اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

الكاتب: رامي -
اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي
محتويات المقال

اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي
إجراءات نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل السعودي
إجراءات نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل المقيم (رب الأسرة)
رسوم نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل

إليكم بالتفصيل اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي ، تعمل أغلب الدول العربية ومنها المملكة العربية السعودية بنظام الكفالة، والذي ينص على أن أي عامل وافد إلى المملكة العربية السعودية للإقامة والعمل، لابد وأن يكون تحت كفالة مواطن سعودي سواء إن كان يعمل لديه أم لا.

ولا يجوز للشخص المكفول أن يقوم بنقل كفالته من شخص إلى أخر إلا بعد الحصول على موافقة كفيله الحالي، إلا في بعض الحالات التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهي أن يمتنع الكفيل عن منح المكفول لراتبه لمدة ثلاثة أشهر متتالية، أو أن يمتنع عن تجديد جواب الإقامة به لمدة تتجاوز الشهر عن انتهاؤه.

ولكن ماذا في حالة إن توفى الكفيل الحالي للشخص الوافد، ما هي الإجراءات المتبعة لنقل الكفالة من كفيل متوفي؟، ذلك ما سنتعرف عليه في المقال التالي من موسوعة.

اجراءات نقل الكفالة من كفيل متوفي

يمكن أن يكون الكفيل السعودي للوافدين للإقامة بالمملكة العربية السعودية هو رب أسرتهم (والدهم) أو مواطن سعودي آخر، وتختلف إجراءات نقل الكفالة تبعاً لذلك.

إجراءات نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل السعودي

في هذه الحالة يتم نقل الكفالة من الكفيل المتوفي إلى وكيل شرعي عنه بموافقة ورثته جميعاً ولذلك يجب على المكفول القيام بالتالي:

استخراج صك حصر لورثة الكفيل.
الحصول على وكالة الورثة للوكيل الشرعي عن الكفيل.
استخراج شهادة وفاة رسمية للكفيل المتوفي.
بعد ذلك يقوم الوكيل الشرعي بالتوجه إلى المكتب السعودي للجوازات للقيام بإجراءات نقل الكفالة من الكفيل المتوفي إليه.
وفي حالة القيام بنقل الكفالة نظامياً بعد موافقة كل من الكفيل الجديد والمكفول فإن ذلك ما يطلق عليه (تعديل مسمى الكفيل) ، والذي يتم عبر إحالة الورثة للوكيل الشرعي مسؤولية نقل الكفالة عنهم.
ثم بعد ذلك يقوم الوكيل الشرعي بالذهاب لمراجعة الشئون القانونية بإدارة الجوازات لإتمام الإجراءات، بعد أن يحصل المكفول على المستندات السابق ذكرها.
وفي هذه الحالة يمكن للمكفول مغادرة أراضي المملكة في حالة رغبته في ذلك، مع اشتراط الحصول على ورقة مخالصة من الوكيل الشرعي والتي تثبت أنه لا يوجد عليه أية مسئوليات عمالية أو قانونية وكذلك إنه قد حصل على كل حقوقه المالية.
إجراءات نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل المقيم (رب الأسرة)
كان سابقاً تتم إجراءات نقل الكفالة من خلال قيام إبن الكفيل المتوفي المقيم (رب الأسرة) باستخراج شهادة وفاة لوالده وتصديقها من وزارة الخارجية السعودية في حالة إن كانت الوفاة قد حدثت خارج أراضي المملكة.
بعد ذلك يذهب الابن للحصول على جواب تنازل عن الكفالة من الكفيل السعودي (كفيل والده المتوفي).
ليتم بعد ذلك نقل كفالة بقية أفراد الأسرة إلى الابن ويصبح هو الكفيل المسئول عنهم، وتقع كفالتهم تحت كفالة الشخص أو المؤسسة التي يعمل الابن بها، وذلك بعدما يتم تغيير مسمى الكفيل الجديد إليه.

إلا أنه من غير المؤكد إن كان لا زال يتم العمل بهذه الإجراءات الآن، حيثُ يواجه أبناء الكفيل المقيم المتوفي ممن لم يتموا عامهم الواحد والعشرين بعد، خطر الترحيل من أراضي المملكة العربية السعودية أو تحمل نفقات كفالتهم إلى أن ينتهوا من مراحل دراستهم المختلفة، ليتم تقييد كفالتهم باعتبارهم عاملين أو موظفين لدى أحد الكفلاء السعوديين أو إحدى المؤسسات السعودية التي سيعملون بها.

رسوم نقل الكفالة في حالة وفاة الكفيل

إذا كانت إجراءات نقل الكفالة من الكفيل السعودي المتوفي إلى وكيلة الشرعي فإنه لا توجد أية رسوم لازمة لذلك.

أما إذا أراد المكفول نقل كفالته لشخص أخر، فيدفع في هذه الحالة رسوم نقل الكفالة في الوضع العادي وهي 2000 ريال للمرة الأولى، 4000 ريال للمرة الثانية، 6000 ريال للمرة الثالثة.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook