أبيات من الشعر الحديث

الكاتب: رامي -
أبيات من الشعر الحديث
"أدموع النساء والأطفال
قصيدة الشاعر إبراهيم طوقان في كارثة نابلس:[1]

أدموعُ النساء والأَطفالِ

تجرح القلب أم دموع الرجالِ

تجرح القلب أم دموع الرجالِ

تجرح القلب أم دموع الرجالِ

تجرح القلب أم دموع الرجالِ

تجرح القلب أم دموع الرجالِ

بلدٌ كان آمناً مطمئناً

فرماه القضاء بالزلزالِ

فرماه القضاء بالزلزالِ

فرماه القضاء بالزلزالِ

فرماه القضاء بالزلزالِ

فرماه القضاء بالزلزالِ

هزَّةٌ إثر هزَّةٍ تركته

طللاً دارساً من الأَطلال

طللاً دارساً من الأَطلال

طللاً دارساً من الأَطلال

طللاً دارساً من الأَطلال

طللاً دارساً من الأَطلال

مادت الأَرضُ ثم شَبَّتْ وألقت

ما على ظهرها من الأَثقالِ

ما على ظهرها من الأَثقالِ

ما على ظهرها من الأَثقالِ

ما على ظهرها من الأَثقالِ

ما على ظهرها من الأَثقالِ

فتهاوتْ ذات اليمين ديار

لفظت أهلها وذات الشمالِ

لفظت أهلها وذات الشمالِ

لفظت أهلها وذات الشمالِ

لفظت أهلها وذات الشمالِ

لفظت أهلها وذات الشمالِ

بعجاجٍ تُثيره تَرَكَ الدنيا

ظلاماً وشمسها في الزوالِ

ظلاماً وشمسها في الزوالِ

ظلاماً وشمسها في الزوالِ

ظلاماً وشمسها في الزوالِ

ظلاماً وشمسها في الزوالِ

فإذا الدور وهي إمَّا قبورٌ

تحتها أهلُها وإما خوال

تحتها أهلُها وإما خوال

تحتها أهلُها وإما خوال

تحتها أهلُها وإما خوال

تحتها أهلُها وإما خوال

وأرقُّ النسيم لو مرَّ بالقا

ئم منها لدكَّه فهو بالِ

ئم منها لدكَّه فهو بالِ

ئم منها لدكَّه فهو بالِ

ئم منها لدكَّه فهو بالِ

ئم منها لدكَّه فهو بالِ

لا تقف سائلاً بنابلس الثكلى

فما عندها مجيبُ سؤالِ

فما عندها مجيبُ سؤالِ

فما عندها مجيبُ سؤالِ

فما عندها مجيبُ سؤالِ

فما عندها مجيبُ سؤالِ

أرأيت الطيور تنفر ذعراً

من خفافٍ عن سرحها وثقال

من خفافٍ عن سرحها وثقال

من خفافٍ عن سرحها وثقال

من خفافٍ عن سرحها وثقال

من خفافٍ عن سرحها وثقال

هكذا نُفِّرتْ عن الدور أهلٌ

عمروها إلى كهوف الجبالِ

عمروها إلى كهوف الجبالِ

عمروها إلى كهوف الجبالِ

عمروها إلى كهوف الجبالِ

عمروها إلى كهوف الجبالِ

أرسومٌ وكن قبل صروحاً

كلُّ صرحٍ عاتٍ على الدهر عال

كلُّ صرحٍ عاتٍ على الدهر عال

كلُّ صرحٍ عاتٍ على الدهر عال

كلُّ صرحٍ عاتٍ على الدهر عال

كلُّ صرحٍ عاتٍ على الدهر عال

فالتحفنا السماء بعد ستورٍ

وشفوفٍ مُذالةٍ وحجال

وشفوفٍ مُذالةٍ وحجال

وشفوفٍ مُذالةٍ وحجال

وشفوفٍ مُذالةٍ وحجال

وشفوفٍ مُذالةٍ وحجال

وليالي الأَعراس يا لهف قلبي

عطلتْها تقلُّباتُ الليالي

عطلتْها تقلُّباتُ الليالي

عطلتْها تقلُّباتُ الليالي

عطلتْها تقلُّباتُ الليالي

عطلتْها تقلُّباتُ الليالي

أضحك الدهر يا ابن ودي وأبكى

يوم لم يخطر الأَسى في بالِ

يوم لم يخطر الأَسى في بالِ

يوم لم يخطر الأَسى في بالِ

يوم لم يخطر الأَسى في بالِ

يوم لم يخطر الأَسى في بالِ

رب وادٍ كأنّه النَّهَرُ الأَخ

ضر يختال في برودِ الجمال

ضر يختال في برودِ الجمال

ضر يختال في برودِ الجمال

ضر يختال في برودِ الجمال

ضر يختال في برودِ الجمال

خطرات النسيم ذاتُ اعتلالٍ

فيه الدّوح مائس باختيال

فيه الدّوح مائس باختيال

فيه الدّوح مائس باختيال

فيه الدّوح مائس باختيال

فيه الدّوح مائس باختيال

غَشِيَتْهُ الطيور مختلفات

رائعات الأَلوان والأشكال

رائعات الأَلوان والأشكال

رائعات الأَلوان والأشكال

رائعات الأَلوان والأشكال

رائعات الأَلوان والأشكال

صادحات على أرائك في الأَيْ

ك يَصِلْنَ الغدوَّ بالآصالِ

ك يَصِلْنَ الغدوَّ بالآصالِ

ك يَصِلْنَ الغدوَّ بالآصالِ

ك يَصِلْنَ الغدوَّ بالآصالِ

ك يَصِلْنَ الغدوَّ بالآصالِ

نغمات أرسلنَها ذات تسجي

ع وكرِّ في اللحن واسترسال

ع وكرِّ في اللحن واسترسال

ع وكرِّ في اللحن واسترسال

ع وكرِّ في اللحن واسترسال

ع وكرِّ في اللحن واسترسال

يا طيور الوادي غليل فؤادي

كان يشفيه بردُ تلكَ الظلال

كان يشفيه بردُ تلكَ الظلال

كان يشفيه بردُ تلكَ الظلال

كان يشفيه بردُ تلكَ الظلال

كان يشفيه بردُ تلكَ الظلال

يا طيور الوادي رزايا بلادي

مَزَجَتْ لي الغناء بالأعوال

مَزَجَتْ لي الغناء بالأعوال

مَزَجَتْ لي الغناء بالأعوال

مَزَجَتْ لي الغناء بالأعوال

مَزَجَتْ لي الغناء بالأعوال

كان واديك اللسرور مآلاً

فغدا بالثبور شرَّ مآل

فغدا بالثبور شرَّ مآل

فغدا بالثبور شرَّ مآل

فغدا بالثبور شرَّ مآل

فغدا بالثبور شرَّ مآل

كان عيبال من صدى الأُنس يهتز

زُ فماذا سمعت في عيبال

زُ فماذا سمعت في عيبال

زُ فماذا سمعت في عيبال

زُ فماذا سمعت في عيبال

زُ فماذا سمعت في عيبال

كان جرزيم منزهاً والغواني

في ظلال منه وماءٍ زلالِ

في ظلال منه وماءٍ زلالِ

في ظلال منه وماءٍ زلالِ

في ظلال منه وماءٍ زلالِ

في ظلال منه وماءٍ زلالِ

أدموع عيونه أَصباه

زفرات الأَرمال والأَثكال

زفرات الأَرمال والأَثكال

زفرات الأَرمال والأَثكال

زفرات الأَرمال والأَثكال

زفرات الأَرمال والأَثكال

يا يد الموت ما عهدت أُلوفاً

منك هوجاً تمتد للاغتيالِ

منك هوجاً تمتد للاغتيالِ

منك هوجاً تمتد للاغتيالِ

منك هوجاً تمتد للاغتيالِ

منك هوجاً تمتد للاغتيالِ

طغت الحرب خمسةً ما دهتنا

كثوانٍ مَرَّتْ بغير قتال

كثوانٍ مَرَّتْ بغير قتال

كثوانٍ مَرَّتْ بغير قتال

كثوانٍ مَرَّتْ بغير قتال

كثوانٍ مَرَّتْ بغير قتال

ووجوه المنون شتى فبانت

كلُّها عند هذه الأَهوال

كلُّها عند هذه الأَهوال

كلُّها عند هذه الأَهوال

كلُّها عند هذه الأَهوال

كلُّها عند هذه الأَهوال

من وحيد لأُمِّه وأبيه

جمعوه مفرَّقَ الأَوصال

جمعوه مفرَّقَ الأَوصال

جمعوه مفرَّقَ الأَوصال

جمعوه مفرَّقَ الأَوصال

جمعوه مفرَّقَ الأَوصال

ومكبّ على بنيه بوجهٍ

خلط الدمع بالثرى المنهال

خلط الدمع بالثرى المنهال

خلط الدمع بالثرى المنهال

خلط الدمع بالثرى المنهال

خلط الدمع بالثرى المنهال

وفتاةٍ لاذتْ بحقويْ أبيها

جزعاً وهو ضارع بابتهال

جزعاً وهو ضارع بابتهال

جزعاً وهو ضارع بابتهال

جزعاً وهو ضارع بابتهال

جزعاً وهو ضارع بابتهال

وحريضٍ رأى ابنه يسلم الرو

ح قريباً منه بيعدَ المنال

ح قريباً منه بيعدَ المنال

ح قريباً منه بيعدَ المنال

ح قريباً منه بيعدَ المنال

ح قريباً منه بيعدَ المنال

ومريضٍ وعُوَّدٍ صرخ المو

ت وكانوا يدعون بالابلال

ت وكانوا يدعون بالابلال

ت وكانوا يدعون بالابلال

ت وكانوا يدعون بالابلال

ت وكانوا يدعون بالابلال

خُسِفَ البيتُ بالمريض ومَنْ عا

د وبالمحْصنات والأَطفال

د وبالمحْصنات والأَطفال

د وبالمحْصنات والأَطفال

د وبالمحْصنات والأَطفال

د وبالمحْصنات والأَطفال

قد رأينا في لحظةٍ وسمعنا

كيف تلهو المنون بالآجال

كيف تلهو المنون بالآجال

كيف تلهو المنون بالآجال

كيف تلهو المنون بالآجال

كيف تلهو المنون بالآجال

ههنا نسوة جياع بلا مأ

وى سترن الجسوم بالأَسمال

وى سترن الجسوم بالأَسمال

وى سترن الجسوم بالأَسمال

وى سترن الجسوم بالأَسمال

وى سترن الجسوم بالأَسمال

ههنا أسرة تهاجر والغم

م بديل الأَثاث فوق الرحالِ

م بديل الأَثاث فوق الرحالِ

م بديل الأَثاث فوق الرحالِ

م بديل الأَثاث فوق الرحالِ

م بديل الأَثاث فوق الرحالِ

ههنا مبتلىً بفقد ذويه

ههنا معدم كثير العيال

ههنا معدم كثير العيال

ههنا معدم كثير العيال

ههنا معدم كثير العيال

ههنا معدم كثير العيال

ملأ الحزنُ كلَّ قلبٍ وأودتْ

ريح يأسٍ بنضرة الآمال

ريح يأسٍ بنضرة الآمال

ريح يأسٍ بنضرة الآمال

ريح يأسٍ بنضرة الآمال

ريح يأسٍ بنضرة الآمال

دخلاءَ البلاد إنَّ فلسطي

ن لأَرضٌ كنوزها من نكال

ن لأَرضٌ كنوزها من نكال

ن لأَرضٌ كنوزها من نكال

ن لأَرضٌ كنوزها من نكال

ن لأَرضٌ كنوزها من نكال

تِبْرُها صفرةُ الرَّدى فخذوه

عن بنيها وآذنوا بارتحالِ

عن بنيها وآذنوا بارتحالِ

عن بنيها وآذنوا بارتحالِ

عن بنيها وآذنوا بارتحالِ

عن بنيها وآذنوا بارتحالِ

ربِّ لطفاً فقد أتانا نذيرٌ

بوباءِ من بعد هذا الوبال

بوباءِ من بعد هذا الوبال

بوباءِ من بعد هذا الوبال

بوباءِ من بعد هذا الوبال

بوباءِ من بعد هذا الوبال

وجراد وكل آتٍ قريب

أوَ بعد الإمحال من إمحال

أوَ بعد الإمحال من إمحال

أوَ بعد الإمحال من إمحال

أوَ بعد الإمحال من إمحال

أوَ بعد الإمحال من إمحال

ربِّ إن الكروب تترى علينا

حسبنا كرب هجرة واحتلال

حسبنا كرب هجرة واحتلال

حسبنا كرب هجرة واحتلال

حسبنا كرب هجرة واحتلال

حسبنا كرب هجرة واحتلال

ثلاث مفاجآت لامرأة رومانسية
قصيدة نزار قباني في حب المرأة:[2]

سَتُفاجأ – سيِّدتي – لو تعلمُ

أني أجهلُ ما تعريفُ الحبّْ!!

وستحزن جداً.. حين ستعلمُ

أن الشاعرَ ليس بعلاّمٍ للغيبْ..

أنا آخرُ رجلٍ في الدنيا

يَتنبَّأُ عن أحوال القلبْ

سيّدتي.

إنّي حين أحبُّكِ..

لا أحتاجُ إلى (أل) التعريفْ

سأكونُ غيباً لو حاولتُ،

وهل شمسٌ تدخُلُ في ثقبْ

لو عندكِ تعريفٌ للشِعْرِ.

فعندي تعريفٌ للحُبّْ..

ستُفاجأ سيّدتي لو تعلمُ

أنّي أميٌّ جداً في علم التفسيرْ

إنْ كنتُ نجحتُ كتابياً في عَمَل الحُبّ

فما نَفْعُ التنظيرْ؟؟

أيصدِّقُ أحدٌ أن مليكَ العِشْقِ، وصيَّادَ الكلماتْ

والديكَ الأقوى في كلّ الحَلَباتْ

لا يعرفُ أينَ.. وكيفَ..

تبلّلنا أمطارُ الوجدْ

ولماذا هندٌ تُدخِلُنا في زمن الشِعر..

ولا تُدْخِلُنا دعدْ..

أيصدّقُ أحدٌ أن فقيهَ الحبِّ ، ومرجعَهُ

لا يُحسِنُ تفسيرَ الآياتْ..

ستُفاجأُ سيّدتي لو تعلمُ،

أني لا أهتمُّ بتحصيل الدرَجَاتْ

وبأني رجلٌ لا يُرْعبُهُ تكرارُ السَنَواتْ

وتُفاجأُ أكثرَ..

حين ستعلمُ أني رغْمَ الشيب.. ورغْمَ الخبرةِ..

لم أتخرَّجْ من جامعة الحُبّْ..

إني تلميذٌ سيّدتي..

إني تلميذُكِ سيّدتي..

وسأبقى – حتى يأذَنَ ربّي – طالبَ علمْ

وسأبقى دوماً عصفوراً..

يتعلَّمُ في مدرسة الحُلْمْ...

عن إنسان
قصيدة للشاعر محمود درويش عن ظلم الإنسان الفلسطيني:[3]

وضعوا على فمه السلاسل

ربطوا يديه بصخرة الموتى

وقالوا: أنت قاتل !

أخذوا طعامه والملابس والبيارق

ورموه في زنزانة الموتى

وقالوا : أنت سارق !

طردوه من كل المرافيء

أخذوا حبيبته الصغيرة

ثم قالوا : أنت لاجيء !

يا دامي العينين والكفين !

إن الليل زائل

لا غرفة التوقيف باقية

ولا زرد السلاسل !

نيرون مات ، ولم تمت روما ...

بعينيها تقاتل !

وحبوب سنبلة تجف

ستملأ الوادي سنابل ..

المراجع
? إبراهيم طوقان (1993)، الأعمال الشعرية الكاملة (الطبعة الثانية)، بيروت: المؤسسة العربية للدراسات والنشر، صفحة 75-77.
? نزار قباني (1998)، الأعمال الشعرية الكاملة (الطبعة الثانية)، بيروت: منشورات نزار قباني، صفحة 324-327، جزء الرابع.
? محمود درويش، ""عن إنسان""، www.aldiwan.net، اطّلع عليه بتاريخ 2019-3-20."
شارك المقالة:
24 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف كيف تبدأ مشروع بدون راس مال
تعلم كيف تبدأ مشروعك الصغير
تعرف على مشروع صناعة وحدات الاضاءة الداخلية
تعرف على افكار مشاريع صناعية مربحة بتكلفة بسيطة
تعرف على مشروع كشك التسالى
تعرف على دراسة جدوى مشروع محل طاولة البلياردو
تعرف على العادات الصباحية للناجحين
تعرف على مشروع شراء و بيع الجوالات المستعملة
كيفية ربح المال من سيارتك الخاصة
معلومات عن مشروع رعاية و استقبال الاطفال الحضانة
معلومات عن مشاريع صغيرة ناجحة في المناطق الفقيرة
تعلم كيف تختار الاسم المناسب لمشروعك
تعرف على مشروع تسويق كاميرات المراقبة واجهزة الانذار
تعرف على فكرة مشروع الشيف بأقل تكاليف وربح ممتاز
معلمات عن فكرة مشروعك …
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook