استخدامات نبات الجوت

الكاتب: المدير -
استخدامات نبات الجوت
"محتويات
ما هو نبات الجوت
زراعة نبات الجوت
فوائد نبات الجوت
استخدامات الجوت
ما هو نبات الجوت

الجوت هو ألياف نباتية مثل السليلوز والليغينين (مكون رئيسي من ألياف الخشب) يزرع في الغالب في البلدان الاستوائية مثل الهند وبنغلاديش ومن السهل إنتاجها وقابليتها للتحلل فهي مادة مثالية لاستخدامها في السجاد اليدوي وأكياس التسوق والستائر وأكياس الطحين وأكياس لحمل الحبوب مثل القمح والأرز وفي القماش.

غالباً ما يستخدم نسيج الجوت في صنع الوسائد الخارجية وسلال الغسيل والجوت والمآزر لأنها متينة جداً ويعتبر نسيج الجوت ثاني أكثر الأقمشة تنوعاً بعد القطن وثاني أكثر أنواع الألياف شيوعاً من حيث نموها واستخدامها في جميع أنحاء العالم ولكن أفضل شيء في الجوت هو أنه يستخدم كمية أقل من المياه في الإنتاج كما أن إنتاج الجوت أكثر صداقة للبيئة من أي قماش آخر.

أوراق الجوت ليست فقط طعاماً شهياً في العديد من البلدان كما أنها غذاء خارق له العديد من الفوائد الصحية والطبية التي تعزز الرفاهية العامة للجسم وإذا كنت تبحث عن تجربة أطعمة جديدة وصحية فعليك التفكير في إضافة أوراق الجوت إلى نظامك الغذائي وهي متوفرة طازجة ومجففة ولكلا الصنفين نفس الفوائد.

تحتوي أوراق الجوت على كمية وفيرة من فيتامين أ وإن تناولها بانتظام يمكن أن يساعد في منع العديد من الأمراض الجلد ية مثل البشرة الضعيفة وحب الشباب والخطوط والتجاعيد التي تحافظ على بشرتك تبدو شابة وصحية ويساعد فيتامين أ الموجود في أوراق الجوت أيضاً على تعزيز النمو الصحي للشعر أيضاً.[1][2][3]

زراعة نبات الجوت

نباتات الجوت قابلة للحماية من الأشعة فوق البنفسجية وعازلة للصوت والحرارة ولها خصائص توصيل حراري منخفضة ومضادة للكهرباء الساكنة وتُستخدم أوراقها كخضروات في أجزاء كثيرة من العالم مثل غرب إفريقيا ونيجيريا وأماكن أخرى وإنه مفيد جداً في حماية ضفاف الأنهار وتقوية الطرق عند استخدامه كطبقة متداخلة وكذلك الترشيح عن طريق الاحتفاظ بجزيئات التربة من جهة وضمان النفاذية من جهة أخرى.

يأتي معظم الجوت من لحاء نبات الجوت الأبيض أو Corchorus capsularis حيث يتم حصاد الجوت مرة واحدة في السنة بعد موسم نمو يبلغ حوالي أربعة أشهر (حوالي 120 يوماً).
لون الجوت ذهبي اللون لذلك يطلق عليه أحياناً اسم الألياف الذهبية إنه خفيف وله بريق لامع ولديه مرونة وارتداد على عكس الألياف الأخرى.
ينمو الجوت بشكل أفضل في المناطق الاستوائية ذات الرطوبة المتوسطة إلى العالية في أماكن مثل الهند وبنغلاديش ونيبال وميانمار وتتم معالجة الجوت أيضاً في باكستان باستخدام كمية كبيرة من الجوت الخام المستورد من بنغلاديش.
يقوم مزارعو الجوت بتدوير محاصيلهم للمساعدة في الحفاظ على التربة صحية وحيوية بحيث يظل كل محصول من الجوت قوياً ومليئاً بالحياة.
يزدهر الجوت على المطر ومع وجود كمية كافية من الماء لا توجد حاجة كبيرة للأسمدة لمساعدته على طول الطريق كما أنها لا تحتاج إلى مبيدات.[2]
فوائد نبات الجوت
تحتوي أوراق الجوت على 0.0496 ملجم من فيتامين ب 6 وهو ما يزيد عن 30? من القيمة اليومية الموصى بها ويمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم لأوراق الجوت في إبطاء ظهور بعض أمراض العيون بما في ذلك الضمور العضلي المرتبط بالعمر.
أوراق الجوت غنية بفيتامينات E و A و C هذه العناصر الغذائية الثلاثة هي مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من الجذور الحرة ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه الأوراق أيضاً على تحسين الرؤية والخصوبة من بين فوائد أخرى.
فيتامين سي الغني بأوراق الجوت ضروري لمساعدة جهاز المناعة على درء نزلات البرد والفيروسات.
أوراق الجوت غنية بالألياف هي أحد العناصر الرئيسية التي تساعد في تنظيم عملية الهضم يمكنك تجنب الإمساك وتكتل البراز وتسريع عملية الهضم.
من أكثر الفوائد الطبية شهرة لأوراق الجوت قدرتها على محاربة الالتهابات في الجسم نظراً لاحتوائها على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة.
يحسن متلازمة تململ الساق هي حالة شائعة تحدث عادة بسبب نقص الحديد لأن أوراق الجوت غنية بالحديد فإن تناولها بانتظام يمكن أن يساعد في تحسين الحالة حيث تظهر الأبحاث أن نباتات الجوت تحتوي على ما يصل إلى 2.73 ملجم من الحديد وهو أكثر من ثلث القيمة اليومية الموصى بها.
يمكن أن يساعد تناول أوراق الجوت أيضاً في كبح التشنجات العضلية التي تعتبر أيضاً ناتجة عن نقص الحديد الكافي.
تمتد فوائد تناول أوراق الجوت إلى الأسنان واللثة حيث تحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في الحفاظ على عظام الفك قوية ومتينة ويحافظ عظم الفك الصحي على أسنانك بإحكام ويجعل نمو البكتيريا السيئة أصعب للحفاظ على أسنانك ولثتك من التسبب في أي مشكلة يجب أن تحافظ على نظام غذائي غني بالكالسيوم والذي يجب أن يشمل الاستهلاك اليومي لأوراق الجوت خاصة للأطفال الصغار.
يحتاج الجلد والخلايا إلى فيتامين أ الذي يساعد في تعزيز التئام الجروح وإعادة نمو الجلد وفيتامين أ ضروري لنمو جميع الخلايا الظهارية خارجياً وداخلياً كما أنه يساعد في الوقاية من سرطان الجلد.
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم مثل انقطاع النفس النومي والأرق قد تكون أوراق الجوت مفيدة لأنها غنية بالمغنيسيوم وهو المعدن الذي يساعد في علاج مثل هذه الحالات وتحسينها حيث يساعد المغنيسيوم في إفراز الهرمونات التي تريح الأعصاب وتهدئها.
استخدامات الجوت

نسيج الجوت متعدد الاستخدامات وقوي للغاية لذا فهو يستخدم للعديد من الأغراض والطريقة الأكثر شيوعاً لاستخدام الجوت هي استخدام قماش الخيش.

النسيج المصنوع منه محايد لثاني أكسيد الكربون وقابل للتحلل ومثل أي مورد طبيعي آخر يمكن أيضاً إعادة تدوير نبات الجوت حيث تأتي الألياف من ساقها وشريطها (الجذع الخارجي) للنبات الذي يتم استخراجه أولاً عن طريق القطع.
تستخدم أكياس الجوت لحمل البذور والحبوب وتغليف وتخزين المنتجات الكبيرة للبيع مثل أدوات البستنة والأثاث الخارجي والأثاث الداخلي والتعبئة والتغليف وغالباً ما تحل محل الأكياس المنسوجة بالبلاستيك.
يشيع استخدام الجوت في تصميم المناظر الطبيعية حيث تستخدم المناظر الطبيعية حاويات الجوت لزراعة الشتلات الصغيرة واستخدام حصير الجوت لمنع الأعشاب الضارة من التغلب على الحديقة واستخدام أكياس الجوت لوقف التآكل.
تستخدم المشاريع واسعة النطاق لوقف التآكل على جوانب الطرق أو منع حدوث المزيد من الأضرار في الانهيارات الأرضية واستخدام الجوت تحت صب الخرسانة لتثبيتها في مكانها.
غالباً ما يستخدم الجوت في هذه الأنواع من مشاريع المناظر الطبيعية نظراً لطبيعته البيولوجية وحقيقة أنه سيتحلل بمرور الوقت دون مزيد من الاختراعات مما يقلل من الحاجة إلى أعمال المتابعة لإزالته.
في الآونة الأخيرة اكتشف صانعو البساط أيضاً تنوع وصفات الجوت كغطاء أرضي قوي نظراً لأن أصحاب المنازل يخجلون من أغطية الأرضيات الاصطناعية ويبحثون عن سجاد بديل صديق للبيئة وغير سام فقد أصبح الجوت أحد أكثر أنواع أغطية الأرضيات شيوعاً.
تتوفر ألياف الجوت بكثرة وبأسعار تنافسية والتي تتمتع بميزة إضافية تتمثل في قابلية التحلل الحيوي التي لا يمكن رؤيتها في الألياف الاصطناعية ويتم تخصيصها أيضاً لتلائم المعايير المختلفة مثل غير المنسوجة ومعالجة البيتومين ومقاومة العفن.
مع ظهور صناعات السيارات والورق ولب الورق حصل الجوت كمنتج على تقدم كبير وتم العثور على فائدته في الأثاث والفراش.[1][3]
المراجع"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook