أنماط سياحية جديدة

الكاتب: رامي -
أنماط سياحية جديدة
"






أنماط سياحية جديدة ومهمة لا يعرفها الكثيرون مقدمها لكم في هذا الموضوع مع عرض لاهمية السياحة ومفهومها

محتويات الموضوع
مفهوم السياحة
أهمية السياحة
أنماط سياحية جديدة
سلبيات السياحة
انماط السياحة
أنواع السياحة
مفهوم السياحة

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية التابعة لهيئة الأمم المتحدة.

أهمية السياحة
تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل لدى الدول المختلفة، لذا تسعى الدول إلى تنمية السياحة داخلها بمختلف أنواعها لجذب المزيد من السياح، وتتنوع أهميتها وتعم فوائدها على الدولة وعلى أهل البلاد وعلى السائحين ونذكر أهميتها فيما يلي:
 دخول العملة الصعبة إلى البلاد والتي تساعد على تنمية الاقتصاد الوطني وسد ميزان المدفوعات.
 زيادة فرص العمل لدى الشباب وكل الفئات، فحيثما يحل السائح بأي مكان فهو يحتاج إلى المزيد من الخدمات والتي من شأنها توفير فرص العمل المختلفة.
 تعتبر وسيلة للتبادل الثقافي بين الشعوب، وعملية توجيه فكري يتأثر فيها السائح بالطابع الثقافي للدولة التي يسافر إليها ويتعرف أكثر سكان البلد الأصلية على ثقافة الشعوب الأخرى.
 الترفيه والاستمتاع؛ فتعد السياحة وسيلة للحصول على الراحة الجسمية والجسدية عن طريق ممارسة العديد من الأنشطة التي تدخل السرور إلى النفس.
 تعد مرآة حضارية تعكس الوجه الحضاري لشعبها، وتبين الكثير عن عاداته وتقاليده وقيمه الحضارية والتي تنقل انطباعًا عن مدى رقي أهل البلاد.
 للسياحة أهمية كبرى بتنمية المناطق السياحية والعمرانية بالبلاد، فللحصول على أكبر عائد من السياحة تقوم الدول بعمليات التنمية والتركيز على المعالم المختلفة والاهتمام بإنشاء العديد من الفنادق والمنتجعات وتنويع الخدمات بما يعود بالفائدة على الدولة وسكانها ويحقق التوازن بين المناطق السياحية بالفعل وبين المناطق الفقيرة والتي تمتد إليها يد الدولة للتطوير.
 دعم البنية التحتية للبلاد عن طريق بناء الكباري وتشييد طرق جديدة لتسهيل عمليات الانتقال، وبناء المطارات وتحسين الخدمات بها.
أنماط سياحية جديدة
– السياحة الذرية:
تتمحور السياحة الذرية حول الأسلحة النووية، ويزور السياح في كثير من الأحيان المتاحف النووية أو المناطق الحيوية لتطوير الأسلحة النووية أو المناطق التي تم تدميرها بسبب الأسلحة النووية أو انهيار المفاعلات النووية.
ومن أشهر وجهات السياحة النووية في الولايات المتحدة متحف تيتان ميسيل في ولاية أريزونا، حيث كان يتم تخزين الصواريخ النووية.
بالإضافة إلى موقع اختبار أول قنبلة ذرية في 16 يوليو 1945 في نيو مكسيكو، ويسمحللسائحين الدخول فقط في مواعيد محددة مرتين في السنة، أما خارج الولايات المتحدة، فهناك متحف ناجازاكي للقنبلة النووية وقبة السلام في هيروشيما، وفي أوكرانيا، يمكن للسياح زيارة المناطق المحيطة بمفاعل تشرنوبيل، أكبر كارثة نووية شهدها العالم.
– سياحة البنادق:
في بعض الدول، الحصول على مسدس أمر مستحيل تقريبا. ويسافر بعض مواطني أستراليا والدول في آسيا وأوروبا المفتونين بالأسلحة إلى الولايات المتحدة لشراء البنادق والمسدسات، وتعد هاواي ولاس فيجاس هما الوجهتان الأكثر شعبية للسائحين لشراء الأسلحة.
– سياحة الكوارث:
وتجذب الأشخاص الذين يحبون مشاهدة المناطق المدمرة بسبب الكوارث الطبيعية أو الكوارث من صنع الإنسان، ويهتم السائح فقط بإشباع فضوله ورؤية آثار الكارثة وتدمير المناطق من حوله مثل ميناء بيرل هاربر في الولايات المتحدة الذي دمرته اليابان خلال الحرب العالمية الثانية.
وتشمل مناطق الجذب السياحي الأخرى مناطق اغتيال أبراهام لنكولن ومارتن لوثر كينج. أما خارج الولايات المتحدة، هناك هيروشيما وبومبي ومعسكرات الاعتقال التي كان يديرها النازيون. إلى جانب ذلك يسافر الكثيرون لمشاهدة الأعاصير والكوارث الطبيعية
سلبيات السياحة
غالبًا ما تكون الوظائف التي توفرها السياحة منخفضة الأجر، مثل الخادمات وعمال المتاجر.
 يضع العدد الكبير من السياح توترًا على البيئة، حيث يتم رمي القمامة وزيادة في حركة المرور على الطرق واكتظاظ الحدائق والشواطئ. 
يُضيف السياح ضغوطًا على الخدمات العامة مثل الشرطة والإسعاف. قد يكون السياح مواسم معينة، إلا أن المدينة قد تُعاني في غير موسمها بسبب تباطؤ الدخل. 
ممكن للنوع الخاطئ من السياحة أن يجلب عنصرًا غير طبيعي ويزيد من الجريمة والحانات ونوادي التعري وما إلى ذلك. 
غالبًا ما تبدو الوجهات السياحية غير موثوقة، ويعود سبب ذلك إلى عدم تصوير المنطقة بالكامل وبشكل واضح.
 قد تشهد المدن السياحية المشهورة ارتفاع بأسعار المساكن ويعود سبب ذلك إلى أن بعض الزوار الموسميين يقومون بشراء منازل صيفية مما يقلل من المساكن المتاحة للسكان الأصليين.
انماط السياحة
السياحة الاجتماعية: ويطلق عليها أيضاً السياحة الشعبية أو سياحة الأجازات، والسبب فى تواجد مثل هذا النوع أن السياحة كانت مقتصرة فى القدم على الطبقات الثرية فقط وبما أن التطورات العالمية توجب التغير فى كل ما يوجد
من حولنا فكان لابد من هذه التغيرات أن تحدث أيضاً مع السياحة لتواكب التطورات.
سياحة السيارات والدراجات: تندرج سياحة السيارات والدراجات تحت الأنماط السياحية الجديدة حيث تخضع لظروف ومتطلبات معينة غير موجودة إلا فى عدد قليل من الدول مثل الطرق السريعة التى تربط بين الدول وبعضها البعض، ومدى توافر
محطات الخدمة والصيانة ومراكز النجدة.
سياحة المعارض: وهى سياحة تشمل جميع أنواع المعارض وأنشطتها المختلفة مثل المعارض الصناعية والتجارية والفنية التشكيلية ومعارض الكتاب. فمن خلالها يستطيع الزائرون التعرف على آخر الإنجازات التكنولوجية والعلمية.
سياحة المؤتمرات: ارتبط هذا النوع بالتطورات الكبيرة فى العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية بين معظم دول العالم ونجدها ترتبط ارتباطاً وثيقاً بسياحة المعارض. ويعتمد النهوض السياحى فى هذا القطاع على توافر
عدة عوامل مثل اعتدال المناخ، توافر المرافق ووسائل الاتصالات، وجود الفنادق، القاعات.
السياحة العلمية: أو السياحة البحثية وهى التى تشمل دراسات البيئة النباتية والحيوانية الفلورا والفونا وكذلك دراسة حركة الطيور وهجراتها العالمية، مثال على ذلك محافظة الفيوم بمصر حيث تتميز محميات الفيوم الطبيعية فى
بحيرتى قارون ووادى الريان بوجود أنواع من الطيور المهاجرة خاصة خلال فصل الشتاء.
أنواع السياحة
السياحة الصحية والعلاجية: وهي نوع من أنواع السياحة بقصد الحاجة وليس الترفيه، إذ يسافر الشخص من مكان إلى آخر للبحث عن العناية الطبية والصحية أو تقديمها للآخرين.
 السياحة الثقافية: وهي السفر للبحث واستكشاف موقع البلد السياحي وتاريخه وتراثه، والتعرف على ثقافة مجتمعه وشعبه من اللغة والديانة والعادات، إضافة إلى الفنون والعمارة والمهرجانات في ذلك البلد. 
السياحة العرقية: يشبه هذا النوع من السياحة إلى حدّ كبير السياحة الثقافية، لكن تركيزه بالدرجة الأولى يصب في التعرف على السكان الأصليين في مكان معين. 
سياحة الطعام والطهي: وهي السفر للتذوق واستكشاف المواد الغذائية من أنواع الطعام والمشروبات المعروفة في مكان معين.
 سياحة الترحال: وهي السفر دون حمل العديد من الأمتعة، وتقتصر على حمل الأغراض الشخصية في حقيبة الظهر، وتكون عادة رحلات للتخييم والسير لمسافات طويلة أو رحلات سفر بتكاليف منخفضة؛ كاستخدام وسائل النقل العام ومساكن الشباب. 
السياحة الدينية: تكون بانتقال الفرد إلى الأماكن المقدسة إما في دولته أو في دولة أخرى، وتكون بزيارة الأضرحة والمساجد والمعابد.
 السياحة الاجتماعية: وهي الرحلات لأيام عدة مع جماعات بقصد الترفيه والنشاط الجسدي والنفسي."
شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي الدول المستوردة للشعير
معلومات عن الدول المصدرة للفستق الحلبي
تعرف على فوائد العدس وأنواعه
تعرف على الدول المستوردة للعدس في العالم
ماهي أكبر الدول المصدرة للشعير
معلومات عن الدول المصدرة للعدس
تعرف على أكبر الدول المصدرة للسمسم
معلومات عن الدّول المصدرة للسّمسم
تعرف على فوائد السّمسم واستخداماته
ماهي الدول المستوردة للذرة
كيفية البدء بمشروع تجارة الأسماك المجمدة
تعرف على ترتيب الدول المنتجة للحوم حول العالم
ماهي فوائد الحليب والدول الأكثر انتاجا
معلومات ن الدول المصدرة للذرة
ما هي مواصفات زيت الزّيتون الجيد
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook