اختبار الحمل: عامل Rh وفحص الأجسام المضادة

الكاتب: رامي -
اختبار الحمل: عامل Rh وفحص الأجسام المضادة
"هناك بعض العوامل التي يجب أن تكوني على دراية بها عند الحمل، وخاصة تلك التي من الممكن أن تنتقل لطفلك. يرث طفلك فصيلة دمك، كما يرث طفلك أيضًا خاصية تُعرف باسم عامل Rhesus (أو عامل Rh) ويرتبط ذلك ارتباطًا وثيقًا بصحته. لتحديد ما إذا كان طفلك إيجابيا أو سلبيا، تحتاجين إلى معرفة بعض الأساسيات أولا.

ما هو عامل Rh في الدم؟

يسمى البروتين الوراثي الموجود على سطح خلايا الدم الحمراء (RBC) بعامل Rh أو Rhesus. بشكل عام، أنت إيجابية في حالة وجود هذا البروتين في دمك وتكونين Rh سالبة إذا لم يكن موجودا. من الضروري معرفة عامل Rدليلك إلى النظام الغذائي الصحي في الثلث الأول من الحمل: الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبهاh في حالة الطوارئ الطبية لنقل الدم وتجنب المضاعفات أثناء الولادة.



لفهم عامل Rh بشكل أفضل، تحتاجين أيضًا إلى معرفة المستضدات (antigens). المستضدات (antigens) هي المواد التي تحفز الجهاز المناعي عند دخول جسمك لإنتاج أجسام مضادة تساعد في مكافحة الأمراض والعدوى. الفرق بين فصيلة الدم Rh وعامل Rh يستحق أيضًا الذكر حيث غالبًا ما يتم الخلط بينهما. تشير فصيلة الدم Rh إلى مجموعة مكونة من 50 مستضد(antigen) بينما يرتبط عامل Rh بمولد المستضد antigen D فقط، وهو مسؤول عن تحديد ما إذا كنت RH الإيجابي أم السلبي.

Rh إيجابي

إذا كان دمك يحتوي على عامل Rh، فسيتم الإشارة إليك باسمRh إيجابي. ومن الجدير بالذكر أن 85? من سكان العالم إيجابيون، ويمكنك أن تعتبر نفسك من بين الأغلبية.

RH سلبي

وجود فصيلة دم RH سلبية أثناء الحمل لا تؤثر على صحتك بأي شكل من الأشكال ولا يشير إلى أي نوع من المرض. يفتقد البروتين الموروث Rh إلى سطح كريات الدم الحمراء عند اختبار Rh سالبة.

حالة Rh ومضاعفات الحمل

تحتاج كل امرأة حامل إلى اختبار عامل Rh لديها أثناء الزيارة الأولى قبل الولادة، ويتم ذلك عادة عن طريق سحب عينات دم من الوريد في الذراع. عدم التوافق بينك وبين طفلك ليس مصدر قلق كبير إذا كنت إيجابياً، ولكن إذا كنت أمًا سلبية، فهناك بعض الاحتياطات التي قد يوصي بها طبيبك أثناء فترة الحمل والولادة.



إذا كنت أم حامل (Rh) سالبة وكان زوجك (Rh) إيجابياً، فهناك احتمال كبير أن يكون طفلك (Rh) إيجابياً وأن فصيلة دمك لن تكون متوافقة مع تلك الخاصة بطفلك. لن يكون هذا معروفًا حتى يصل طفلك إلى العالم، ولكن من الأفضل افتراض ذلك واتخاذ التدابير الاحترازية وفقًا لذلك.

حالة RH غير المتطابقة

جسمك لديه الميل للقتال ضد أي جسم غريب يدخل نظامك الحيوي والقيام بذلك ينتج أجسامًا مضادة تشبه الجنود الصغار. إذا كنت أمًا سلبية في Rh وتحملين طفلًا إيجابيًا في Rh، فمن المحتمل أن ينتج جسمك بروتينات تُعرف باسم الأجسام المضادة لـ Rh عندما يتلامس دمك مع دم الجنين. لا يسبب عدم التوافق هذا أي مخاوف معروفة أثناء الحمل السلبي الحالي (على افتراض أنه الأول) ولكن قد يكون الحمل التالي مصدر قلق. حاولي أن تأخذي العديد من الأجسام المضادة الإيجابية التي يسمح لك الحمل باستهلاكها. سيتمكن طبيبك من إرشادك على نفس أساس حالتك.

مخطط Rh للوالدين والطفل

لفهم الإمكانات المختلفة لكون طفلك إيجابياً أو سلبيا، من المهم تحليل دم شريكك ودمك ومعرفة نوع عامل Rh.

توافق الدم أثناء الحمل

عامل RH عند الأم



عامل RH عند الأب



عامل RH عند الطفل



الاحتياطات




Rh إيجابي



Rh إيجابي



إذا كان الوالدان متماثلان الزيجوت – إيجابي 100 ? إذا كان الوالدان متغاير الزيجوت إيجابي 50 ? إذا كان أحد الوالدين متماثلي الزيجوت والآخر هو متغاير الزيجوت – 75 ? ايجابيا



لا يوجد




Rh سلبي



Rh سلبي



سيكون دم الطفل في 100? من الحالات Rh سلبي.



لا يوجد




Rh إيجابي



Rh سلبي



إذا كان شريكًا RH إيجابيًا أو شريكًا متماثل الزيجوت لـ RH – 50? إيجابي



لا يوجد




Rh سلبي



Rh إيجابي



إمكانية متساوية في أن تكون Rh إيجابي أو سالب



Rh حقن الجلوبيولين المناعي

Rh معالجة

كونك غير متوافقة في عامل RH مع طفلك قد لا يؤذي صحتك أو صحة طفلك خلال فترة الحمل الحالية (إذا كان هذا هو الحمل الأول لك). ومع ذلك، عندما يختلط دم الطفل مع دمك (وهذا احتمال وارد أثناء الحمل والولادة)، يبدأ الجهاز المناعي لك في إنتاج أجسام مضادة لحماية نفسه من دم Rh + ve. يُعرف هذا باسم التحسس ضد Rh، وإذا كنت حاملاً مع طفل إيجابي Rh في الحمل التالي لك، فإن هذه الأجسام المضادة الإيجابية في الحمل ستهاجم دم طفلك الثاني.


ماذا لو كنت RH سلبي؟

أثناء زيارتك الأولى للطبيب لإجراء فحوصات ما قبل الولادة، سيتم إجراء اختبار حمل عامل Rh الخاص بك، وإذا تبين لك أنه سلبي، فسيتم اختبار والد الطفل للتحقق من النتائج. إذا كان شريكك سالبًا أيضًا، فسيكون طفلك سالبًا (حيث لا يمكن أن يخلق سالبان إيجابيًا)، مما يسمح لجسمك بالتعامل معه بطبيعية دون تكوين أجسام مضادة.

هناك احتمال كبير أن يحمل جنينك العامل الإيجابي لـ Rh إذا كان الأب البيولوجي للطفل إيجابياً. لن يواجه طفلك (في حالة الحمل الأول) أي ضرر لأن الأجسام المضادة لعامل الرضيع الإيجابي لم تصنع من قبل جسمك بعد، ولكن قد يتضح أن حملك الثاني خطر كبير. يخلق جسم الأم هذه الأجسام المضادة ضد هذا العامل RH الإيجابي أثناء الحمل الأول وتبقى في نظامك الحيوي مدى الحياة. إذا كنت Rh سالبة وتحملين طفلاً إيجابياً Rh أثناء الحمل الثاني، فإن هذه الأجسام المضادة التي أنشأها جسمك ستهاجم المزيد من كرات الدم الحمراء للطفل. نتيجة لذلك، يمكن أن يصبح طفلك مصابًا بفقر الدم الشديد وقد يكون قاتلًا أيضًا. يمكن أن يعاني الطفل من اليرقان، والذي يحدث بسبب فشل الكبد في معالجة الكمية الكبيرة من البيليروبين الذي يتم إنتاجه عند انهيار كرات الدم الحمراء.

كيف يختلط دم الطفل مع دم الأم؟

لا يختلط دم الأم مع طفلها أثناء فترة الحمل ما لم يتم إجراء عملية مثل بزل السلى. عوامل أخرى مثل النزيف المهبلي، أو الأحداث المؤلمة مثل حادث سيارة أو السقوط أو الولادة الصعبة يمكن أن تسبب اختلاط دم الطفل مع أمه. أيضا، أثناء الولادة، هناك احتمال أن تختلط خلايا دم الطفل مع خلايا الأم.

فحص الدم لحالة RH وفحوصات الأجسام المضادة

يتم إجراء اختبارات فحص الأجسام المضادة أثناء الحمل لتحديد وجود بعض الأجسام المضادة في جسمك. هذا الاختبار مهم بشكل خاص لأن هذه الأجسام المضادة يمكن أن تهاجم خلايا الدم الحمراء للجنين مما يؤدي إلى نقص الأخير. فيما يلي بعض اختبارات الدم التي ينصح بها الأطباء


اختبار كومبس (مباشر وغير مباشر)

يعد اختبار Coombs (مباشر وغير مباشر) اختبارًا فعالًا لفحص الأجسام المضادة ويمكن إجراؤه أثناء الحمل لتحديد الأجسام المضادة التي تهاجم خلايا الدم الحمراء في جسم الأم.

اختبار كومبس المباشر

هذا الاختبار فعال في تحديد خلايا الدم الحمراء التي تحتوي على أجسام مضادة مرتبطة بها. ويتم ذلك عن طريق الحصول على عينة من خلايا الدم الحمراء من جسم الأم. يتم هذا الاختبار أيضًا على المولود الجديد لمعرفة ما إذا كانت الأجسام المضادة التي صنعها جسم الأم قد انتقلت عبر المشيمة إلى الطفل.

اختبار كومبس غير المباشر

يتم إجراء هذا الاختبار عن طريق أخذ عينة من المصل (الجزء السائل من الدم) وكشف الأجسام المضادة لفصيلة الدم في الحمل الموجودة بالفعل في مجرى الدم. من المحتمل أن ترتبط هذه الخلايا ببعض خلايا الدم، مما يؤدي إلى مضاعفات صحية إذا تم خلط دم الأم والطفل. يتم هذا الاختبار أيضًا قبل نقل الدم لقياس الأجسام المضادة في دم المتبرع / المتلقي.

ماذا لو كام لدي ولدي طفلي الأجسام المضادة؟

يمكن للأطفال أن ينتجوا أجسامًا مضادة أيضًا، لكنها عملية بطيئة نظرًا لأن أجهزتهم المناعية ليست ناضجة وعملية إلى أن يبلغ عمرهم حوالي 6-8 أشهر. فهو لا تزال عرضة للأمراض والعدوي. ومع ذلك، فإن الاستجابة المناعية ليست مستدامة، ولا يتم التعرف على الفيروس أو البكتيريا حتى يبلغ من العمر شهرًا.


منع تطور الأجسام المضادة

كما ذكرنا سابقًا، فإن الأجسام المضادة هي بروتينات دموية يتم تطويرها بواسطة جسم الإنسان لمحاربة أي مستضد (antigens). تتفاعل هذه الأجسام المضادة كيميائيا مع أي مواد غريبة مثل البكتيريا والفيروسات في الدم لمحاربة وجودها. ومن المعروف أيضا باسم الغلوبولين المناعي.

يمكن تجنب تعارض حالة Rh من خلال استخدام الجلوبيولين المناعي الخاص، المعروف أيضًا باسم RhoGAM. إذا كان والد الرضيع إيجابيًا أو إذا كان لا يمكن التأكد من فصيلة دم الأب، يتم حقن الأم باستخدام RhoGAM في الثلث الثاني من الحمل. يتم إعطاء حقنة ثانية في غضون بضعة أيام من الولادة إذا كان الطفل إيجابياً.

حقن RhoGAM مفيد في الوقاية من تطور الأجسام المضادة ضد الدم الإيجابي لـ Rh. يجب حقن النساء المصابات بفصيلة Rh سلبية في الدم أثناء الحمل مع RhoGAM بعد كل حمل، أو الإجهاض أو إذا تعرضت الأم إلى بزل السلى.

علاج عدم التطابق في عامل Rh

يركز علاج عدم التوافق RH على إخماد تأثير عدم التوافق. يتم التعامل مع المولود الجديد بالطرق التالية:



نقل الدم

سوائل مرطبة

إعطاء ال Electrolytes لتنظيم عملية التمثيل الغذائي

العلاج بالضوء (إبقاء الطفل على مقربة من مصابيح الفلورسنت لمنع حدوث فائض للبيليروبين في دمه)

معرفة عامل ال RH للوالدين يساعد في توقع المخاطر على صحة كل من الأم والطفل. تأكدي من اختبارك كجزء من اختبارات الحمل الروتينية واطلبي من طبيبك معرفة ما إذا كان هناك عدم توافق طبي بينك وبين شريك حياتك."
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن زيوت الطبخ والقلي المستعملة الكنز المفقود
ماهي إيجابيات وسلبيات ضريبة القيمة المضافة؟
تعرف على دراسة جدوى مشروع الأثاث المعدنى
الأستعلام عن الرقم الضريبي للأفراد في القانون
من هو جابي الضرائب؟
دراسات جدوي لعدد من الافكار لمشاريع مربحة
ما أغرب الضرائب حول العالم؟
كيفية التحول من موظفة بائسة إلى سيدة أعمال بارزة
ما المقصود بالضريبة المؤجلة؟
تعرف على مُزارع البطاطس الذي ودع الإفلاس وجمع الملايين
تعرف على شخصيات عالمية تغلبت على الفشل ودخلت التاريخ
معلومات عن مشروع إنتاج دبس التمر
كيفية كسب المال وأنت سعيد
كيفية جنى المال وكسبه كخبير
تعرف على معرض كانتون للاستيراد من الصين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook