اجمل المدن في تركيا

الكاتب: رامي -
اجمل المدن في تركيا
"






اجمل المدن في تركيا سوف تأخذك إلى عالم أخر مليء بالجمال والروعة، حيث تشتهر المدن في تركيا بأنها سياحية، وسوف نقدم في هذا الموضوع أهم و اجمل المدن في تركيا مع نبذة عن تركيا.

محتويات الموضوع
دولة تركيا
أين تقع تركيا
عدد سكان تركيا
مناخ تركيا
اجمل المدن في تركيا
مدينة طرابزون
مدينة أنطاليا
مدينة إزمير
دولة تركيا

تُرْكِيَا ‏ الاِسم الرسمِيّ الجُمْهُورِيَّة التُّرْكِيَّة ‏ استمع هي دولة تقع في الشرق الأوسط. يحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا ومن الشرق أرمينيا وإيران ومن الجنوب العراق وسوريا والبحر المتوسط مع حدود بحرية مع قبرص ومن الغرب بحر إيجة واليونان وبلغاريا. هي عضو في منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

أين تقع تركيا

تقع دولة تركيا في موقع جغرافي مميز، فهي تقع بشكل جزئي في قارة آسيا وفي قارة أوروبا، وتقع على مفترق طرق منطقة البلقان، والقوقاز، والشرق الأوسط، وشرق البحر الأبيض المتوسط، ويتراوح امتدادها من الشمال إلى الجنوب بين 480-640 كيلومتر، ويبلغ نحو 1609 كيلومتر من الغرب إلى الشرق.

يحد دولة تركيا من الشرق أذربيجان وإيران، ومن الجنوب الشرقي العراق وسوريا، ومن الشمال البحر الأسود، ومن الشمال الشرقي جورجيا وأرمينيا، ومن الجنوب الغربي ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط ??وبحر إيجة، ومن الشمال الغربي دولة اليونان وبلغاريا، وتبلغ مساحتها الإجمالية 783,562 كيلومتر مربع، منها 769,632 كيلومتر مربع يابسة، و13,930كيلومتر مربع من الماء.

عدد سكان تركيا

يبلغ عدد سكان تركيا الحالي 82,431,228 نسمة، وذلك في يوم الثاني عشر من شهر كانون الأول لعام 2018م، وذلك بالاعتماد على أحدث التقديرات للأمم المتحدة، أي ما يعادل 1.07% من مجموع سكان العالم، وتحتل المرتبة رقم 19 في قائمة البلدان حسب عدد السكان، وتبلغ الكثافة السكانية فيها 106 شخص لكل كيلومتر مربع.

مناخ تركيا

هناك اختلافات كبيرة في درجات الحرارة بين فصلي الصيف والشتاء، حيث تصل درجات الحرارة في شهر كانون الثاني إلى أقل من درجة التجمد في المناطق الداخلية، و -5 درجات مئوية في مناطق كبيرة جهة الشرق، أما في فصل الصيف فهو حار، حيث تتجاوز درجة الحرارة في شهر تموز 20 درجة مئوية في جميع المناطق عدا المناطق الجبلية المرتفعة، و25 درجة مئوية في المناطق على طول البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة، و30 درجة مئوية في المناطق الجنوبية الشرقية.

اجمل المدن في تركيا

مدينة اسطنبول

مدينة اسطنبول

مدينة اسطنبول (بالإنجليزيّة: Istanbul) هي قلب الجمهوريّة التركية ومركزها الاقتصاديوالسياحي والثقافي، وبالرغم من أنها ليس العاصمة، إلّا أنّها تمتلك مكانة مميزة بين المدن التركيّة. تمتلك مدينة اسطنبول تاريخاً عريقاً يمتدّ لآلاف السنين، وسُميّت المدينة بعدة أسماء، مثل: القسطنطينيّة، وبيزنطة، والأسِتانة، وإسلامبول، وتُعد اسطنبول أكبر المدن التركيّة؛ حيث تصل مساحتها 5,461 كم2، بينما يصل تعدادها السكانيّ إلى14,804,116 نسمة، أي 18.5% من إجمالي سكان تركيا. تقع اسطنبول في الشمال الغربي من تركيا، وتتبع إقليم مرمرة، وتُطلّ على البحر الأسود من الشمال، وعلى بحر مرمرة من الجنوب.

تتمتّع مدينة اسطنبول بالعديد من المعالم التاريخيّة والدينيّة التي جعلتها الوجهة السياحية الأبرز بين المدن التركيّة، ومن المناطق السياحية الموجودة في اسطنبول هو ميدان تقسيم، وشارع الاستقلال، كما توجد بها عدة موانئ بحريّة خلابّة، مثل: ميناء أمينونو ويني كابي، أما الأماكن الدينيّة، فتشتهر اسطنبول بالمساجة المبنيّة على الطريقة العثمانيّة، مثل: جامع السليمانية، وجامع أبي أيوب الأنصاري، وجامع السلطان أحمد والفاتح، كما يقع في اسطنبول آيا صوفيا، وهي من أشهر الكنائس التي تحوّلت إلى جامع ثم إلى متحف، كما يقع في تركيا متحف بانوراما 1453 الذي يروي قصة فتحالمدينة بتقنيّة ثلاثيّة الأبعاد.

مدينة طرابزون
مدينة طرابزون

مدينة طرابزون (بالإنجليزيّة: Trabzon) تقع في الشمال الشرقيّ من تركيا إلى الشرق من البحر الأسود، وتبعد عن اسطنبول 1069 كم، وتُعدّ ثاني أكبر مدينة في منطقة البحر الأسود، ويبلغ تعدادها السكانيّ 300,000 نسمة. تتميّز مدينة طرابزون بطبيعتها الخلابّة،وجبالها الخضراء الشاهقة، وغاباتها الواسعة، إلى جانب بحيراتها وشلالاتها وأنهارها، ومن أبرز المعالم الطبيعيّة الموجودة في طرابزون هي نهر القلعة، ونهر السيرا، إلى جانب 10 أنهار أُخرى، وبحيرة أوزنجول إلى جانب 3 بحيرات أُخرى، ومن المعالم الأُخرى متحفآيا صوفيا، وكنيسة قنسطنطين، وجامع الفاتح، وغيرها من المعالم.

مدينة أنطاليا
مدينة أنطاليا

مدينة أنطاليا (بالإنجليزيّة: Antalya) تقع في جنوب تركيا، وتُطلّ على سواحل البحر الأبيضالمتوسط. تتمتّع المدينة بطبيعة خلابّة بسبب موقعها بين جبال طوروس وشواطئ البحر الأبيض المتوسط، لذا فهي تجمع بين جمال الطبيعة وجمال السواحل. تضمّ أنطاليا العديد من الأماكن السياحيّة التي تستحق الزيارة، من أبرزها مدينة أوليمبوس، ومنطقة كمر، وألانيا التي تتمتّع بشواطئ تمتد لـ 100كم، ومنافكات التي تتمتع بنهر وبحيرة خلابة،وكيكوفا ذات المياه الصافيّة. كما يوجد في أنطاليا معالم أُخرى، مثل: منتزه أتاتورك، ومدينة الملاهي، ومتحف أنطاليا، والمتحف المائي.

مدينة إزمير
مدينة إزمير

مدينة إزمير (بالإنجليزيّة: izmir) تقع في أقصى الغرب من تركيا، وتُطلّ على بحر إيجه، وتبعد عن اسطنبول مسافة 9 ساعات براً وساعة جوّاً. تتميّز إزمير بمعرض تجاريّ دولي يبقى على مدار العام، مما يجعلها مركز تجاريّ هام، كما تحتوي المدينة على 9 جامعات،ومن المعالم السياحيّة الأُخرى هي بقايا مدينة آجورا التي تعود إلى العهد الإغريقي، ومتحف إزمير الأثري الذي يعرض الحضارات التي مرّت على المدينة، وقلعة قضيفة التي بناها إسكندر، وجامع حسار المبني وفق الطراز العثمانيّ ويقع على الساحل، ومدينة آفس القديمة، وهي مدينة إغريقية تعود إلى سنة 6000 ق.م، ومدينة بيرغاما التاريخيةالإغريقية، ومنطقة تشاشما الساحليّة، وغيرها."
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي فوائد ذروة سنام الجمل
ما هي فوائد زبد البحر
ما هي فوائد زبدة الشيا
ما هي فوائد زبدة الفستق
ما هي فوائد زبدة شيا
ما هي فوائد زمزم الطبية
ما هي فوائد زيت الزيتون للأسنان
ما هي فوائد زيت الزيتون مع التين المجفف
ما هي فوائد زيت الزيتون مع الخل
ما هي فوائد زيت زيتون للأذن
ما هي فوائد زيت زيتون للأذن
ما هي فوائد زيت سم النحل
ما هي فوائد سعف النخل
ما هي فوائد سم الأفاعي
ما هي فوائد سم الثعبان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook