أسهل طريقة لـ عمل كعك السمسم

الكاتب: المدير -
أسهل طريقة لـ عمل كعك السمسم
"محتويات
كعك السمسم
طريقة تحضير كعك السمسم
طريقة تحضير كعك السمسم المحمص
فوائد السمسم العامة
مخاطر الإفراط في تناول كعك السمسم
كعك السمسم

حسب ما قيل في قديم الزمان أن أول من قام بصنع الكعك بشكل عام هم الفراعنة وكان يتم تقديمه فقط للآلهة في المعابد، وبدأت في التفنن في طريقة صنعه وفي تشكيل أشكاله، وكذلك في الإضافات والحشوات المختلفة كالعنب المجفف والتين والسمسم، والتمر.

وكعك السمسم هو أحد أنواع الكعك العراقي المشهور جداً في العراق حيث يتم تقديمه كضيافة أو في وجبة الإفطار أو في أوقات العصر يتم تقديمه مع الشاي أو الحليب وعلى الرغم من أن طريقة تحضيره سهلة وبسيطة إلا أن القليل من يستطيع إتقانها، ومن المكونات الرئيسية لكعك السمسم هو السمسم والزيت.

طريقة تحضير كعك السمسم

تعد طريقة تحضير كعك السمسم العراقي من أسهل طرق تحضير الكعك، ومكوناته بسيطة ومتوفرة في كل مكان، ولكن على الرغم من مكوناته البسيطة وطريقة تحضيره السهلة إلا أن قليل جداً من يستطيع إتقان تحضير كعك السمسم.

مكونات تحضير كعك السمسم:

ثلاثة أكواب من الدقيق متعدد الاستعمالات.
كوب واحد من الزيت النباتي.
كوب واحد من السكر .
نصف كوب من الحليب السائل (في درجة حرارة الغرفة).
20 غرام من الفانلين.
ملعقة كبيرة من البيكنغ باودر.
بيضة واحدة (في درجة حرارة الغرفة).
كوب واحد من السمسم.

طريقة تحضير كعك السمسم:

الخطوة الأولى: ضع السكر والزيت النباتي في وعاء كبير مريح للعجن، اخلط المزيج لمدة أربعة دقائق حتى تمتزج المكونات.
الخطوة الثانية: ضع البيض والفانلين على المزيج واخلطه لمدة ثمانية دقائق بسرعة كبيرة حتى تستطيع إدخال أكبر كمية هواء في المزيج (يفضل استخدام العجانة لسرعة الخفق)، يجب أن يتغير لون المزيج إلى اللون الأصفر الفاتح.
الخطوة الثالثة: ضع الحليب على المزيج وأخفق بسرعة أكبر حتى تمتزج جميع المكونات جيداً.
الخطوة الرابعة: في وعاء آخر ضع البينكغ باودر فوق كمية الدقيق ثم اخلطه.
الخطوة الخامسة: ضع خليط الدقيق والبينكغ باودر على المزيج بالتدريج مع العجن حتى تحصل على عجينة متماسكة ناعمة.
الخطوة السادسة: في وعاء عميق آخر ضع القليل من الزيت ثم ضع العجينة وقم بتغطيتها لتتخمر لمدة تتراوح من الساعة إلى ساعة ونصف.
الخطوة السابعة: بعد أن تتخمر العجينة قم بتسخين الفرن من جميع الجهات على درجة حرارة 180°.
الخطوة الثامنة: ضع ورق الزبدة في صينية الفرن، أو قم بدهنها بالزبدة أو الزيت.
الخطوة التاسعة: قم بتشكيل العجين على شكل أصابع متساوية ثم قم بتغميسها من جميع الجهات بالسمسم.
الخطوة العاشرة: بعد الانتهاء من تشكيل جميع العجينة قم بترتيبها في صينية الفرن، يجب وضع مسافة بين القطعة والأخرى لكي لا تلتصق.
الخطوة الأحد عشر: ضع الصينية في الفرن واتركها لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى 25 دقيقة، وبعد النضج قم بتقليل درجة حرارة الفرن إلى 100 درجة مئوية واتركها في الفرن خمسة دقائق ثم قم بإخراجها وانتظر إلى أن تبرد ثم ضعها في طبق التقديم.
طريقة تحضير كعك السمسم المحمص

طريقة تحضير كعك السمسم المحمص تشبه طريقة تحضير كعك السمسم العادي بشكل كبير جداً والاختلاف الذي يحدث في الوصفة هو تحميص السمسم ومدة بقاء الكعك في الفرن وكذلك في وصفة كعك السمسم العادي يتم استخدام الزيت ولكن في وصفة السمسم المحمص يتم استخدام الزبدة. وفي ما يلي وصفة تحضير كعك السمسم المحمص:

مكونات تحضير كعك السمسم:

ثلاثة أكواب من الدقيق متعدد الاستعمالات.
كوب واحد من الزبدة.
كوب واحد من السكر.
نصف كوب من الحليب السائل (في درجة حرارة الغرفة).
10 غرام من الفانلين.
ملعقة كبيرة من البيكنغ باودر.
بيضة واحدة (في درجة حرارة الغرفة).
كوب ونصف من السمسم.

طريقة تحضير كعك السمسم:

الخطوة الأولى: ضع السكر والزبدة المذابة في وعاء كبير مريح للعجن، اخلط المزيج لمدة أربعة دقائق حتى تمتزج المكونات.
الخطوة الثانية: ضع الفانلين والبيض على المزيج واخلطه لمدة ثمانية دقائق بسرعة كبيرة حتى تستطيع إدخال أكبر كمية هواء في المزيج (يفضل استخدام العجانة لسرعة الخفق)، يجب أن يتغير لون المزيج إلى اللون الأصفر.
الخطوة الثالثة: ضع الحليب على المزيج وأخفق بسرعة كبيرة حتى تمتزج جميع المكونات جيداً.
الخطوة الرابعة: في وعاء آخر ضع البينكغ باودر فوق كمية الدقيق ثم اخلطه.
الخطوة الخامسة: ضع خليط الدقيق والبينكغ باودر على المزيج بالتدريج مع العجن حتى تحصل على عجينة متماسكة ناعمة ورقيقة.
الخطوة السادسة: في وعاء عميق آخر ضع القليل من الزيت ثم ضع العجينة فيه وقم بتغطيتها لتتخمر لمدة تتراوح من الساعة إلى ساعة ونصف.
الخطوة السابعة: بعد أن تتخمر العجينة قم بتسخين الفرن من جميع الجهات على درجة حرارة 180°.
الخطوة الثامنة: ضع ورق الزبدة في صينية الفرن، أو قم بدهنها بالزبدة أو الزيت.
الخطوة التاسعة: قم بتحميص السمسم في المقلاة إلى أن يصبح لونه مائل إلى الذهبي.
الخطوة العاشرة: قم بتشكيل العجين على شكل أصابع متساوية ثم قم بتغميسها من جميع الجهات بالسمسم.
الخطوة الأحد عشر: بعد الانتهاء من تشكيل جميع العجينة قم بترتيبها في صينية الفرن، يجب وضع مسافة بين القطعة والأخرى لكي لا تلتصق.
الخطوة الثاني عشر: ضع الصينية في الفرن واتركها لمدة تتراوح من 15 دقيقة إلى 25 دقيقة، ثم قم بإخراجها وانتظرها إلى أن تبرد ثم ضعها في طبق التقديم.
فوائد السمسم العامة
يساعد السمسم على الحفاظ على انتظام ضغط الدم لأنه يحتوي على فيتامين ? وعلى مغنيسيوم ومضادات أكسدة تعمل على تنظيم ضغط الدم لهذا السبب ينصح الأطباء بتناول السمسم على الريق للمحافظة على ضغط الدم طوال اليوم.
يساعد السمسم في المحافظة على صحة القلب بسبب احتوائه على دهون أحادية غير مشبعة ودهون متعددة غير مشبعة بالإضافة إلى مضادات أكسدة تعمل على حماية القلب من أي التهاب قد يصيبه.
يعمل السمسم على خفض مستويات الكوليسترول لأنه يحتوي على مركبات نباتية مثل مركب الفيتوستيرول ومركب الليغنانات حيث يعملان هذان المركبان على التقليل من مستويات الكوليسترول الضار بالجسم وتعزيز صحة الجهاز المناعي.
يعمل السمسم على تنظيم مستويات الهرمونات في الجسم حيث يحتوي السمسم على السلينيوم والذي يعد ضروري جداً في تصنيع هرمونات الغدة الدرقية، وكذلك يحتوي السمسم على العديد من العناصر  كالحديد والزنك والنحاس وهما من العناصر المهمة التي تساعد الغدة الدرقية على عملها.
يحتوي السمسم على أهم مركبين  يمكنهما حماية خلايا الجسم من التلف الناتج عن أي التهاب في الجسم  وهما السيسامين والسيسامولين حيث يعتبر هذان المركبان غنيان بمضادات الأكسدة، وكذلك يحتويان على خصائص مضادة للبكتيريا.
مخاطر الإفراط في تناول كعك السمسم

على الرغم من أنه سناك خفيف جداً إلا أن هناك مخاطر للإفراط من تناوله لان الكعك يحتوي على سمسم بنسبة كبيرة والسمسم يحتوي على الاوكزاليت والإفراط في تناوله قد يصيبك بالنقرس أو حصى الكلى.

بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الأشخاص الذين لديهم رد فعل تحسسي من السمسم ومن أعراضه الشعور بالغثيان وضيق التنفس والضغط الحاد في منطقة الصدر، وكذلك ظهور طفح جلدي مع احمرار الجلد بشكل شديد.[1]

المراجع
الوسوم
الكعك"
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook