أين تقع مدينة الجوف واهم المعلومات عنها

الكاتب: رامي -
أين تقع مدينة الجوف واهم المعلومات عنها
محتويات المقال

أين تقع مدينة الجوف
معلومات عن محافظة الجوف
المناخ في الجوف
التقسيم الإداري في الجوف
الاقتصاد في الجوف
السياحة في الجوف

“أين تقع مدينة الجوف ؟”، سؤال سنجيب عليه في هذا المقال إذ أن محافظة الجوف من أبرز المحافظات في المملكة العربية السعودية، وعاصمتها مدينة سكاكا، ويصل عدد قاطنيها إلى ما يزيد عن 300 ألف نسمة، أما عن مساحتها فهي تصل إلى 85000 كيلو متر مربع بنسبة تصل إلى 4.3% من المساحةالإجمالية للمملكة.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تقع في جنوب غرب قارة آسيا وتمثل الجزء الأكبر في شبه الجزيرة العربية والدولة الأكبر من حيث المساحة في الشرق الأوسط، إذ تبلغ مساحتها ما يقرب من 2مليون كيلو متر مربع، ومن خلال موسوعة سنتعرف على موقع المحافظة بالتحديد داخل المملكة إلى جانب الكثير من المعلومات المتنوعة عنها.

أين تقع مدينة الجوف
تقع مدينة الجوف بالتحديد في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتمتد ما بين خطي طول 37 و42 في اتجاه الشرق، وخطي عرض 29 و 32 في اتجاه الشمال، وهى مدخل من مداخل المملكة من الناحية الشمالية، إلى جانب أنها منطقة حدودية تتمتع بأهمية استراتيجية.
من ناحية الشمال والشرق تحدها المنطقة الحدودية، أما من ناحية الجنوب فيحدها كل من تبوك وحائل، ويمتد ارتفاعها فوق مستوى سطح البحر ما بين 500 إلى 580 قدم.
معلومات عن محافظة الجوف
المناخ في الجوف
يتسم مناخ المحافظة بالمناخ الصحراوي القاري وهو المناخ السائد داخلها، ففي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة لتصل إلى 9 درجات مئوية ويصبح الطقس بارداً، وعند قدوم فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة لتصل إلى 30 درجة مئوية ويصبح الطقس حاراً وجافاً.
التقسيم الإداري في الجوف

تنقسم المحافظة إدارياً إلى ثلاث مناطق رئيسية وهم:

مدينة سكاكا: تضم نحو 16 مركز، وهي بوابة المملكة من الناحية الشمالية، وتتميز بتنوعها البيئي.
مدينة دومة الجندل: تضم نحو 7 مراكز، وهي واحدة من أقدم المدن في المحافظة وتتميز باحتوائهاعلى العديد من الأماكن الأثرية مثل السلالم الحجرية.
مدينة القريات: تضم نحو 7 مراكز، وتتمتع بمكان استراتيجي مهم لدورها في نقل السلع والبضائعبين دول الشام وأوروبا، وتتميز بمناخها المعتدل في فصل الصيف.
ومن أهم المدن أيضاً في محافظة الجوف مدينة طبرجل التي تُعرف باسم “اللحاوية” و “مدينة الذهب الأخضر”، وهي تقع في شمال الجوف، على المنطقة الحدودية الواقعة مع المملكة الأردنية الهاشمية، وما يميزها أنها تعد المنطقة الأكبر في الزراعة في الشرق الأوسط، وتضم محميات طبيعية تحتوي على أنواع نادرة من الحيوانات والطيور.
الاقتصاد في الجوف
تشتهر محافظة الجوف بزراعة الزيتون، فهي أكثر المناطق داخل السعودية إنتاجاً له، وهو يمثل الركيزة الأساسية لاقتصاد المحافظة، وتبلغ عدد الأشجار المزروعة سنوياً ما يزيد عن 12 مليونشجرة، والاهتمام الكبير بزراعة الزيتون أدى إلى إقامة حفل سنوي يعرف بمهرجات الزيتون يقام في نهاية العام في شهري ديسمبر أو في بداية العام في يناير، ويصل عدد زوار هذا المهرجان إلى نحو 95 ألف زائر.
السياحة في الجوف
تضم المحافظة العديد من المعالم السياحية من أبرزهم صحراء النفوذ التي تضم العديد من الأنشطة الممتعة مثل سباق السيارات وركوب الجمال، إلى جانب التزلج على الرمال.
من بين المعالم السياحية في محافظة الجوف مسجد عمر بن الخطاب في مدينة دومة الجندل، إلى جانب قصر مارد الذي يبعد عن مدينة سكاكا بنحو 50 كم، وهو مبنى كبير مصنوع من الحجر الخام، وقد تم بناءه منذ أكثر من 200 عام.
بداخل مدينة دومة الجندل توجد بحيرة المدينة التي تعد من أهم المعالم الطبيعية بداخل المحافظة كما أنها تحظى بإقبال كبير من الزوار.
من أشهر المعالم السياحية داخل المحافظة وادي السرحان الذي يصل ارتفاعه إلى 700 متر فوقسطح البحر، ويتميز بطقسه المعتدل، إلى جانب أنه يضم العديد من المناطق الزراعية.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook