أضرار استنشاق بخار الماء أثناء الاستحمام كيف يمكن أن يقتل ؟

الكاتب: المدير -
أضرار استنشاق بخار الماء أثناء الاستحمام كيف يمكن أن يقتل ؟
"محتويات
هل بخار الماء يمكنه أن يقتلك
ما هي أضرار استنشاق بخار الماء أثناء الإستحمام
كيف تتأثر الأعضاء الداخلية بسبب الفترة الطويلة لاستنشاق البخار أثناء الاستحمام
بخار ماء الاستحمام هو القاتل الصامت
من هم الممنوعين من الاستحمام بماء ساخن
هل بخار الماء يمكنه أن يقتلك

لقد سمعنا في الآونة الأخيرة عن وجود عدد من حوادث القتل بسبب وجود بخار الماء الساخن في فصل الشتاء، ولا يعلم احدا ما هو التفسير العلمي لتلك الظاهرة الغريبة التي قد ظهرت فجأة،  وعلى الرغم من أن هناك نسبة وفيات كبيرة بسبب تلك الكارثة إلا أن الناس ما زالت تكرر تلك العادة بإستمرار خاصة في فصل الشتاء.

فمما لاشك فيه أن هناك عدد لا بأس به، من الأطباء الذين يحذرون من تلك الظاهرة بإستمرار، وهي عدم الإستحمام بماء السخان لفترة طويلة، مع غلق الباب ومنع دخول الأكسجين إليهم

ومن خلال ذلك الأمر، فقد تداولت الكثير من الأبحاث، والدراسات بسبب ذلك الأمر لمعرفة السبب الأساسي والعمل الجيد للحد منه.

فعلى الرغم من تفضيل الاستحمام بالماء الساخن، إلا أن الاستحمام بالماء الساخن للغاية يمكن أن يسبب تهيج الجلد لخلايا جلد الكيراتين الموجودة على الطبقة الخارجية من البشرة.

والماء الساخن بصفة عامة يمكنه أن يعطل هذه الخلايا ويمنعها من حبس الرطوبة بداخلها، ذلك بالإضافة إلى أنه، يمكن أن يؤدي الاستحمام بالماء الساخن إلى زيادة ضغط الدم ،  فإذا كنت أنت أو أصدقائك تعانون من ارتفاع ضغط الدم أو وجود أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يكون أسوأ من نفعه بكثير.[2] [1]

ما هي أضرار استنشاق بخار الماء أثناء الإستحمام

قد يتعرض الكثير من الناس إلى الأختناق في وقت الإستحمام، وذلك نتيجة إلى إتباع عدد من السلوكيات الخاطئة التي تساعد على نشر اللاوعي، والتي قد ينتج عنها إرتفاع في حالات الوفاة وخاصة في سن صغير إذا لم يتم إنقاذ المصاب في الوقت المناسب له.

ومن بين تلك السلوكيات الخاطئة التي قد تعرض لها اصحابها إلى حدوث الاختناق في أثناء الاستحمام، وذلك من خلال تشغيل سخان المياه لفترات طويلة، ومن ثم استعمال المياه الساخنة وليست الدافئة مما يجعل الأمر صعبا للغاية على رئتيك، فالكثير من الناس يفضلون الاستحمام بالماء الساخنة جدا، وهم غير مدركين بتلك الكارثة، وأنهم سوف يعرضون حياتهم بالكامل إلى الخطر الجسيم.

والجدير بالذكر أن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي،  قد أعلن أن هناك أكثر من حوالي 400 أمريكي قد يتعرض للوفاة نتيجة لتعرضهم للإختناق بسبب الإستحمام بماء ساخن.

حيث قد يؤدي تراكم بخار الماء في أثناء الاستحمام إلى حدوث صعوبة في التنفس بشكل سليم، وخاصة إن زادت المدة عن 15-20 دقيقة بحد أقصى، ومن ثم ربما يتعرض الشخص إلى  حدوث الاختناق.

لذلك يجب الأبتعاد الكامل عن استخدام الماء الساخن لفترة طويلة، ومن ثم استبدالها بالماء الدافئ، وتقليل مدة التعرض لبخار الماء الساخن.

فكيفية الاختناق قد تحدث بسبب إن مياه الاستحمام الساخنة سوف تؤدي إلى حدوث تبخر  في المواد الكيميائية الموجودة في الماء، حيث قد يتفاعل غاز الكلور مع الأمونيا، ما يتسبب في تهيج الجهاز التنفسي ثم  قد يتسبب في تورم الأغشية المخاطية بالأنف نتيجة استنشاق بخار الماء، وذلك بالطبع سوف يؤدي لضيق في الشعب الهوائية ومن ثم الأختناق. [2]

كيف تتأثر الأعضاء الداخلية بسبب الفترة الطويلة لاستنشاق البخار أثناء الاستحمام

بالطبع سوف تتأثر الأعضاء الداخلية لجسم الإنسان بسبب إستنشاق بخار الماء لفترة طويلة، فالأمر ليس مقتصر فقط على الإختناق وحده ولكنه له تأثيرات سيئة أخرى على باقي أجزاء الجسم .

تأثيره على العين

في أثناء استنشاق بخار الماء سوف يؤدي إلى حدوث مشاكل متعلقة بالعين، عن طريق تقليل إمداد عضلات العين بالدم وتتسبب في حدوث مشاكل كبيرة في البصر في المستقبل،  ويمكن أن يتسبب استنشاق ذلك البخار في تورم العين واحمرارها وجفافها واستمرار إحمرار العين وما إلى ذلك.

خلايا الأنف والحنجرة

يعتبر استنشاق البخار المستمر يضر بخلايا الأنف والحلق ومن ثم  يتسبب في تلف الأعضاء

الجلد

قد يتسبب استشاق بخار الماء إلى جعل بشرة الوجه والرقبة جافة، ومن ثم تسبب العديد من الالتهابات الجلدية الفطرية أو البكتيرية، وتعرض جلد الوجه والرقبة لاستنشاق البخار المستمر يمكن أن يتسبب في إصابة الحروق.

الخلايا العصبية

يؤدي البخار المستمر أو التطبيق الساخن إلى حدوث إتلاف نسيج خلايا الأنف والحنجرة وتلف الخلايا العصبية،  يسبب تنميل أو ضعف وظيفة الخلايا، كما أنه يقلل من إمداد الخلية بالدم،  مما يزيد من إتلاف كيمياء الخلية، لخلايا الجسم السليمة للتأثير السلبي بسبب تلك الحرارة الخارجية لفترة طويلة.

ما هو تأثير تلف الأعصاب على المناعة ؟

يؤدي إستنشاق غاز أول أكسيد الكربون إلى حدوث تلف في الاعصاب، ولا يمكن للأعصاب التالفة أو المخدرة إرسال أي تنبيه فوري إلى جهاز المناعة، مما يعني أن خلايا الجهاز المناعي لا يتعرف على وجود جسم غريب في الجسم في مرحلة مبكرة،  فيساعد الجسم الغريب على التكاثر في الجسم خلال فترة قصيرة، ومن ثم يسبب وجود كمية كبيرة من الأجسام الغريبة في أجسامنا المرض.

ويعد نظام المناعة السريعة والقوية أمرًا بالغ الأهمية لمكافحة أي هجوم من جسم غريب في مرحلة مبكرة حتى يمكن الوقاية من حالة المرض.

فكثيرًا ما يناقش الأطباء أنه يجب أن يكون الناس على دراية بالوظائف الأساسية لجهاز المناعة في الجسم، فالمناعة هي حزمة الصحة العقلية والجسدية والنظام الغذائي،

أما الأدوية أو الفيتامينات أو المنتجات الغذائية الجاهزة للمناعة لا تقوي المناعة بسبب استنشاق البخار الذي يعتبر وسيلة علاج داعمة لعلاج الأمراض، وليس روتينًا يوميًا، ولا يمكنه الوقاية من الأمراض. [3]

بخار ماء الاستحمام هو القاتل الصامت

هل تعلم عزيزي القارئ أن بخار ماء الاستحمام يسمى القاتل الصامت هل تسائلت لماذا قد يسمى بالقاتل الصامت، وقد يكمن السر في غاز أول أكسيد الكربون، الذي يتراكم ويملئ سخان المياه بعد فترة طويلة من تشغيله، وايضاً في أثناء فترة الاستحمام لكي يعمل على تسخين المياه.

ولكن ماذا يفعل غاز أول أكسيد الكربون عندما يدخل الجسم، سنلاحظ أن غاز أول أكسيد الكربون السام يعمل على منع وصول الأكسجين إلى باقي أجزاء للجسم بشكل كافي، وبسبب ذلك سوف يتعرض الشخص للاختناق، وذلك ايضاً لأن تنفس تلك الجزيئات الموجودة في غاز أول أكسيد الكربون، سوف يجعلها تتعلق في الهيموجلوبين الموجود في الدم.

ومن ثم سوف يصبح الدم غير قادر على حمل الأكسجين وايضا توصيله إلى باقي أعضاء الجسم المختلفة، والجدير بالذكر أن إنقطاع الأكسجين تماما سوف يحدث حالة تسمى brain anoxia  وهي (نقص الأكسجين في الدماغ).  وتتفاوت أعراضه بين أعراض خفيفة مثل فقدان الذاكرة أو حدوث مشاكل في الحركة، أو قد يصل إلى في بعض الحالات الخطيرة إلى الوفاة.

لذلك فجميع المنظمات بالنصح بالتوقف المباشر عن استخدام سخان المياه بشكل متواصل ولفترات طويلة.[3]

من هم الممنوعين من الاستحمام بماء ساخن
الحوامل
مرضى القلب
مرضى ضغط الدم المنخفض أو المرتفع
متناولي المضادات الحيوية وبعض الأدوية الأخرى
مرضى الصرع [3]
المراجع
الوسوم
الاستحمام"
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook