اختبار مسامية الشعر والزيوت المناسبة له

الكاتب: المدير -
اختبار مسامية الشعر والزيوت المناسبة له
"محتويات
اختبارات مسامية الشعر
كيفية اختبار مسامية الشعر
الزيوت المناسبة للشعر منخفض المسامية
الزيوت المناسبة للشعر متوسط المسامية
الزيوت المناسبة للشعر عالي المسامية
اختبارات مسامية الشعر

ستوفر لك معرفة مسامية شعرك الكثير من الوقت والمال لأن ليس كل المنتجات تعمل بنفس الطريقة على جميع مسامات الشعر، إن مسامية الشعر تعني مدى سهولة امتصاص فروة الرأس الرطوبة والاحتفاظ به هذا أمر مهم لأن معرفة مسام الشعر سيساعدك على تحديد أفضل الطرق للحفاظ على شعرك وتصفيفه وترطيبه والعناية به ويتم تقسيم مسامية الشعر إلى ثلاث فئات منخفضة ومتوسطة أو عادية وعالية.

كيفية اختبار مسامية الشعر

من السهل جداً معرفة نوعية مسامية الشعر وهناك ثلاثة اختبار ات يمكنك إجراؤها لاختبار مسامية الشعر وقبل اختبار المسامية يجب اتباع تلك النصائح أولاً:

الخطوة 1: اغسل شعرك.
الخطوة 2: لا ترطب شعرك.
الخطوة 3: لا تجف بالمنشفة واتركها تجف في الهواء.
الخطوة 4: ضعي خصلة نظيفة دون منتج.
الخطوة 5: لا تلمس الخصلة واتركها لمدة 15 دقيقة.

اختبارات يمكنك إجراؤها لاختبار مسامية الشعر:

-اختبار التعويم

خذ بعض خصلات الشعر من الفرشاة أو المشط مع ملاحظة استخدام شعر نظيف لأن منتجات الشعر يمكن أن تغير نتائجك وقم بإسقاطها في وعاء من الماء دعهم لبضع دقائق.

-النتيجة

المسامية منخفضة: إذا كان شعرك يطفو بعد انتهاء الوقت فهذا يعني أن لديك مسامية منخفضة.
المسامية متوسطة: قد يطفو في مكان ما في منتصف الوعاء إذا كان لديك مسامية متوسطة.
المسامية عالية: إذا غرقت هذا يعني لديك مسامية عالية.

-اختبار الانزلاق

قم بتحريك أصابعك باتجاه فروة رأسك وإذا وجدت نتوءات صغيرة فهذا يعني أن لديك مسامية عالية وإذا كانت فروة الرأس ملساء هذا يعني أن بشرتك منخفضة المسامية والمسام ضيقة.

-اختبار زجاجة الرذاذ

في ذلك الاختبار نضع الماء من زجاجة الرذاذ على خصلة الشعر إذا لاحظت أن الماء يتدفق على شعرك هذا يعني أن شعرك منخفض المسامية ولكت إذا لاحظت أنه تم امتصاصه بسرعة كبيرة هذا يعني أن مسامية شعرك عالية ولكن إذا وجدت أن الماء يبقي على شعرك دقائق معدودة ويتطاير هذا يعني أن مسامية الشعر متوسطة.[1][2]

الزيوت المناسبة للشعر منخفض المسامية

أفضل الزيوت للشعر منخفض المسامية هي الزيوت الخفيفة التي لا تثقل شعرك ويمكن امتصاصها بسهولة وعندما يكون لديك شعر منخفض المسامية فهذا يعني أن قشرة شعرك مشدودة بإحكام مما يجعل من الصعب على الرطوبة والمواد المغذية اختراقها لذلك يتطلب هذا النوع من الشعر زيوتاً خفيفة ويمكن اختراقها بسهولة.

أفضل الزيوت للشعر منخفض المسامية هي:

زيت عضوي.
زيت بذور العنب.
زيت الجوجوبا.
زيت التبلدي.
زيت اللوز الحلو.
زيت الرمان.
زيت المشمش.
زيت بذور دوار الشمس.
زيت بذور السمسم.
ثمرة النفط.
زيت نبات القرطم.
زيت بذور كاميلا.
زيت الأفوكادو.

كيفية العناية بالشعر منخفض المسامية:

استخدم المنتجات الغنية بالمطربات للمساعدة في تنعيم البشرة والمساعدة في ترطيب الشعر وخلال الأشهر الأكثر دفئاً تعتبر المنتجات المرطبة مفيدة لأنها تجذب الرطوبة من الهواء إلى شعرك.
بشكل عام استخدم المنتجات التي تحتوي على نسبة منخفضة من البروتين ات حيث يميل البروتين إلى التراكم على الشعر ذي المسامية المنخفضة مما يجعل الشعر أقل مسامية.
يعد استخدام الحرارة طريقة رائعة لفتح القشرة للسماح للرطوبة باختراق الشعر الأقل مسامياً لذلك كلما قمت بترطيب عميق قم بتغطية شعرك بغطاء تكييف واجلس تحت غطاء تدفئة حراري لمدة 15 دقيقة على الأقل.
استخدم الماء الدافئ عند غسل شعرك لأن ذلك سيفتح مسام فروة رأسك وبشرة شعرك للمساعدة في الرطوبة وامتصاص المنتج.
حاولي أن تقومي بغسل شعرك دائماً بالماء البارد سيؤدي ذلك إلى إغلاق قشرة الشعر وحبس الرطوبة واللمعان.[3]
الزيوت المناسبة للشعر متوسط المسامية

من الصعب جداً العثور على الوسيلة المناسبة للعناية بالشعر متوسط المسامية هذا الشعر يقع في مكان ما بين المسامية المنخفضة والعالية لذا فإن الزيوت لكلا النوعين مناسبة.

يمكن تسمية شعر المسامية المتوسطة بالشعر الطبيعي وغالباً ما تكون سمة لبعض أنواع الشعر على سبيل المثال شعر مجعد والمنتجات المناسبة لشعر المسامية المنخفضة والعالية تعمل أيضاً مع الشعر ذو المسامية المتوسطة وقبل اختبار زيت معين فكر في أين تتجه مسامية شعرك نحو المسامية المنخفضة أو العالية اعتماداً على الحالة الحالية لشعرك سيحتاج إلى عدد أقل أو أكثر من الأحماض الدهنية.

أفضل الزيوت للشعر متوسط المسامية هي:

زيت أركان.
زيت مكادميا.
زيت مورينجا.
زيت بندق.
زيت بذور اللفت.
زيت سمسم.
زيت أرز.
زيت لوز حلو.
زيت زيتون.

ينقسم الشعر متوسط المسامية إلى عدة أقسام:

الشعر ذو المسامية المتوسطة يميل نحو المسامية المنخفضة

يجب عليك اختيار زيوت الشعر التي تحتوي على جزيئات أكبر وتحتوي على الكثير من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 والزيوت الموصى بها: زيت الخروع وزيت عباد الشمس وزيت القمح وزيت بذر الكتان وزيت الجوجوبا وزيت بذور اليقطين.

شعر بمسامية متوسطة وطبيعي

يتميز هذا النوع من المسامية ببشرة مرتفعة قليلاً ومن الصعب تحديد الزيوت الأفضل ويجب اختيار الزيوت التي تحتوي على كمية متوازنة من جميع أحماض الأوميغا هي الأكثر احتمالاً لتغذية هذا الشعر.

شعر متوسط ??المسامية يميل نحو المسامية العالية

الشعر الذي أصبح ذو مسامية عالية يمتص كميات كبيرة من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وتعني البشرة المرتفعة بشكل كبير أنه من الأفضل اختيار الزيوت ذات الجزيئات الكبيرة والزيوت الموصى بها: الأرز والبرقوق والأفوكادو وبذور الخوخ وبذور المشمش.[4]

الزيوت المناسبة للشعر عالي المسامية

يحتاج الشعر إلى الرطوبة ليبقى صحياً وجميلاً إذا كان شعرك ذو مسامية عالية فقد تتمكن خيوط شعرك من امتصاص الرطوبة دون مشكلة والتحدي الحقيقي لشعرك هو الحفاظ على تلك الرطوبة ثابتة في مكانها.

أفضل الزيوت للشعر عالي المسامية هي:

زيت جوز الهند.
زيت الجوجوبا.
زيت الزيتون.
زيت الخروع.
زيت بذور القنب.

فوائد الزيوت:

تعتبر تلك الزيوت مغذية وتحتوي على مستويات عالية من فيتامين هـ وهو فيتامين معروف بتزويد الشعر بترطيب مكثف ومن ضمن تلك الزيوت زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت للشعر المسامي وتشتهر بأنها أقرب شيء طبيعي للزيوت التي تنتجها فروة الرأس بشكل طبيعي فهي تأتي من شجيرة تسمى Simmondsia chinesnsis وهذا الزيت قليل الرائحة مفيد للشعر ذو المسامية العالية لأنه شمعي قليلاً لكنه ليس شمعياً جداً سوف يساعد في سد الرطوبة دون بقايا.
وكذلك زيت الزيتون يقوم هذا الزيت بأكثر من مجرد سد المسام لمنع الرطوبة للشعر عالي المسامية وهو غني بالأحماض الدهنية المغذية لفروة الرأس ويمكن أن يساعد في فروة الرأس الجافة والقشرة وهو أثقل من زيت الجوجوبا أو جوز الهند فهو مرطب للغاية.
وأيضاً زيت الخروع هذا الزيت المستخرج من نبتة الخروع يعالج ويقوي الشعر مما يجعله من أفضل الزيوت للشعر عالي المسامية وهذا الزيت ليس رائعاً فقط لإغلاق المسام بل له بعض الفوائد لفروة رأسك أنه مضاد للفطريات ومضاد للبكتيريا بشكل طبيعي ويمكن أن يساعد في إزالة مشاكل فروة الرأس مع منحك الترطيب الذي تحتاجه.
زيت بذور القنب من بذور نبات يسمى Cannabis sativa يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي تجعله رائعاً للشعر عالي المسامية ويمكن أن يساعد بعدة طرق مختلفة ويعتبر زيت بذور القنب طريقة رائعة لإضافة اللمعان والمرونة والاحتفاظ بالرطوبة لشعرك ويمكن أن يعمل أيضاً على تقوية الشعر لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية التي تساعد في ترابط الكيراتين.[5]
المراجع"
شارك المقالة:
17 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook