أبرز معلومات عن جبل علي بدبي

الكاتب: رامي -
أبرز معلومات عن جبل علي بدبي
"محتويات المقال

جبل علي بدبي
موقع جبل علي
لماذا سمي جبل علي
جبل علي المنطقة الحرة
منطقة جبل علي الصناعية
ميناء جبل علي

تعرف على منطقة جبل علي بدبي من خلال هذا المقال، تشتهر دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام بالرواج التجاري، وكثرة الأسواق الحرة الهامة، كما تحتوي على عدد كبير من المناطق الصناعية العالمية التي تُعد مقصدًا لمعظم التجار، والعلامات التجارية العالمية، ومن هذه المناطق منطقة “جبل علي” في إمارة دبي التي تعرض لكم موسوعة الكثير من المعلومات عنها في هذا المقال، تابعونا.

جبل علي بدبي
موقع جبل علي

يقع جبل علي في دولة الإمارات العربية المتحدة على بعد ثلاثين كيلو متر من إمارة دبي من الجهة الغربية في اتجاه أبو ظبي، وقد اهتمت حكومة دولة الإمارات بهذه المنطقة، وقامت بإنشاء أحد أكبر المواني في منطقة الشرق الأوسط بأكمله، وفي العالم.

كما بُني فيها منطقة صناعية حرة، ومصنع خاص للألومنبوم “دوبال” هو أحد أكبر المصانع في الشرق الأوسط، ومن أشهر معالم هذه المنطقة هو “فندق جبل على” الذي يُعد من أرقى الفنادق في مدينة دبي، ومركز “ابن بطوطة” التجاري، ومطار “آل مكتوم الدولي”.

لماذا سمي جبل علي

هناك الكثير من الروايات التي قيلت في سبب تسمية منطقة “جبل علي” بهذا الاسم، ومنها:

الرواية الأولى

ترجع تسمية جبل على بهذا الاسم إلى عام 1976، حيث أنه يُعد أعلى تلة وُجدت في تلك المنطقة؛ فأطلقعليها الناس لفظة “جبل”.

كما اعتاد أحد الصيادين أن يختلي في هذه المنطقة لبعض الوقت أثناء رحلته، ثم يعود إلى “دبي”، وكان اسمه “علي” فسُميت باسمه، وأصبحت “جبل علي”.

الرواية الثانية

من الراويات التي يُرددها الناس أيضًا في سبب تسمية هذه المنطقة، أن الإمام “علي بن أبي طالب” رضي الله عنه قد  طُبعت قدمه في الصخر أثناء إقامته في هذه البقعة لوقت من الزمن أثناء رحلته إلى العراق.

لكن هذه القصة ينفيها الكثير؛ لأنه رضي الله عنه لم يزر هذه المنطقة قط أثناء حياته.

الرواية الثالثة

ومن الروايات ما تذكر أن سبب التسمية يرجع إلى عام 1937، الوقت الذي قام فيه الشيخ سعيد بن مكتومرحمه الله بتوقيع العقد مع شركة بترول العراق للتنقيب عن النفط في تلك المنطقة، وفي ذلك الوقت قال عنه الناس أنه “جبل عالي”، وتم تحريفه إلى أن أصبح “جبل علي”.

الرواية الرابعة

ومن القول الشائع في تسمية هذه المنطقة أن البدو كانوا يقومون بوضع رعيتهم في حظائر هذه المنطقة، وكان  المسئول عن هذه الحظائر شخص اسمه “علي”.

جبل علي المنطقة الحرة

تحتوي هذه المنطقة على عدد كبير من الشركات العالمية؛ وذلك نظرًا للرواج التجاري الشهير فيها، كما أنها تتميز بعدم وجود القيود الضريبية؛ الأمر الذي يجعلها الاختيار الأمثل للتجار، وأصحاب الصناعات.

منطقة جبل علي الصناعية

تقع المنطقة الصناعية لجبل علي داخل المنطقة الحرة، وتضم ما يُعادل 512 مركزًا صناعيًا في مختلفالأنشطة، وتُفيد نتائج الاستطلاع إلى أنه تم إنفاق ما يزيد عن ملياري دولار في مشاريع تطوير المنطقة الحرة، والميناء في جبل علي.

تجذب هذه المنطقة الكثير من الشركات العالمية، والعلامات التجارية الأشهر في العالم، كما تضم منطقة جبل علي ما أكثر من 4500 شركة تعود إلى ما يُعادل مئة وخمسين بلد حول العالم.

ميناء جبل علي

يقع ميناء جبل علي في المنطقة الحرة، وتم إنشاءه للتمكن من استيراد المواد الخاصة بمصنع الألومونيوم “دوبال”.

ويبعد هذا الميناء عن مدينة دبي بما يُعادل 36 كيلو متر، كما يحتل هذا الميناء المركز التاسع في العالم فيالازدحام.

يعمل هذا الميناء في خدمات الأسواق العالمية، كما أن له أكبر الأثر في تحسين اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة، ويرتبط بما يُقارب 130 ميناء عالمي حول العالم.

للمزيد من المعلومات يُمكنك تصفح معلومات عن جبل علي."
شارك المقالة:
18 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook