أكثر المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية بالترتيب

الكاتب: المدير -
أكثر المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية بالترتيب
"محتويات
ما هي القشرة الأرضية
مكونات القشرة الأرضية والعمليات المؤثرة فيها
ما هي معادن القشرة الأرضية
أكثر العناصر شيوعًا في القشرة الأرضية
أكثر المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية بالترتيب
ما هي خصائص بعض المعادن الرئيسية
ما هي أكثر العناصر انتشاراً في الكون
ما هي القشرة الأرضية

قد يصف مصطلح القشرة الأرضية الغلاف الخارجي الموجود في كوكب الأرض التي تكون عبارة عن طبقة رقيقة، ونجد أن القشرة الأرضية هي عبارة عن قشرة قارية قديمة وتتميز بأنها أكثر سمكًا، وقد وجد العلماء أن القشرة المحيطية عادةً ما تكون صغيرة وأكثر كثافة من القشرة الأرضية وتتشكل عن طريق انتشار قاع البحر، وفيها تنفصل الصفائح التكتونية عن بعضها البعض. [1]

وعند التحدث عن المعادن الموجودة على الأرض، فيجب أن نذكر المعادن الموجودة في قشرة الأرض، ويصل سمك القشرة الأرضية إلى 100 كيلومتر ونجد تحتها يقه الوشاح واللب العلوي والذي يكون عادة سائل واللب السفلي والذي يكون عادة صلب، ونجد أن معظم العناصر داخل القشرة الأرضية توجد بكميات ضئيلة فقط، ولكن العديد منها يوجد بوفرة وهناك حوالي 92 عنصرًا طبيعيًا موجودًا داخل القشرة الأرضية. [2]

مكونات القشرة الأرضية والعمليات المؤثرة فيها

الكثير من المعادن التي تتكون منها القشرة الأرضية تحتوي على تركيبات كيميائية، وكل هذه التركيبات تكون مصنوعة من عناصر مشتركة في البيئة، ومن المتعارف عليه أن القشرة الأرضية تتكون من حوالي 95? من الصخور النارية والمتحولة، و4? من الصخور الزيتية، و0.75? من الأحجار الرملية، و0.25? من الأحجار الجيرية.

ونجد أن القشرة القارية تحتوي على تركيبة متوسطة تسمى “الجرانوديوريت” والتي تكون عبارة عن صخور نارية متوسطة إلى سيليسية، والقشرة المحيطية تحتوي على تركيبة متوسطة بازلتية والتي تكون صخور نارية منخفضة السيليكا، وقد يكون عنصر الأكسجين هو من أكثر المعادن التي تكون متوفرة في القشرة الأرضية، ومن أكثر المعادن شيوعًا هي السيليكات.

وتنقسم صخور القشرة الأرضية إلى ثلاث أنواع وهي:

الصخور الرسوبية: هي صخور تتشكل من تكسير الرواسب وأيضًا تنتج من الترسيب الكيميائي أو الترسب الحيوي المباشر.
الصخور النارية: هي صخور تبرد نتيجة الصهارة والنوعان الأكثر شيوعًا لهذه الصخور: الجرانيت والبازلت.
الصخور المتحولة: هي صخور تغيرت نتيجة ضغوط عالية ودرجات حرارة معينة والكثير من التفاعلات الكيميائية، وتكون هذه الصخور في حالة صلبة مثل الحجر الجيري، والأردواز. [3]
ما هي معادن القشرة الأرضية

المعادن هي عبارة عن مواد عضوية أو غير عضوية وتنتج بشكل طبيعي، كما أن للمعادن بنية ذرية وتركيب كيميائي وخصائص فيزيائية معينة، وهناك بعض المعادن تكون أحادية العنصر أو تتكون من عنصرين أو أكثر ومن أمثلة المعادن أحادية العنصر: الكبريت والنحاس والفضة والذهب والجرافيت وغيرها من العناصر، ومن المعادن الأكثر وفرة الفلسبار والكوارتز والبيروكسين والأمفيبولات والميكا والزبرجد الزيتوني. [4]

أكثر العناصر شيوعًا في القشرة الأرضية

قد يكون الأكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في القشرة الأرضية، حيث يوجد بنسبة 46.6?، أي أنه موجود في نصف كتلة القشرة الأرضية تقريبًا، وقد يكون عنصر الأكسجين من العناصر شديدة التفاعل حيث أنه يندمج بشكل كبير مع عناصر أخرى.

وقد يكون السيليكون هو ثاني أكثر العناصر وفرة في القشرة الأرضية، ومن المعروف عن السيليكون أنه من المعادن الفلزية ويمثل 28 % من كتلة القشرة الأرضية، ويعتبر السيليكون من المواد الأساسية التي تدخل في الكثير من الصناعات مثل الإلكترونيات.

والألومنيوم  هو ثالث أكثر المعادن شيوعًا في القشرة الأرضية حيث تصل كتلته لنسبة 8.1? من كتلة القشرة الأرضية، وأيضًا يندمج الألومنيوم مع عناصر أخرى وينتج عنه مركبات لذا لا يظل الألومنيوم كعنصر منفرد، ونجد أن لدى الألومنيوم استخدامات متنوعة فيدخل في تصنيع الصواريخ ورقائق الألومنيوم الموجودة في المطابخ.

أما عن الكالسيوم، فيعتبر من المعادن الأرضية القلوية الأكثر وفرة في القشرة الأرضية، ويشكل حوالي 3.6 في المائة من القشرة الأرضية، وتدخل مركبات الكالسيوم في صناعة الطباشير ومعجون الأسنان.

ويأتي الصوديوم لكي يكون المعدن القلوي الأكثر وفرة في القشرة الأرضية ويشكل 2.8? من مكونات القشرة الأرضية، ويدخل الصوديوم في صناعة ملح الطعام، ويعتبر الصوديوم من العناصر شديدة التفاعل ويدخل في صودا الخبز والصودا الكاوية.

والبوتاسيوم هو معدن قلوي أخر، ويشكل حوالي 2.6? من القشرة الأرضية، وتستخدم بعض مركبات البوتاسيوم في بعض الصناعات مثل صناعة الأسمدة والصابون والمنظفات وبعض أنواع الزجاج. [5]

أكثر المعادن المتوفرة في القشرة الأرضية بالترتيب

قد تكون المعادن الأكثر وفرة هي الكوارتز، الفلسبار، المعادن الطينية، الجليد، الكلوريت، ومن أكثر المعادن وفرة في القشرة الأرضية هي الفلسبار وتوجد بنسبة من 40-60? والكوارتز يوجد بنسبة من 30-50?، والبازلت هي عبارة عن صخور القشرة الأرضية وتقع تحت المحيطات، ويتكون من 20? كوارتز و 65? فلسبار وبعدها الميكا، بيروكسين، أمفيبولات، أوليفين، الثلج.

ومن أكثر المعادن شيوعًا في البازلت هي البيروكسين والبلاجيوجلاز، وكلاهما يحتوي على معادن مختلفة مثل المغنيسيوم والحديد والكالسيوم وألومنيوم الصوديوم، ونرى أن أكثر من 90? على القشرة الأرضية تتكون من معادن السيليكات. [6]

ما هي خصائص بعض المعادن الرئيسية

الفلسبار 

يتكون الفلسبار من عناصر السيليكون والأكسجين.
تم العثور على الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والألومنيوم في أنواع معينة من الفلسبار.
يستخدم الفلسبار بشكل شائع في صناعة السيراميك والزجاج.

الكوارتز

هو من أهم مكونات الرمل والجرانيت.
يتكون الكوارتز من السيليكا وهو معدن صلب غير قابل للذوبان في الماء.
عادة ما يكون أبيض أو عديم اللون.
يتم استخدامه في تصنيع الراديو والرادار.

البيروكسين

العناصر المشتركة في البيروكسين هي الكالسيوم والألمنيوم والمغنيسيوم والحديد والسيليكون.
يتكون حوالي 10? من القشرة الأرضية من البيروكسين.
توجد البيروكسين عادة في النيازك.
لونه عادة أخضر أو ??أسود.

الأمفيبول

تعتبر الألومنيوم والكالسيوم والسيليكون والحديد والمغنيسيوم من العناصر الرئيسية للأمفيبول.
تشكل الأمفيبول 7? من القشرة الأرضية.
لونه أخضر أو ??أسود ويستخدم بشكل شائع في صناعات الأسبستوس.

الميكا

يتكون الميكا من عناصر مثل البوتاسيوم والألمنيوم والمغنيسيوم والحديد والسيليكون.
تشكل الميكا 4? من القشرة الأرضية.
توجد الميكا عادة في الصخور النارية والمتحولة.
تستخدم الميكا على نطاق واسع في الأدوات الإلكترونية. [4]
ما هي أكثر العناصر انتشاراً في الكون

يعتبر الكون مكان هائل يكبر كل ثانية، ومن الواضح أن عدد النجوم يفوق عدد الكواكب في الكون بشكل كبير، وقد تكون النجوم هي الكتل الضخمة المكونة من البلازما، وتعتبر النجوم من أكثر العناصر انتشارًا في الكون، وهناك عنصران يشكلون أغلب النجوم وهما: الهيدروجين والهيليوم.

وفي سياق ذلك نجد أنه يشكلان هذان العنصران حوالي 98? من جميع عناصر الكون، فنجد نسبة الهيدروجين 75? ونسبة الهيليوم 23?، ويعتبر عنصر الهيدروجين من أبسط العناصر الموجودة وذلك لأنه يحتوي على بروتون واحد وإلكترون واحد فقط.

وهناك عناصر قليلة أخرى مثل: الكربون والنيتروجين والأكسجين، ولكن قد يكون الانخفاض ملحوظ في هذه العناصر لأنها أقل وفرة من الهيدروجين، وفيما يلي العشر عناصر الأكثر وفرة في الكون بالترتيب ومنها:

الهيدروجين.
الهيليوم.
الأكسجين.
الكربون.
النيون.
النتروجين.
المغنيسيوم.
السيليكون.
الحديد.
الكبريت.

وعلى الرغم من أن الأرض تحتوي على جميع العناصر التي تولدها النجوم، إلا أنها تتكون في الغالب من عدد قليل من هذه العناصر. [7]

المراجع
الوسوم
الارض"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook