنه ليس لدينا مانع من نقل كفالة المذكور إلي السيد/……

على أن يشعرنا بصورة من قرار نقل الكفالة فور الانتهاء منها .
وتقبلوا وافر التحية ,,,

ولكن بداية من العام 2013 وتطبيقاً لرؤية المملكة العربية السعودية الشاملة الخاصة بتحويل كافةالمعاملات الحكومية الرسمية الروتينية إلى خدمات تكنولوجية حديثة، فقد أطلقت المملكة نظاماً حديثاً متطوراً لنقل كفالة المقيمين من خلال استخدام شبكة الإنترنت، مما يسر كثيراً من إجراءات نقل الكفالة سواء على المكفول أو الكفيل من حيث توفير الجهد اللازم للذهاب لمكاتب العمل، حيثُ لا يتطلب هذا الإجراء الإلكتروني الذهاب لمكتب الجوازات سوى مرة واحدة فقط، كما ساهمت هذه الخدمات في تخفيف العبء على مكاتب عمل المملكة السعودية، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

خطوات نقل كفالة سائق خاص إلكترونياً عبر الإنترنت
قيام الكفيل الجديد بالدخول إلى الموقع الرسمي الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، والقيام بتسجيل الدخول إلى الحساب الخاص به.
الانتقال إلى قسم الخدمات الإلكترونية، ثم الضغط على ” طلب نقل كفالة “، ثم اختيار المؤسسة التي سيقوم بنقل كفالة المكفول إليها.
تسجيل طلب جديد باسم المكفول كاملاً، ورقم الإقامة الخاص به، لتظهر له كافة المعلومات عن هذا المكفول.
الضغط على ” تحرير محضر تعهد ” والذي يتعهد من خلاله بأنه موافق على عملية نقل كفالة المكفول إلى كفالته، وذلك بعد الحصول على موافقة الكفيل الحالي.
الضغط على ” الموافقة والإرسال “، ثم انتظار الكفيل الجديد لموافقة الكفيل الحالي على طلبه لنقل الكفالة عنه.
يقوم الكفيل الحالي بعدها بالدخول إلى موقع وزارة العمل، ثم اختيار اسم المؤسسة الخاصة به والتي سينقل المكفول منها.
تم يقوم الكفيل الحالي باختيار أيقونة ” نقل وافد “ليظهر أمامه طلب نقل الكفالة والذي يحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالمكفول.
يقوم بالضغط على ” موافق “.

ملحوظة مهمة

في حالة القيام بنقل كفالة عامل منزلي إلى كفالة مؤسسة أو شركة، يلزم  بعد القيام بإجراءات نقل الكفالة من خلال موقع وزارة العمل الإلكتروني، أن تتم مراجعة مكتب العمل للحصول على موافقتهم، وبعدها يتم الذهاب إلى مكتب الجوازات للقيام بتفعيل نقل الكفالة بشكل يدوي.

رسوم نقل كفالة سائق خاص
تختلف رسوم نقل كفالة السائق الخاص تبعاً لعدد المرات التي تم خلالها نقل كفالته فيهم، ففي المرة الأولى تكون رسوم نقل الكفالة 2000 ريال سعودي.
المرة الثانية يدفع المكفول رسوم قدرها 4000 ريال سعودي، والمرة الثالثة تزداد الرسوم إلى 6000ريال سعودي.
وفي حالة كان السائق سيقوم بنقل كفالته إلى مؤسسة أو شركة فلا بد له من تغيير مهنته الحالية أيضاً مما سيلزمه بدفع رسوم قدرها 1000 ريال للقيام بتغيير المهنة.

شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook