أنواع الصيانة الوقائية ومميزاتها وأمثلة عليها

الكاتب: المدير -
أنواع الصيانة الوقائية ومميزاتها وأمثلة عليها
"محتويات
الصيانة الوقائية
أنواع الصيانة الوقائية
الصيانة المعتمدة على الوقت
صيانة قائمة على الاستخدام
الصيانة الوقائية
الصيانة الإلزامية
مميزات الصيانة الوقائية
الصناعات التي تستفيد من الصيانة الوقائية
صناعة الضيافة والمطاعم
الصناعة التحويلية
صناعة إدارة الأسطول
النفط والغاز
الصيانة الوقائية

تتضمن الصيانة الوقائية اتخاذ الاحتياطات والإجراءات اللازمة لمنع وقوع الحوادث أو أعطال المعدات قبل وقوعها على سبيل المثال عند إجراء عمليات تفتيش منتظمة للأعمال والمعدات وأيضاً تنظيف وتزييت المعدات الأساسية وترتيب أسس عملك كلها أمثلة على الصيانة الوقائية.

الهدف الأساسي من الصيانة الوقائية هو منع تعطل المعدات قبل حدوثها بالإضافة إلى تقليل مخاطر الحوادث، وفي النهاية اتخاذ بعض الاحتياطات لضمان الحد الأدنى من المخاطر على عملك مما يعني أنه يمكنك أنت وموظفيك التركيز على تحسين ما هو ناجح بالفعل بدلاً من إصلاح ما تم كسره.

هناك أنواع من الصيانة غير التفاعلي أي الاستجابة لمشكلة ما أو خلل في المعدات أو التكنولوجيا وما إلى ذلك فهو وقائي، وهناك العديد من أنواع الصيانة الوقائية المختلفة التي تتعلق بمجالات مختلفة من العمل أو توقيت محدد، كما هناك أنواع قليلة تشمل الصيانة المستندة إلى الوقت والصيانة القائمة على الاستخدام والصيانة التنبؤية والصيانة الإرشادية.

حيث أنه من المؤكد بأنه سوف تواجه قدرًا معينًا من المخاطر عندما يتعلق الأمر بسلامة العملاء والموظفين وعمليات المعدات والسلامة وصيانة الممتلكات، لذلك سيتضمن اتخاذ تدابير الصيانة الوقائية المنتظمة لحمايتك أنت وعملك من المخاطر والحوادث الجسيمة مما يحافظ على أهداف عملك وأهداف السلامة كما هي.

أنواع الصيانة الوقائية

الصيانة الوقائية هي مصطلحًا شاملاً للعديد من الأنواع وفيما يلي بعض الأنواع المختلفة الأكثر شيوعًا للصيانة الوقائية:

الصيانة المعتمدة على الوقت

قد يكون من المفيد إنشاء جدول صيانة شهري أو جدول صيانة سنوي يتوافق مع توصيات الشركة المصنعة لفحص المعدات وتنظيفها لإبقائك على المسار الصحيح، وأيضاً خارج هذه التوصيات يجب أن تضع في اعتبارك أنه يجب فحص المعدات الأساسية لعملك بانتظام لضمان أفضل العمليات الممكنة، وقد تتضمن أمثلة الصيانة المستندة مثل صيانة مكيف الهواء الخاص بك لمدة شهر أو شهرين من فصل الصيف، وتجديد الملح لأنظمة المياه الخفيفة وتنظيف الفتحات لتتوافق مع المعايير الصحية مرتين على الأقل في السنة.

لذلك عند إنشاء خطة صيانة وقائية تستند إلى الوقت أو تحديد ما يجب إضافته إليها ضع في اعتبارك المرافق الرئيسية من المعدات والأدوات والتكنولوجيا التي يعتمد عليها عملك لتحقيق النجاح المطلوب، ويجب فحصها على أساس منتظم لضمان استمرار نجاح عملك، وآخر شيء تريد القيام به هو إغلاق العمل لعدة أيام بسبب مشكلة كان من الممكن منعها بقليل من التخطيط، وأيضاً لدعم الصيانة المستندة إلى الوقت من الجيد أيضًا الاحتفاظ بملاحظات تفصيلية حول الأعطال السابقة والمشكلات المتعلقة بالأدوات والمعدات حتى يكون لديك فكرة أفضل عن الأنظمة والمعدات التي قد تحتاج إلى مزيد من العناية.

صيانة قائمة على الاستخدام

إذا كان عملك يستخدم آلات أو معدات معينة كل يوم فمن الجيد تتبع الاستخدام على سبيل المثال مثل شاشات المعدات وساعات التشغيل ودورات الإنتاج خاصةً إذا كان الجهاز لا يصدر تلقائيًا تذاكر أو إخطارات عند عدد معين من ساعات التشغيل التي تم الوصول إليه، ويشار إلى هذا باسم الصيانة القائمة على الاستخدام، مثل تغيير زيت السيارة أو قطعة أساسية من الآلات وصلت إلى عدد X من الساعات ، فإن البقاء على رأس الرعاية والصيانة المناسبة سيضمن الاستخدام طويل الأمد للمعدات المهمة.

الصيانة الوقائية

تعتمد الصيانة التنبوئية أو الوقائية على أجهزة الاستشعار لالتقاط معلومات حول المعدات أي مستشعرات درجة الحرارة أو مستشعرات الاهتزاز، وهي خاصة بشكل عام بالتكنولوجيا التي يمكن أن تطلق أوامر العمل إذا كان الجهاز بحاجة إلى فحص أو ترقية، كما تتطلب الصيانة التنبؤية مراقبة حالة الآلات الأساسية لتتبع الأداء واكتشاف العيوب المحتملة التي قد تؤدي إلى تعطل النظام.

وقد يكون هذا النوع من الصيانة الوقائية مناسبًا بشكل خاص للتصنيع ومصانع إنتاج الغذاء وصناعة الطاقة حيث ستسمح المعلومات من الصيانة التنبؤية عند وقت تعطل النظام استنادًا إلى الأنماط السابقة، ولتحديد مهام الصيانة وتقليل حوادث الاصطدام على معدات التشغيل الحرجة.

الصيانة الإلزامية

على غرار الأنماط التي تحللها الصيانة التنبؤية، تستخدم الصيانة الإرشادية أو الإلزامية التحليلات المتقدمة والتعلم الآلي والذكاء الاصطناعي لإنشاء تنبؤات حول الصيانة، وكذلك العمل عليها، وبشكل أساسي تقدم الصيانة الإرشادية أو الإلزامية توصيات لتحسين عمليات النظام وكذلك المتابعة من تلقاء نفسها لإنتاج أمر عمل والإشراف على العملية بأكملها، هذا لأنه من المحتمل أن يكون لمعظم الأنشطة التجارية طالما أنها تتحقق يدويًا من المعدات الأساسية وتظل على اطلاع بتوصيات الشركة المصنعة وإجراءات الفحص، فهى بالفعل في طريق الصيانة الوقائية الفعالة ولا يلزم إجراء صيانة توجيهية

مميزات الصيانة الوقائية

من أكثر مزايا الصيانة الوقائية هي تنفيذ الصيانة الوقائية من أجل تجنب المشاكل المشاكل قبل حدوثها، وهذا هو الهدف الأساسي والرئيسي ولكن إذا كنت لا تزال غير مقتنع فهناك بعض المزايا المحددة التي قد ترغب في وضعها في الاعتبار وهم:

ستعمل الصيانة الوقائية على تقليل وقت تعطل الأعمال وإغلاقها بسبب الأعطال غير المتوقعة في المعدات
ستعمل الصيانة الوقائية على زيادة متوسط ??العمر المتوقع للمعدات وبالتالي ستنفق مبالغ أقل على المدى الطويل
ستضمن الصيانة الوقائية أن جميع المعدات والموظفين يعملون فقط خلال الساعات المحددة مما يلغي الحاجة إلى دفع العمل الإضافي بسبب الأعطال غير المتوقعة للآلات وما إلى ذلك.
سوف تقلل الصيانة الوقائية بشكل كبير من مخاطر السلامة للموظفين والعملاء وبالتالي تقليل المخاطر المسببة للدعاوى القضائية وشركات العمال.
تعني الصيانة الوقائية استهلاكًا أقل للطاقة لأصولك ومعداتك نظرًا للمستويات العالية من الكفاءة التشغيلية مما يقلل من فواتير الخدمات.
حتى إذا كنت تمتلك متجرًا صغيرًا للبيع بالتجزئة أو كشكًا لبيع الطعام ولا تعمل مع الآلات أو المعدات الثقيلة فإن الصيانة الوقائية التي تنطبق على عملك ستقطع شوطًا طويلاً نحو تقليل الحوادث والأضرار المكلفة.
الصناعات التي تستفيد من الصيانة الوقائية

بينما يمكننا القول بأن أي صناعة يمكن أن تستفيد من الصيانة الوقائية ولكن سوف نوضح أهم المجالات احتياجاً للصيانة الوقائية وهم:

صناعة الضيافة والمطاعم

تميل المطاعم على وجه الخصوص إلى العمل باستخدام الكثير من المعدات عالية القيمة مثل الثلاجات والمجمدات والأفران باهظة الثمن وما إلى ذلك والتي يمكنها بسهولة أن تكلف المالك آلاف الدولارات إذا لم يتم فحصها ومعالجتها بانتظام، كما يمكن للصيانة الوقائية أن تطيل من عمر المعدات الأعلى قيمة وبالتالي يمكن للشركة تحقيق أقصى استفادة من أموالها.

الصناعة التحويلية

غالبًا ما تكون الآلات المستخدمة في العديد من المصانع والمستودعات باهظة الثمن وغالبًا ما تكون مصنوعة حسب الطلب، لذلك إذا فشلت قطعة واحدة من المعدات فقد يؤدي ذلك إلى خسائر كبيرة للشركة بأكملها وهذا يجعل الصيانة الوقائية ضرورية للغاية وجديرة بالاهتمام لشركات التصنيع، كما أن فوائد الصيانة الوقائية تستحق التكلفة دائمًا.

صناعة إدارة الأسطول

تتضمن إدارة الأسطول إدارة المركبات ذات المحركات التجارية بما في ذلك السيارات والشاحنات الصغيرة والرافعات الشوكية وغير ذلك، وعندما تكون هذه الأنواع من المركبات جزءًا لا يتجزأ من نجاح الشركة فإن فشل المحرك أو أنواع أخرى من الخلل الوظيفي يمكن أن يرسل الشركات الصغيرة والشركات الكبيرة على حد سواء إلى حالة من الفوضى، حيث تعتمد العديد من الشركات على هذه المركبات لنقل المعدات وتسليم البضائع وتنفيذ خدماتها.

لهذه الأسباب فإن الصيانة الوقائية ضرورية لهذه الصناعة، وتشمل مهام الصيانة الوقائية الشائعة تغيير الزيت والفلتر وإجراء عمليات الضبط المنتظمة وتشحيم الهيكل.

النفط والغاز

ربما تكون الصيانة الوقائية أكثر أهمية بالنسبة لصناعة النفط والغاز حيث يمكن أن تحدث حادثة واحدة عواقب وخيمة على البيئة والمناطق المحيطة بها، حيث تتمثل إحدى مزايا الصيانة الوقائية التي تقتصر على هذه الصناعة في القدرة على مراقبة ظروف بعض المعدات عن بعد مما يعني إنفاق أموال أقل على عمليات التفتيش والمزيد من البيانات للمساعدة في منع الحوادث الخطيرة.[1]

المراجع"
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook