أسماء أشهر أدوية مرخيات العضلات بالصيدلية

الكاتب: المدير -
أسماء أشهر أدوية مرخيات العضلات بالصيدلية
"محتويات
ما هي مرخيات العضلات
كيف تعمل مرخيات العضلات
ما هي أنواع مرخيات العضلات
ما هي استخدامات مرخيات العضلات
ما هو أفضل مرخٍ للعضلات
أسماء أشهر أدوية مرخيات العضلات بالصيدلية
ما هي أفضل مرخيات العضلات لآلام الرقبة والظهر
ما هي أضرار أدوية مرخيات العضلات
ما هي مرخيات العضلات

قد تكون مرخيات العضلات من الأدوية التي تستخدم بشكل خاص للاسترخاء وتقليل التوتر في عضلات الجسم ، وتعمل بعض مرخيات العضلات في الدماغ أو النخاع الشوكي وتقوم بتثبيط مسارات الأعصاب، والبعض الأخر من مرخيات العضلات يعمل على ألياف العضلات ومن أمثلة هذه المرخيات دانترولين وأنواع من توكسين البوتولينوم.

كيف تعمل مرخيات العضلات

في واقع الأمر قد لا تعمل مرخيات العضلات المضادة للتشنج على العضلات نفسها بل أنها تعمل على الجهاز العصبي المركزي وهذا بدوره يعمل على تخدير واسترخاء العضلات، وهناك بعض مرخيات العضلات التي تعمل على العضلات الهيكلية، وهذا يؤثر بشكل كبير على الاستجابة الانقباضية للعضلات، وينتج عن ذلك الشعور بالاسترخاء. [1]

ما هي أنواع مرخيات العضلات
مضادات التشنج: هذا النوع من مرخيات العضلات يعمل مع الحالات الحادة والمؤلمة في الجهاز العضلي الهيكلي ومن أمثلة هذه المضادات Flexeril وRobaxin وSoma  و Nor flex.
مضادات اللدائن: هذه المضادات لا يتم استخدامها لاصابة العضلات الحادة ولكنها يمكنها علاج التشنجات الناتجة عن حالات مثل التصلب المتعدد أو إصابة الحبل الشوكي، ومن أمثلة هذه المضادات Antispastics، مثل Lioresal و Dantrium .
البنزوديازيبينات: البنزوديازيبين من أنواع مرخيات العضلات التي تعالج القلق وتساعد أيضًا في استرخاء العضلاتويمكنها علاج التشنجات العضلية الناتجة عن إصابة العضلات واضطرابات الخلايا العصبية الحركية العلوية مثل التي تأتي مع حالات الشلل الدماغي. [1]
ما هي استخدامات مرخيات العضلات

قد يتم استخدام مرخيات العضلات بشكل أساسي في علاج كلاً من:

تشنج العضلات الصلبة الناتجة عن حالات مثل الشلل الدماغي أو التصلب المتعدد أو السكتة الدماغية.
تشنجات عضلية مؤقتة مرتبطة بأمراض مثل صداع التوتر، وانخفاض آلام الظهر، أو الألم العضلي الليفي
خلل التوتر العضلي العنقي وهذا الخلل يعتبر من الحالات المؤلمة والتي فيها تنقبض عضلات الرقبة بشكل لا إرادي. [2]
ما هو أفضل مرخٍ للعضلات

من الصعب تحديد ما هو أفضل مرخي للعضلات حيث أن كل نوع له مميزاته وله استخداماته ويتم تحديد أفضل مرخي للعضلات من خلال حالة المريض نفسها ومستوى الألم ، وهناك علاجات لا تستلزم وصفة طبية وهي في الغالب تكون مسكنات للألم والتي تقلل من الألم والالتهاب وحتى التوتر ولكنها تصلح فقط في الحالات المعتدلة.

وإذا لم توفر مسكنات الألم بدون وصفة طبية الراحة المطلوبة هنا يجب اللجوء للطبيب المختص لكي يكتب وصفة طبية وهذا في حالة وجود آلام مزمنة وحالات لا تصلح معها الأدوية التي تكون بدون وصفة طبية، ولكن يجب الحذر حيث أنها لها بدون شك آثار جانبية خطيرة، وهناك العلاجات الطبيعية وهذه العلاجات يتم وصفها للألم المرتبط بالتوتر والألم الخفيف الذي يسهل السيطرة عليه.

 قد يصف طبيبك شيئًا أقوى. نظرًا لآثارها الجانبية الأكثر خطورة، تم تصميم مرخيات العضلات الموصوفة للاستخدام على المدى القصير وبعد ذلك سينتقل طبيبك إلى الأدوية أو العلاجات الأخرى.

العلاجات الطبيعية: بالنسبة للألم الطفيف والأعراض المرتبطة بالتوتر ، قد يكون العلاج الوحيد الذي تحتاجه مستمدًا من الطبيعة مباشرة. قبل أن تهرع إلى الطبيب لإجراء فحص ووصفة طبية محتملة ، قد تتمكن من إدارة علاج نباتي فعال من المنزل مباشرةً. [3]

أسماء أشهر أدوية مرخيات العضلات بالصيدلية

عادة ما توصف مرخيات العضلات لعلاج آلام الجسم كالظهر والرقبة بالتزامن مع الراحة والعلاج الطبيعي ومن أشهر أدوية مرخيات العضلات المتاحة في الصيدلية:

باكلوفين: هذا الدواء يعمل على تخفيف ضيق العضلات والتشنجات العضلية، وهو مرتبط بالالام العمود الفقري والتصلبات المتعددة، ودواء باكلوفين متوفر على هيئة كبسولات ويمكن للأطفال تناوله تحت اشراف الطبيب، ولكن لدى الدواء بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان والقيء والنعاس والصداع أو ضعف العضلات.
البنزوديازيبينات: يمكن لهذا الدواء أن يعالج الكثير من الأعراض كالقلق واضطرابات نوبات الصرع كما إنه يعمل على علاج تشنجات العضلات وآلام الهيكل العظمي ومتوفر في الادوية مثل: ديازيبام (فاليوم)، لورازيبام (أتيفان)، وتمازيبام (ريستوريل)، ولكن هذا النوع من الأدوية مخصص للاستخدام على المدى القصير فقط، وهو متوفر في شكل شراب وحقن واقراص، ويجب تجنبه اثناء الحمل وإذا كان الشخص يعاني من مرض الكبد الحاد أو مشاكل التنفس الخطيرة. [4]
دواء Xaprine: يستخدم دواء Xaprine بالتناوب مع العلاج الطبيعي وأخذ قسط من الراحة وهو يعمل على إرخاء العضلات وتخفيف الألم والانزعاج الناتج عن اي اصابات عضلية، ويعمل هذا الدواء عن طريق الدماغ والجهاز العصبي الذي يسمح بدوره للعضلات بالاسترخاء مما ينتج عنه الشعور بالراحة. [5]
ما هي أفضل مرخيات العضلات لآلام الرقبة والظهر

قد تساعد مرخيات العضلات الخاصة بالالام الرقبة والظهر كثيرًا في تخفيف الألم الناتج عن أي تشنجات عضلية، وهذه المرخيات يجب استخدامها في الليل للحد من آلام الرقبة والظهر الحادة وبعضها لا يستلزم وصفة طبية ومن أفضل مرخيات العضلات الخاصة بالالام الرقبة والظهر:

ميثوكاربامول: هذا الدواء غير مكلف ويعالج آلام الظهر ويمكن استخدامه لمدة قد تصل إلى ثمانية أيام، وليس له آثار جانبية خطيرة كباقي الأدوية، ويتم تناول 1500 مجم كل 6 إلى 8 ساعات حسب الحاجة.
سيكلوبنزابرين: هذا الدواء يسبب الشعور بالنعاس، لذا يفضل استخدامه ليلًا، وإذا استلزم الأمر لأخذه في النهار من الضروري تقليل الجرعة إلى النصف، وهذا الدواء رخيص وآثاره الجانبية الشائعة النعاس، كما أنه من الممكن أن يسبب جفاف الفم عند كبار السن.
كاريسوبرودول: هذا الدواء هو من أحد الأدوية المدرجة في الجدول، ويجب تجنب استخدامه مع الاشخاص الذين لديهم تاريخ مع تعاطي المخدرات، ويجب التخلص من هذا الدواء تدريجيًا، وأخذه لفترات قصيرة من 2 إلى 3 أسابيع، ويسبب أيضًا الدوخة والنعاس ويجب على كبار السن عدم تناوله.
ميتاكسالون: هذا الدواء يؤخذ على شكل أقراص 800 مجم من 3-4 مرات في اليوم، وليس له آثار جانبية ماعدا الشعور بالتخدير بعض الشئ ولكن في العموم يعتبر من أفضل مرخيات العضلات. [6]
ما هي أضرار أدوية مرخيات العضلات

عند التحدث عن الآثار الجانبية لمرخيات العضلات، فنجد أن النعاس من الآثار الجانبية الملحوظة، والشعور بالنعاس قد يحد من قدرة الشخص على عمل الكثير من النشاطات كالقيادة أو أنه يعمل مع تشغيل الآلات أو يقوم بأداء أي من المهام الخطرة.

والبعض الأخر قد يسبب آثار جانبية أخرى كجفاف الفم، وسرعة ضربات القلب، واضطرابات الجهاز الهضمي التي تتمثل في الغثيان، التقئ، الإمساك، وهناك بعض الأدوية المرخية للعضلات تتسبب في الصداع، والأرق، الدوار الخفيف، وحتى مشاكل في التبول، وهناك أنواع تسبب ضعف عام في العضلات وتتسبب في تغيرات في الرؤية وصعوبة في التنفس. [2]

ويمكن أن تسبب مرخيات العضلات أيضًا أعراض تشبه أعراض الانسحاب فيحدث النوبات أو الهلوسة، ومن الممكن إذا كنت تتناول الدواء لفترات طويلة ألا تتوقف الأعراض فجأة، ويجب عدم تناول مرخيات العضلات مع أي أدوية مثبطة للجهاز العصبي المركزي، أو مع الكحول أو الأدوية المنومة، ومن الضروري التحدث مع الطبيب المعالج إذا كان المريض من كبار السن أو لديه اي مشاكل عقلية أو مشاكل في الدماغ أو مشاكل في الكبد. [7]

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook