آسيا البلاد والمناطق

الكاتب: رامي -
آسيا البلاد والمناطق







آسيا البلاد والمناطق، والمزيد عن قارة آسيا، والصناعة في آسيا، ومناخ قارة آسيا، وحقائق متنوعة عن قارة آسيا، و المدن الأسوأ جودة هواء في قارة آسيا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
آسيا البلاد والمناطق
المزيد عن قارة آسيا
الصناعة في آسيا
مناخ قارة آسيا
حقائق متنوعة عن قارة آسيا
المدن الأسوأ جودة هواء في قارة آسيا
آسيا البلاد والمناطق

تعد قارة آسيا أكبر القارات من حيث المساحة وكذلك من حيث عدد السكان وذلك بسبب تواجد الكثير من الدول بها والتي يصل عددها إلى حوالي تسعة وأربعون بلد وهذه البلاد تكون كما يلي:
1. دولة أفغانستان وأرمينا وأذربيجان والبحرين ويوتان وبنغلاديش وبروناي وبورما وكمبوديا والصين وقبرص وتيمور الشرقية وجورجيا والهند وأندونسيا.

2. كذلك دولة إيران والعراق وفلسطين واليابان والأردن وكازاخستان والكويت وقرغيزستان ولاوس ولبنان وماليزيا وجزر المالديف ومنغوليا ونيبال وكوريا الشمالية.
3. كما أن هناك دولة سلطنة عمان والباكستان والفلبين وقطر وروسيا والسعودية وسنغافورة وسريلانكا وكوريا الجنوبية وسوريا وتايوان وطاجيكستان.
4. هناك كذلك دولة تايلاند ودولة تركيا وتركمانستان والإمارات العربية المتحدة وأوزباكستان وفيتنام ودولة اليمن.

المزيد عن قارة آسيا

– آسيا أكبر قارة في الأرض وأكثرها سكانًا، ويقع معظمها في نصفي الكرة الشرقي والشمالي، وهي تغطي 8.7% من مساحة سطح الأرض الكلية (أو 30% من مساحة أراضيها، تحديدًا 44,579 مليون كم مربع)، ومع ما يقرب من 4,462 مليار نسمة، وتحتضن60% من سكان العالم الحاليين، وقد تضاعف سكان آسيا أربع مرات تقريبًا خلال القرن 20.
– تعرف آسيا حسب التعاريف التي قدمتها الموسوعة البريطانية، وجمعية ناشونال جيوغرافيك بأنها تعادل 4/5 من أراضي أوراسيا – مع الجزء الغربي التي احتلتها أوروبا –وتقع شرق قناة السويس، شرق جبال الأورال وإلى الجنوب من جبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود.

– يحدها من الشرق المحيط الهادي، ومن الجنوب المحيط الهندي ومن الشمال المحيط المتجمد الشمالي.
– نظرًا لحجمها وتنوعها، فإن آسيا – اسم مكاني يعود تاريخه إلى العصر الكلاسيكي القديم – «هو أكثر المفاهيم الثقافية مشتركة بين المناطق والأشخاص من الكيان المادي المتجانس.
– هناك اختلافات كبيرة في آسيا ما بين داخلها وخارجها في ما يتعلق بالجماعات العرقية، والثقافات، والبيئات، والاقتصاد، والعلاقات التاريخية والنظم الحكومية.

الصناعة في آسيا

عادة ما تكون الصناعة في آسيا أقوى في شرقها وجنوب شرقها، خصوصاً في الصين وتايوان وجنوب كوريا واليابان والهند والفلبيين وسنغافورة. وتستمر اليابان وجنوب كوريا في سيادة منطقة التعاون متعددة الجنسيات، ولكن الصين والهند يحرزوا نجاحاً كبيراً. وتقيم الكثير من شركات أوروبا وأمريكا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان علاقات مع دول آسيا النامية لتستفيد من وفرة امدادها بالعمالة الرخيصة والبنية التحتية المتطورة المتعلقة بها.

مناخ قارة آسيا

تمتاز القارة الآسيوية بالتنوع المناخي، ففيها الأقاليم الاستوائية والصحراوية والمناطق الباردة والموسمية، ونظراً لذلك فقد تَنَوَعَّتْ الحياةُ النباتية، حيث توجد الغابات المختلفة، فيستخدم الصنوبر في صناعة الورق، وتستعمل أخشاب الأشجار في الغايات الماطرة في صناعة الأثاث والسفن، وتكثر أشجار المطاط في المناطق الاستوائية.
– نتيجة للتنوع المناخي والنباتي فقد تَعَدَّدَتْ أنواع الحيوانات، ففي الشمال من القارة توجد الدببة والذئاب والحيوانات ذاتُ الفراء، أما في الجهة الجنوبية منها فتوجد حيوانات قادرة على تحمل الجفاف: كالإبل والغنم والماعز والغزلان، ومجموعة كبيرة من القوارض والزواحف، بالإضافة إلى الفِيَلَة والنمور والقردة التي تعيش في المناطق المطيرة الاستوائية.

حقائق متنوعة عن قارة آسيا

1. يعيش في قارة آسيا 4 مليار شخص وهي القارة الأكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.
2. جميع الأديان الخمسة الكبرى في العالم كان أصلها من قارة آسيا بما في ذلك الإسلام.

3. يتم استهلاك حوالي 90 في المائة من الأرز عالميًّا في قارة آسيا.
4. يعتقد الكثير أن النمر يعيش في إفريقيا لكنه في الحقيقة لا يعيش إلا في قارة آسيا.
5. قارة آسيا هي موطن لأكثر من 3 مليون مليونير.
6. في جنوب آسيا والصين يعتبر دماغ القرد كوجبة طعام.
7. نيبال هي أول دولة في اسيا تسمح بزواج المثليين كما أنها حظرت عقوبة الإعدام بها وصاحبة اغرب علم دولة في العالم.
8. تشير التقديرات على ان جنكيز خان تسبب في مقتل أكثر من 40 مليون شخص في قارة آسيا وأوروبا.
9. يتم تقديم الصراصير المقلية في الصين وتايلاند ودول أسيوية أخرى كوجبة طعام.
10. منذ قرن واحد كان في قارة آسيا أكثر من 1 مليون نمر أما الأن يوجد منها فقط 3200 نمر.
11. الفلبين لديها أبطأ سرعة انترنت في جنوب شرق أسيا رغم ان سرعة هناك هي 3.54 ميجا بايت في الثانية.

المدن الأسوأ جودة هواء في قارة آسيا

1. باكستان
– الهواء في باكستان هو الأسوأ في آسيا، ومن أصل أسوأ 10 مدن في القارة، هناكأربع مدن باكستانية لديها أعلى مستويات التلوث، بما في ذلك المدينة الأولى والثانية في الترتيب.
– صنفت منظمة الصحة العالمية مدينة بيشاور كثاني أكثر المدن تلوثًا على مستوى العالم، تلتها مدينة روالبندي في المرتبة الرابعة، والثانية في آسيا.
2. الهند
– يعد ثلوث الهواء في الهند سببا رئيسيا في الوفيات المبكرة، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فان هواء مدينة جواليور يعد الأكثر تلوثا في البلاد، والثالث في قارة آسيا.
– السبب الأول في تلوث الهواء في هذه المدن هو حرق الوقود الأحفوري والقمامة، وفي بعض الأحيان، يتلوث الهواء لدرجة تكون فيها الرؤية شبه معدومة وضبابية.
3.الصين
– مسلكة الهواء في الصين ليست جديدة، ولا تزال منذ سنوات تؤثر بشكل كبير على صحة مواطنيها، ويعد الفحم هو السبب الأول والرئيسي لانبعاثات الغازات السامة الملوثة للهواء.
– وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، تمتلك شيجياتشوانغ أعلى مستويات التلوث في الهواء في الصين، تليها مدينة جينان وشينغتاي وباودينغ على التوالي.
شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية أستخدام وتصنيع نترات الفضة
كيفية الربح من الانترنت وأنت بالمنزل
بعض القواعد الأساسية التي يتبعها الناجحون
معلومات عن افكار مشاريع صناعة زيت الشعر
تعرف على فكرة مشروع محل ورود
ما المقصود بالبيتكوين؟
ما العلاقة بين الذهب والدولار؟
ما المقصود بمؤشر الدولار؟
ماهي قيمة عملة البيتكوين
ما أهداف إطلاق عملة الفيسبوك؟
ما هو الذهب؟
ماذا تعرف عن عملة اليورو؟
كيفية جني المال
ماهي أساسيات تعلم الفوركس؟
طريقة شراء رصيد بيتكوين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook