اسباب تهيج الشعب الهوائية ؟.. والأكل الممنوع

الكاتب: المدير -
اسباب تهيج الشعب الهوائية ؟.. والأكل الممنوع
"محتويات
ما هو تهيج الشعب الهوائية
الأطعمة الممنوعة لمرضي تهيج الشعب الهوائية
أسباب تهيج الشعب الهوائية
علاج تهيج الشعب الهوائية في المنزل
أعراض تهيج الشعب الهوائية
ما هو تهيج الشعب الهوائية

تهيج أو التهاب الشعب الهوائية هو التهاب بطانة القصبة الهوائية التي تحمل الهواء داخل وخارج الرئتين و عادة ما يسعل الأشخاص المصابون بالتهاب الشعب الهوائية مخاطًا سميكًا يتغير لونه ، كما يمكن أن يكون التهاب الشعب الهوائية حادًا أو مزمنًا ، وعادة ما ينتج التهاب الشعب الهوائية الحاد عن نزلات البرد أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى و هذه ظاهرة شائعة جداً ، كما أنه من المتعارف عليه أن التهاب الشعب الهوائية المزمن هو مرض أكثر خطورة ، وهو عبارة عن تهيج أو التهاب مستمر في بطانة الشعب الهوائية ، وعادة ما ينتج عن التدخين.

وغالباً ما يتحسن مريض التهاب الشعب الهوائية الحاد ، الذي يطلق عليه أيضًا باسم نزلة البرد في الصدر ، في الفترة ما بين أسبوع إلى 10 أيام دون آثار على المدى الطويل ، وقد يستمر السعال لعدة أسابيع.

وإذا كنت تعاني من التهابات في الشعب الهوائية بشكل متكرر ، فقد تكون قد أصبت بالتهابات في الشعب الهوائية المزمن وتحتاج إلى رعاية طبية ، كما أن التهابات الشعب الهوائية المزمن هو مرض تحت قائمة مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

الأطعمة الممنوعة لمرضي تهيج الشعب الهوائية

هناك بعض الأطعمة التي تؤدي إلى زيادة تهيج الشعب الهوائية على سبيل المثال:

إذا ساءت الأعراض ، فعليك تجنب تناول بعض الأطعمة ، خاصة تلك التي تحتوي على الكربوهيدرات المصنعة ، مثل الكعك والفطائر ومنتجات الصويا لبعض الأشخاص ، لأنها تزيد من نسبة إفراز المخاط.
يجب تجنب تناول الأطعمة التي تضم نسبة كبيرة من الدهون أو زيوت مهدرجة أو متحولة لأنها تزيد الالتهاب في الجسم وترتبط بالعدوى أو زيادة الحساسية الربو.
من الأفضل عدم تناول الأطعمة الغنية بالسكر ، لأنها تقلل من قدرة الجهاز المناعي على محاربة الالتهابات.
تجنب منتجات الألبان وضع في اعتبارك التحول إلى الحليب الخالي من الألبان وتقليل تناول منتجات الألبان على الرغم من أن الدراسات أظهرت أن منتجات الألبان قد لا تحفز إنتاج المخاط ، إلا أنها قد تجعل المخاط أكثر سمكًا ومزعجًا.
أسباب تهيج الشعب الهوائية

هناك بعض الأسباب التي تكمن وراء حدوث تهيج ، في الشعب الهوائية منها :-

عادة ما يحدث تهيج الشعب الهوائية بسبب فيروسات مثل نزلات البرد أو الأنف لونزا ، ولكن في بعض الأحيان في أقل من 10? من الحالات يمكن أن يكون سببه عدوى بكتيرية وفقًا لجمعية الرئة الأمريكية ، إذا تعرضت لمهيجات الرئة مثل الدخان أو الغبار أو الدخان أو تلوث الهواء ، فقد تكون أيضًا أكثر عرضة للإصابة بالتهاب وتهييج الشعب الهوائية.
عادة ما يحدث البرد أو الأنفلونزا بسبب عدوى في ظهارة الجهاز التنفسي العلوي ، ولا يمكنك فعل أي شيء لمنع انتشار هذه العدوى إلى الجهاز التنفسي السفلي (مما يسبب التهاب الشعب الهوائية) لأن هذه المسالك التنفسية قريبة جدًا من أحدهما.
إذا كانت الالتهابات الفيروسية والبكتيرية التي تسبب نزلات البرد والإنفلونزا تسبب أحيانًا تهيج الشعب الهوائية.
علاج تهيج الشعب الهوائية في المنزل

يمكن علاج التهاب الشعب الهوائية الحاد بالعلاجات الطبيعية ، وقد تختفي الأعراض في غضون أسابيع قليلة ومع ذلك ، إذا استمرت الأعراض أو كان المريض يعاني من التهاب الشعب الهوائية المزمن ، يجب عليك التماس العناية الطبية على الفور و فيما يلي قائمة بالعلاجات لالتهاب الشعب الهوائية في المنزل منها:

الثوم يحتوي الثوم على مركب يطلق عليه الأليسين ، والذي له خصائص مضادة للالتهابات وله تأثيرات مضادة للبكتيريا والفيروسات كما أظهرت دراسة نشرت في مجلة Pharmacognosy Review أن الثوم يمكن أن يعالج التهاب الشعب الهوائية بشكل فعال كما يمكن تناول الثوم قطع او فصوص طازج أو إضافته إلى نظامك الغذائي.
الغرغرة باستخدام الماء المالح ، تساعد الغرغرة بالماء المالح أن تخفف من التهاب الحلق وتساعد على إزالة المخاط الذي يغطي الحلق وتهيج الحلق ، كما تقم بإذابة ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ ، ثم ارتشف كمية صغيرة لشطف فمك. يبصق الماء المالح و لا تبتلعه ، اشطفه عدة مرات في اليوم.
الزنجبيل أظهرت الكثير من الدراسات أن الزنجبيل يمكن أن يؤدي إلى تخفيف بعض أعراض التهاب الشعب الهوائية كما يضم الزنجبيل على مجموعة من المركبات التي لها بعض الخصائص التي تكون مضادة للالتهابات كما تساهم بشكل كبير في مكافحة التهابات الجهاز التنفسي ، وبشكل خاص التهاب الشعب الهوائية كما يمكن تناول شاي الزنجبيل أو شرائح الزنجبيل أو إضافته إلى الطعام.
استنشاق بخار الماء يعتبر استنشاق الماء بالبخار من العلاجات المنزليًا الأكثر فاعلية ، نظراً لأنه يخفف المخاط ويعمل على تسهيل الخروج من الجسم ، كما يساعد بخار الماء الساخن على إرخاء العضلات والعمل على تخفيف السعال ، عن طريق أن نقوم بغلي الماء في الوعاء ، ثم انقل الوعاء إلى المائدة ، ويضع المريض منشفة على رأسه ويضع ذراعيه على الطاولة لاستنشاق البخار لمدة 10 دقائق على الأقل.
العسل والليمون ، يمكن أن يساعد كوب من الليمون والعسل في تخفيف التهاب الحلق ويعمل أيضا على تقليل السعال ، فالعسل له الكثير من الخصائص التي تكون مضادة للالتهابات وايضا مضادة للبكتيريا ، ويساعد على تهدئة الأغشية المخاطية المتهيجة ، فسخني كوبًا من الماء ، ثم اعصري نصف ليمونة وقلبي جيدًا ثم تضاف ملعقة صغيرة من العسل. يمكن تناول المشروب 3 مرات في اليوم.
اشرب الكثير من الماء ، يمكن أن يؤدي شرب الماء طوال اليوم على تفكيك المخاط في صدر المريض بحيث يمكن إزالته بسهولة عند السعال، يوصي الخبراء بشرب حوالي 12 كوبًا من الماء يوميًا.
أعراض تهيج الشعب الهوائية

نظرًا لأن التهاب الشعب الهوائية ناتج عن فيروسات البرد والإنفلونزا ، فإنه يبدأ عادةً بأعراض مثل التهاب الحلق وسيلان في الأنف ، كما ينتج التهاب الشعب الهوائية عن عدوى تنتشر من الأنف والحلق إلى الرئتين مسببة تورمًا والتهابًا في المجاري التنفسية مما يؤدي إلى السعال وقد يكون السعال جافًا ، ولكنه ينتج مخاطًا أصفر رماديًا أو أخضر (بلغم) ، كما تشمل الأعراض الشائعة الأخرى لالتهاب الشعب الهوائية مايلي:

إعياء
سعال
سيلان أو انسداد الأنف
حمى منخفضة
يرتجف
آلم الجسد
صداع الراس
انتاج البلغم
ضيق أو انزعاج في الصدر

راجع طبيبك إذا واجهت أيًا من الأعراض التالية:-

صوت صافرة.
ضيق في التنفس.
حمى تستمر لأكثر من ثلاثة أيام أو أي حمى تتجاوز 100 درجة فهرنهايت (قد تكون هذه علامة على التهاب رئوي).
السعال يمنعك من النوم.
استمرت الأعراض لأكثر من ثلاثة أسابيع.
دم في المخاط.
مخاط كريه الرائحة.

إذا كنت من يعاني من مرض مزمن ، فعلي سبيل المثال أمراض القلب أو الرئة ، كما تشك في احتمال إصابتك بحدوث بالتهاب في الشعب الهوائية ، لأنك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات التهاب الشعب الهوائية أكثر من غيرك.[1]

المراجع
الوسوم
الشعب الهوائية"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook