أمثلة على الموارد الطبيعية المتجددة

الكاتب: المدير -
أمثلة على الموارد الطبيعية المتجددة
"محتويات
ما هي الموارد الطبيعية المتجددة
من أنواع الموارد الطبيعية المتجددة 
أهمية الموارد الطبيعية
ما هي الموارد الطبيعية المتجددة

يتم تعريف الموارد المتجددة على أنها مواد يمكن تجديدها خلال فترة زمنية قصيرة بشكل معقول من خلال العمليات الطبيعية ، توفر الموارد المتجددة للناس الفرصة للاكتفاء الذاتي من خلال الجهود الفردية ، ربما لن يحتاج الناس يومًا ما إلى الاعتماد على شركات النفط الكبرى لدفع السيارات إلى متجر البقالة.

من أنواع الموارد الطبيعية المتجددة 
الطاقة الحرارية الأرضية

الطاقة الحرارية الأرضية تشير إلى التقاط الحرارة المحتجزة داخل سطح الأرض وتحويلها إلى طاقة قابلة للاستخدام ، إنه مورد متجدد لأنه يتم إنتاجه باستمرار داخل الأرض ، ويمكن لمضخات الحرارة الجوفية تسخين وتبريد المباني والمياه ، وكذلك توليد الكهرباء باستخدام البخار.

يمكن استخدام الطاقة الحرارية الأرضية لتشغيل محطات بأكملها لهندسة مجموعة من السلع للاستهلاك البشري ، يتضمن التطبيق الأكثر شيوعًا للطاقة الحرارية الأرضية ضخ الماء البارد في عمق الأرض ، ويتم تسخين المياه بشكل طبيعي ويتم ضخ الماء الساخن مرة أخرى إلى السطح ، ويستخدم البخار الناتج لتشغيل التوربينات والمولدات الأخرى لإنتاج الكهرباء.

الطاقة الحرارية الجوفية مستقرة للغاية ويمكن التنبؤ بها ، مما يجعلها مفضلة لدى المعجبين في محطات توليد الطاقة ، يسهل تخطيط الطاقة بمستوى عالٍ من الدقة ، كما أنه مفيد على نطاق أصغر كمصدر للطاقة المتجددة للمباني الأصغر ، مثل المنازل في المناطق الريفية.

الطاقة الكهرومائية

تعتبر المياه موردا متجددا ، بشكل عام لا يتم تدميره كما نستخدمه ، ويتم استبداله بالمطر ، يمكن استخدام الماء الطاقة الكهرمائية ، أي أنه يمكن تخزين كميات كبيرة من المياه الطبيعية في السدود والأنهار المتدفقة لتوليد الكهرباء في محطات تعمل بالطاقة المائية ، تعمل المياه المتدفقة على تشغيل التوربينات ، مما يتسبب في تكوين الماء الطاقة الميكانيكية التي تستخدم لتوليد الكهرباء ، حتى عام 2019 كانت الطاقة الكهرومائية أكبر مصدر للطاقة المتجددة وفقًا لـإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

طاقة المحيط

طاقة المحيط هي مصدر كبير للطاقة المتجددة ، والمحيطات هي سمة بارزة على الأرض ، في الواقع معظم العالم مغطى بالمحيطات ، نظرًا لأن الموجات تتحرك دائمًا فمن الممكن التقاط هذه الطاقة الميكانيكية واستخدامها ، بالإضافة إلى ذلك فإن التسخين غير المتكافئ للمحيط من الشمس ينتج طاقة حرارية.

طاقة شمسية

ربما يكون المثال الأكثر شيوعًا لمورد متجدد هو الطاقة الشمسية ، الشمس مشرقة دائمًا لذا ستكون الطاقة الشمسية متاحة دائمًا ، نتيجة لذلك فهو أحد أكثر مصادر الطاقة المتجددة وفرة ، وتجمع اللوحات الخاصة طاقة شمسية التي تنتج الحرارة أو الطاقة الحرارية والتي يمكنها تدفئة المنازل وتوفير الكهرباء ، ويمكن استخدامه أيضًا لتسخين مياه البركة وتسخين السوائل في محطات الطاقة ، تختلف كمية الطاقة الحرارية المتاحة بناءً على الظروف الجوية.

طاقة الرياح

أصبحت مزارع الطاحونة أكثر شعبية ، في بعض المناطق يمكن لهذه الحقول الكبيرة من طواحين الهواء التي لا نهاية لها أن تستمر لمئات الأميال ، نظرًا لأن أنماط الرياح يمكن التنبؤ بها ، فإن الوضع الاستراتيجي لطواحين الهواء يجعل من الممكن لشركات الطاقة تسخير قوةالرياح لتوليد الكهرباء ، في حين أن الأسرة قد تستخدم توربينات الرياح لتوليد الكهرباء في منازلهم ، فإن شركات الكهرباء الكبرى تنشئ مزارع طواحين الهواء لإضاءة مدينة أو ولاية بأكملها ، مما يقلل من الحاجة إلى الفحم وغيره من مصادر الطاقة غير المتجددة.

وقود الديزل الحيوي

تعتبر الزيوت النباتية والدهون الحيوانية أحد المكونات الرئيسية لوقود الديزل الحيوي ، إنه بديل للوقود يمكن استخدامه في جميع أنواع المركبات والمعدات المختلفة ، بل من الممكن صنع وقود الديزل الحيوي الخاص بك في المنزل.

وقود الغاز الحيوي

مكبات النفايات ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي حية بالبكتيريا اللاهوائية ، هؤلاء المحللات تعمل بجد لتحطيم النفايات بشكل طبيعي ، ينتج عن ملء بطونهم منتج ثانوي يتكون من الميثان وثاني أكسيد الكربون ، هذا الغاز الحيوي يستخدم لتوليد الكهرباء.

طاقة الهيدروجين

الهيدروجين هو أحد أبسط العناصر وأكثرها وفرة من الذرات الموجودة على هذا الكوكب ، كما أنه أحد العناصر الأساسية الموجودة في الماء ، عندما تنفصل عن العناصر الأخرى فإن طاقتها تغذي الصواريخ وتزود السيارات بالطاقة.

هناك عدد من مزايا وقود الهيدروجين ، ومع ذلك فإن عملية فصل الهيدروجين عن العناصر الأخرى باهظة الثمن وتستغرق وقتًا طويلاً.

الأشجار والخشب

يمكن للبشر حصاد الأشجار وغرسها ، أو يمكن أن تتكاثر بشكل طبيعي لأنها تسقط الشتلات وتنبت بمفردها ، تنتج الأشجار الأكسجين اللازم للتنفس ، والأشجار هي مورد متجدد يمكن استخدامه كمصدر للطاقة ، لا تنتج الأشجار الأكسجين وتمتص ثاني أكسيد الكربون فقط ، وكلاهما ضروري للبقاء على قيد الحياة ، ولكن يمكن أيضًا حرق الأخشاب من الأشجار لتوليد الحرارة ، يمكن استخدام حرارة الخشب للتدفئة أو لطهي الطعام

التربة

تعتبر التربة من أهم الموارد الطبيعية على وجه الأرض ، فهي مطلوبة بشكل مباشر وغير مباشر لإنتاج الغذاء وتصنيع المواد الخام الصناعية وتوليد مصادر الطاقة ، التربة ضرورية لوظيفة النظم البيئية التي توفر المغذيات والأكسجين والماء والحرارة.

الماء

مثل التربة ، يعد الماء أحد أهم الموارد الطبيعية لوجود الحياة ، تعتبر المياه العذبة موردًا متجددًا ، ولكن معظم المياه التي يشربها البشر تأتي من مصادر المياه الجوفية التي يتم استنفادها بشكل أسرع مما يمكن تجديده.[2]

أهمية الموارد الطبيعية
تساعد الطبيعة في الحفاظ على التوازن البيئي وتلبية الاحتياجات على أكمل وجه.
مجموعة واسعة من المواد الصناعية والمواد البيولوجية من النبات والحيوان ، بشكل مباشر أو غير مباشر تستخدم في إنتاج وتصنيع الأدوية.
تُعرف الموارد باسم رأس المال المحول إلى مدخلات سلعية إلى عمليات رأس مال البنية التحتية.
الموارد مهمة  لتنمية أي بلد ، على سبيل المثال ، لتوليد الطاقة ، يحتاج المرء إلى الوقود الأحفوري ؛ وللتنمية الصناعية ، نحتاج إلى موارد معدنية.
أدى الاستهلاك غير الرشيد والإفراط في استخدام الموارد الطبيعية إلى مشاكل اجتماعية واقتصادية وبيئية.
الموارد الطبيعية متوفرة بكميات ثابتة وغير قابلة للتجديد.
تزداد ندرة الموارد الطبيعية مع تزايد عدد السكان ، لذلك من الضروري الحفاظ عليها ، هذا يمكّننا وكذلك جيلنا المستقبلي من الاستفادة من الموارد الطبيعية إلى أقصى حد.
يستغرق تكوين الموارد الطبيعية ملايين السنين.
يلعبون دورًا حيويًا في التنمية الاقتصادية للبلد من خلال إثراء الزراعة والتجارة والواردات والصادرات ، إلخ.[1]
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook