اختبار الحمل السلبي الكاذب

الكاتب: رامي -
اختبار الحمل السلبي الكاذب
السؤال الأول الذي يطرأ هو هل يمكنك الحصول على اختبار حمل سلبي كاذب؟ بعد أن فاتتك دورتك الشهرية ولاحظت بعض العلامات، ربما تكونين قد اتخذت الخطوة لإجراء اختبار الحمل، فقط للحصول على نتيجة سلبية. يمكنك أن ترتاحي أو تكتئبي. لكن عدم حدوث الدورة الشهرية حتى بعد ذلك، يمكن أن يشير دائمًا إلى أنك حامل ويمكن أن يكون بمثابة صدمة لمعظم الناس.

ما هو اختبار الحمل السلبي الكاذب؟

إذا أسفر اختبار الحمل عن نتيجة سلبية ولكنها غير صحيحة، يُطلق عليه اختبار الحمل السلبي الكاذب. هذا يعني أن الاختبار أشار إلى أنك لست حاملاً، بينما في الواقع أنت حامل. يحدث هذا في الغالب مع اختبار الحمل المنزلي. تم تصميم هذه الاختبارات للكشف عن وجود هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCG في البول. عندما يفشل في اكتشاف المستويات المناسبة من الهرمون، فإنه يعتبر المرأة غير حامل.


هل يعتبر اختبار الحمل السلبي الكاذب أمر شائع؟

يجبر اختبار الحمل السلبي الكاذب المرء على محاولة فهم فرص حدوث ذلك حقًا. بشكل عام، تميل النتائج السلبية الخاطئة إلى أن تكون أكثر شيوعًا من النتائج الإيجابية الخاطئة، مع احتمال أن تكون حوالي 10 في المائة. عادةً ما تكون معظم أدوات اختبار الحمل المنزلية دقيقة، بنسبة 97.4? عند اختبارها في التجارب السريرية. أما في الحياة الواقعية مع الأشخاص العاديين، تميل الدقة إلى الانخفاض.

أسباب حدوث اختبار الحمل السلبي الكاذب

في محاولة لاكتشاف ما يمكن أن يسبب اختبار حمل سلبي كاذب، هناك عدد من الأسباب التي قد تواجهك تؤدي إلى مثل هذه النتيجة. في بعض الحالات، قد يعرف الأطباء الأدوية التي يمكن أن تسبب اختبار حمل سلبي كاذب ويحاولون البحث عن فرص حدوث ذلك معك.

1. التحقق من النتيجة قبل الوقت المطلوب: تتطلب اختبارات الحمل المنزلية بعض الوقت للتفاعل مع البول لإظهار النتيجة بأكبر قدر ممكن من الدقة. قد يمنحك التحقق قبل الوقت المطلوب نتيجة سلبية عندما تكون إيجابية حقًا. من الأفضل اتباع التعليمات الموجودة على الاختبار بالحرف والانتظار لمدة 10 دقائق تقريبًا حتى تظهر النتيجة، أو حسب تعليمات الاختبار فيما يتعلق بوقت الانتظار.

2. إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا: تميل العديد من النساء إلى إجراء اختبار الحمل بأنفسهن في وقت مبكر جدًا عما هو ضروري. في المراحل الأولى من الحمل، يكون الهرمون الذي يكتشفه الاختبار، هرمون الـ hCG ، منخفضًا جدًا في الكمية وبالكاد يمكن تمييزه. من المعروف أن اختبارات الدم تفشل أيضًا في هذه المراحل، لذا من الطبيعي أن تفشل الاختبارات المنزلية في اكتشافه أيضًا.



3. عدم اتباع تعليمات الاختبار: يحتوي الاختبار على تعليمات محددة للغاية مذكورة عليه من أجل الحصول على نتيجة دقيقة. إذا لم تتشبع شرائط الاختبار بالبول بشكل صحيح، أو إذا تم تخفيف الشريط بالماء أو سقط عليه بعض منه، فإن النتيجة يمكن أن تفقد دقتها. الوقت نفسه له أهمية رئيسية. قد يؤدي التحقق في وقت مبكر جدًا أو التحقق منه بعد ساعات إلى تغيير النتيجة الأصلية الدقيقة.

4. حساسية أدوات الاختبار: تختلف اختبارات الحمل المنزلي أيضًا باختلاف مستويات الحساسية لديها. بعض الاختبارات حساسة للغاية ويمكنها الكشف عن مستويات منخفضة للغاية من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية أيضًا، أي ما يعادل اختبار الدم أو نحو ذلك. ومع ذلك، قد لا تكون كل الاختبارات حساسة بهذه الدرجة. لذلك، قد تكون فرص الحصول على نتيجة غير دقيقة أعلى إذا كانت الاختبارات التي تستخدمينها ذات حساسية منخفضة وقمت باختبارها قبل أن تصل مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية إلى المستوى المطلوب.

5. تركيز البول: نظرًا لأن الاختبارات تعمل فقط على مكونات البول، فإن أي شوائب موجودة فيه يمكن أن تتسبب في إعطاء الاختبار إجابة غير دقيقة. يجب إجراء الاختبار باستخدام أول بول في الصباح، لأنه يكون مركز ولديه فرص أفضل لاحتوائه على مستويات جيدة من هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية إذا كنت حاملاً. هذا من شأنه أن يقلل من فرص الحصول على نتيجة سلبية خاطئة.

6. انتهاء صلاحية اختبار الحمل: من المهم للغاية ملاحظة تاريخ انتهاء الصلاحية المذكور على العبوة قبل شرائها. إذا انتهت صلاحية الاختبار، فليس هناك ما يضمن دقة النتيجة.



7. الأدوية المستمرة: بعض الأدوية، خاصة أدوية الحساسية، أو التي تمنع التشنجات في حالات الصرع، ومدرات البول وما إلى ذلك، تميل إلى التأثير على نتيجة الاختبار الدقيقة. فهي تؤدي في الغالب إلى نتيجة سلبية خاطئة.

8. الحمل خارج الرحم: إنه نادر الحدوث وعادة ما يحدث للنساء فوق سن 35 سنة. في الحمل خارج الرحم، يتكون الجنين داخل قناة فالوب وليس داخل الرحم. لذلك، يفشل اختبار الحمل في اكتشاف مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية ويعطي نتيجة سلبية خاطئة. الحمل خارج الرحم في حد ذاته يعتبر حالة قاتلة ويجب إزالته على الفور.

ماذا يمكنك أن تفعلين إذا حصلت على نتيجة سلبية كاذبة؟

إليك بعض الأشياء التي يجب القيام بها بعد الحصول على نتيجة سلبية خاطئة.

كرري الاختبار: إذا تبين أن الاختبار الأول الذي أجريته كان سلبياً، وفشلت دورتك في البدء بعد أسبوع من الاختبار، فقد حان الوقت لإجراء الاختبار مرة أخرى. تعد مدة سبعة أيام جيدة بما يكفي لرفع مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشريةhCG داخل جسمك إذا كنت حاملاً، والتي سيتم اكتشافها بسهولة بواسطة الاختبار.
تحدثي إلى الطبيب: في حال كانت نتيجتك سلبية ولم تبدأ دورتك الشهرية بعد ذلك، استشيري طبيبك واحصلي على رأي متخصص. قد يوصي بإجراء الموجات فوق الصوتية أو فحص الدم والحصول على معلومات أدق عن حالة الحمل.
إعادة ضبط الدورة الشهرية: يمكن أن يكون اختبار الحمل صحيح وأنت لست حاملاً بالفعل، ولكن ربما تظل الدورة الشهرية غائبة عنك. في مثل هذه الحالات، استشيري طبيبك أو طبيب أمراض النساء. بمجرد التأكد من غياب الحمل، اعملي على إعادة الدورة الشهرية إلى طبيعتها.

الفرق بين اختبار الحمل السلبي/الإيجابي الكاذب و اختبار الحمل السلبي/الإيجابي الصحيح

اختبار الحمل السلبي/الإيجابي الكاذب


يُظهر الاختبار نتيجة سلبية، بينما في الواقع، أنت حامل بالفعل.
يُظهر الاختبار أنك حامل، بينما في الحقيقة لست كذلك.

اختبار الحمل السلبي/الإيجابي الصحيح

يُظهر الاختبار أنك لست حاملاً وأنت لست حاملًا على الإطلاق.
يُظهر الاختبار أنك حامل وأنك حامل حقًا!
ما الأسباب الأخرى التي يمكن أن تكون وراء غياب الدورة الشهرية؟

يمكن التحقق من نتيجة اختبار الحمل السلبي الكاذب بعد غياب الدورة الشهرية مع الطبيب والتأكد منه. ولكن إذا لم تكوني حاملًا حقًا، فقد تكون هناك أسباب أخرى لتغيب الدورة الشهرية.

التوتر في المنزل أو المكتب يمكن أن يؤثر على صحتك ويؤدي إلى تغييرات في الدورة الشهرية.
يمكن أن تؤدي الحالات السابقة من الدورات الشهرية غير المنتظمة إلى غياب الدورة لاحقًا أيضًا.
زيادة الوزن أو إنقاصه بشكل مفرط يؤدي إلى خلل في الهرمونات مما يؤثر على دورتك الشهرية.
المرض وأنماط الطعام غير المنتظمة تؤدي جميعها إلى التأثير على جسمك ودورتك الشهرية.
إذا كنت تستخدمين وسائل تحديد النسل، فمن المعروف أن هذه الأدوية تؤثر على الدورة الشهرية.
النساء في السن الأكبر والأقرب إلى سن اليأس تواجه عموما دورات غير منتظمة.
الإفراط في التمارين الرياضية يؤثر على توازن الهرمونات ويؤخر الدورة الشهرية.
السفر عبر مسافات طويلة وتغيير المنطقة الزمنية، والتغيرات الجوية، والنوم غير المنتظم وعدم انتظام أوقات الوجبات، كل ذلك يؤثر على أيام الدورة الشهرية.
أسلوب الحياة والتمارين والتحركات، بشكل عام، لهم تأثير على الدورة الشهرية.
بعض النساء يعانين من ورم البرولاكتين الذي يقلل من هرمون الاستروجين ويؤخر الدورة الشهرية.
تسبب متلازمة تكيس المبايض، التبويض غير السليم والمشاكل الهرمونية. وهذا قد يؤخر دوراتك الشهرية.

قد تتسبب رؤية نتيجة سلبية في الاختبار في الشعور بالإحباط إذا كنت تتطلعين إلى الحمل. لا تقلقي وانتظري بضعة أيام لتجربة الاختبار مرة أخرى. إذا كان الحظ معك، من الممكن أن تكون النتيجة السابقة سلبية خاطئة وتمنحك النتيجة التالية ما تحتاجينه لبدء رحلتك مع الحمل.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ايميلات اهم الشركات العالمية لتقديم على الوظائف من خلال السفي
ايميلات بعض اهم شركات البترول Halliburton والغاز أبعت ال Cv
إيميلات شركات لاهم شركات البترول والاغذيه والبنوك من اجل تقديم cv
اهم الايميلات شركات مالتي ناشونال و بنوك و شركات بترول لنشر الـ cv الخاص بك
اهم الوظائف و ايميلات (400) أفضل الشركات بالممكلة العربية السعودية لجميع التخصصات لارسال السفي
ايميلات من الشركات العالمية من اختصاص المحاسبه والاقتصاد من اجل راسل السفي
إيميلات كبرى الشركات العالمة في مجال التكنولوجيا و المعلومات من اجل ارسال CV
إيميلات الشركات العالمية العاملة في قطاع الهندسة من اجل ارسال CV و الحصول على فرص عمل مميزة
ايميلات كبرى الشركات الاردنية لمراسلتها و الحصول على فرص عمل
ايميلات شركات ادوية عاليمة و اردنية من اجل مراسلتها و ارسال السيرة الذتية السفي للحصول على العمل
ايميلات لكبرى شركات تكنولوجيا المعلومات في امارات من اجل الرسال السفي و الحصول على فرصة عمل
ايميلات مدارس في الامارات للتقديم السفي و الحصول على فرص عمل
ايميلات اهم الشركات الكويتية من اجل ارسال السفي و الحصول عل فرص عمل مميزة
ايميلات شركات تكنولوجيا المعلومات في امارات من اجل تقديم CV
ايميلات شركات البترول في مصر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook